دليلك الشامل حول الثقافة العمالية وفق نظام العمل السعودي

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 مارس 2022
دليلك الشامل حول الثقافة العمالية وفق نظام العمل السعودي

بعد قراءة هذا الدليل، سيكون لديك فهم أفضل ودليلك الشامل حول الثقافة العمالية وفق نظام العمل السعودي، وكيفية تنفيذ النوع الصحيح من ثقافة العمل لمؤسستك، وفوائد القيام بذلك.

تعريف الثقافة العمالية

ثقافة العمل هي معتقدات وعادات وسلوك مجموعة من الناس داخل بيئة العمل؛ مثل فريق أو قسم أو المنظمة ككل. يتم إنشاؤه من خلال سلوك كل شخص يعمل في مؤسسة، من الرئيس التنفيذي إلى الموظفين المبتدئين.

  • تؤثر البيئة المادية لمنظمة ما أيضًا على ثقافة العمل.
  • نقضي قدرًا كبيرًا من الوقت في العمل، لذلك فمن الطبيعي أن يكون للبيئة التي نقضي فيها الكثير من الوقت تأثير مهم علينا.
  • ثقافة العمل ليست شيئًا ثابتًا وتتطور بناءً على سلوكيات الأشخاص العاملين في مؤسسة.
  • ثقافة مكان العمل هي مجموعة فرعية من الثقافة التنظيمية، والتي لها أربعة أنواع رئيسية: العشيرة، والتشبث، والتسلسل الهرمي، والسوق.

ما هي ثقافة العمل الإيجابية؟

ببساطة، ثقافة العمل الإيجابية هي تلك التي تعطي الأولوية لرفاهية الموظفين، وتقدم الدعم على جميع المستويات داخل المنظمة، ولديها سياسات مطبقة تشجع الاحترام والثقة والتعاطف والدعم.

ثقافة العمل الإيجابية تحتوي على ستة عناصر:

  • معاملة الزملاء كأصدقاء والاهتمام بهم والاهتمام بصحتهم.
  • دعم الزملاء وإبداء الرأفة واللطف في أوقات الحاجة.
  • مسامحة الأخطاء وعدم إلقاء اللوم.
  • العمل على إلهام بعضنا البعض.
  • البحث عن جوانب ذات مغزى من العمل والتأكيد عليها.
  • إعطاء الأولوية للثقة، والاحترام، والامتنان، والنزاهة.

فوائد ثقافة العمل الإيجابية

هناك العديد من الدراسات التي تثبت أن ثقافة العمل الإيجابية تؤدي بشكل مباشر إلى صحة أفضل للموظفين، وتقلل من معدل دوران الموظفين، وتزيد من الولاء، وتعزز الأداء الوظيفي الأفضل.

كيف يمكن لثقافة العمل الإيجابية أن تفيد في:

تحسين صحة الموظف

أظهرت الدراسات أن الروابط الاجتماعية الإيجابية في العمل ضرورية لصحة الموظفين.

عندما يختبر الشخص روابط اجتماعية إيجابية داخل مكان عمله، فإنه يميل إلى أن يكون لديه عدد أقل من الأمراض، والتعافي بشكل أسرع من الإصابات، ويقل احتمال تعرضه للاكتئاب، وتحسين الوظائف الإدراكية، والأداء الوظيفي الأفضل بشكل عام.

انخفاض معدل الدوران

أهمية التعاطف في مكان العمل: يسمح للناس بالتعافي جسديًا من المرض والأذى الجسدي والنفسي من الحزن. أيضًا، تشير الأدلة إلى أن التعاطف في مكان العمل يستدعي المشاعر الإيجابية (مثل الامتنان)، ويقلل من القلق، ويزيد من ارتباط الشخص المصاب بالمنظمة والتزامه.

من خلال إظهار التعاطف باستمرار، يكون القادة قادرين على تقليل معدل دوران الموظفين وتسهيل التزام الموظفين.

زيادة الولاء وتقليل السلوكيات السلبية

تظهر الأبحاث حول القيادة أنه عندما يبذل القادة قصارى جهدهم للمساعدة، خاصة عندما لا يضطرون إلى ذلك، يستجيب موظفوهم من خلال أن يصبحوا أكثر تفانيًا وولاءً وتضحية بأنفسهم.

يمكن للمدير الذي يرغب في الذهاب إلى أبعد من ذلك إنشاء ديناميكية قوية مع فريقه وتحقيق نتائج أفضل لأهداف المنظمة وتحسين رفاهية الأشخاص الذين يقودونهم.

نتائج أداء أفضل

تظهر الأبحاث حول عدم اتساق الظروف التنظيمية أنه عندما يثق الموظفون بقائدهم ويشعرون أن وظيفتهم آمنة، فمن المرجح أن يقوموا بالتجربة وتنمية الابتكار.

عندما يشعر الموظف أنه سيتم معاقبتهم على الفشل أو حتى طلب المساعدة، فسوف يلتزمون بشدة بالسلوكيات الموصوفة، حتى لو كانت هذه السلوكيات قديمة، أو ليست مناسبة للمشروع، أو غير فعالة.

هل تختلف ثقافة العمل حسب الدولة؟

نعم إنها كذلك. مثلما تختلف الثقافة الاجتماعية في كل بلد، سيكون لثقافة العمل جوانب مميزة حسب البلد.

الثقافة العمالية وفق نظام العمل السعودي لأهم الحقوق والواجبات

هل يجب أن يكون عقد العمل مكتوبًا؟

عقود العمل قانونية وملزمة، ويجب أن تكون مكتوبة، وخاصة لغير السعوديين. اللغة العربية هي اللغة الرسمية للعقود وبيانات وسجلات التوظيف، وبالتالي سيتم تطبيق نص العقد باللغة العربية في حالة وجود أي تعارض بين الأحكام التعاقدية وأي مستندات باللغة الإنجليزية.

هل هناك أي شروط واردة في العقود في الثقافة العمالية وفق نظام العمل السعودي؟

يحدد قانون العمل الحد الأدنى من استحقاقات الموظف وينطبق على جميع العلاقات بين صاحب العمل والموظف. أصحاب العمل أحرار في فرض شروط عمل مختلفة على الموظف، بشرط أن يكونوا أكثر سخاءً مع الموظف. لذلك، يجب قراءة كل عقد عمل وفقًا لقانون العمل السعودي.

الثقافة العمالية وفق نظام العمل السعودي

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية لتحل محل نظام الكفالة الحالي. أدخلت إصلاحات العمل تغييرات كبيرة على قوانين العمل والهجرة الحالية.

إصلاح قانون العمل. اعتبارًا من 14 مارس 2021، ستخضع جميع علاقات العمل التي يغطيها قانون العمل السعودي، والذي يتضمن نظام الكفالة، للإصلاحات التي سنتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، القرار رقم 51848/1442. القرار يتعامل بشكل أساسي مع تنقل العمال. سيسمح للموظفين الأجانب بما يلي: (1) ترك وظائفهم دون موافقة صاحب العمل / الكفيل عند انتهاء عقود عملهم.

(2) ترك وظائفهم قبل انتهاء عقد العمل، بشرط أن يكون العامل في الدولة لمدة عام على الأقل وقد قدم إشعارًا مدته 90 يومًا إلى صاحب العمل.

بالإضافة إلى ذلك، وفي ظل ظروف معينة، يسمح القرار للعمال المهاجرين بتغيير وظائفهم خلال السنة الأولى من العمل. أخيرًا، أنشأت الوزارة بوابة إلكترونية حيث يمكن لكل من العمال وأصحاب العمل تقديم الإخطارات وعروض العمل وطلبات التحويل، وهي مهمة كانت في السابق تخضع لتقدير الكفيل فقط.

إصلاح تأشيرة الخروج والعودة. يتناول LRI أيضًا متطلبات دخول وخروج السعوديين للعمال الأجانب. في السابق، لم يكن بإمكان الموظف الأجنبي الخروج من المملكة العربية السعودية دون الحصول أولاً على تأشيرة خروج وعودة من خلال صاحب العمل / الكفيل. بموجب LRI، لم يعد إذن صاحب العمل / الكفيل لمغادرة البلد أو إعادة دخوله مطلوبًا؛ بدلاً من ذلك، يمكن للعمال تقديم الطلب بأنفسهم من خلال منصة الحكومة السعودية على الإنترنت. يجوز للسلطات السعودية رفض الخروج في حالة وجود ديون أو غرامات مستحقة، وهي ممارسة شائعة في دول مجلس التعاون الخليجي. بمجرد الموافقة، سيتلقى صاحب العمل / الكفيل إشعارًا تلقائيًا عندما يغادر الموظف ويعود إلى البلاد.

إصلاح الخروج النهائي. قبل الإصلاحات، كانت سياسة الهجرة السعودية تشترط على أصحاب العمل / الكفيل التوقيع على "تأشيرة خروج نهائي" للعمال الوافدين الراغبين في الهجرة إلى وطنهم الأم. بعد تنفيذ LRI، لن تكون موافقة صاحب العمل / الكفيل للهجرة من المملكة مطلوبة.

ما هي المتطلبات المتعلقة بالوضع الإعلاني

من أجل الحصول على تأشيرة عمل للموظف الوافد، يجب على صاحب العمل أولاً إثبات أنه قد أعلن محليًا للمواطنين السعوديين من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية لمدة أسبوعين على الأقل.

لا يمكن توظيف الموظف غير السعودي والقيام بالعمل إلا على النحو المنصوص عليه في تصريح العمل، والذي لا يمكن تجديده دون أن يتأكد صاحب العمل أولاً مما إذا كان أي مواطن سعودي بالمهارات المطلوبة يرغب في الوظيفة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة