في عيد ميلاده: محطات أوروبية صنعت أسطورة محمد صلاح العالمية

  • الإثنين، 15 يونيو 2020 الإثنين، 15 يونيو 2020
في عيد ميلاده: محطات أوروبية صنعت أسطورة محمد صلاح العالمية

يحتفل اليوم، الإثنين 15 يونيو، محمد صلاح، بعيد ميلاده الـ 28، والذي يأتي في وقت يستعد فيه النجم المصري للعودة إلى الملاعب بعد فترة توقف طويلة، ليقود فريقه ليفربول الإنجليزي في مطاردته للقب الدوري الإنجليزي الممتاز، والذي يتصدره هذا الموسم بفارق كبير عن أقرب منافسيه.

ومع ترقب الملايين حول العالم لعودة الفرعون المصري مع ليفربول، وترقبهم للحظة تحقيق الحلم والفوز باللقب الغالي، نتذكر معكم في الأسطر التالية أهم المحطات في مسيرة محمد صلاح الاحترافية، والتي جعلت من النجم الشاب مثلاً أعلى، وأيقونة رياضية يتطلع لها الملايين حول العالم:

بداية مشجعة في سويسرا

بعد مشاركته مع عدة فرق محلية في فترة مراهقته، بدأ صلاح مشواره الاحترافي مع كرة القدم عندما انضم في عام 2006 كناشئ في فريق المقاولين العرب المصري.

وأمضى اللاعب الشاب نحو عامين مع الفريق المصري، قبل أن يخطو أولى خطواته في عالم الاحتراف الأوروبي، حيث انتقل في عام 2012 إلى صفوف فريق نادي بازل السويسري مقابل 2 مليون يورو.

تجربة أولى مخيبة في بريطانيا

وتألق صلاح مع فريقه الجديد لمدة عامين، خاض فيهم 79 مباراة، وسجل 20 هدفاً، وتوج بلقبين لبطولة الدوري السويسري، قبل أن يجذب أنظار نادي تشيلسي الإنجليزي، لينتقل إليه في عام 2004 مقابل 11 مليون جنيه إسترليني.

إلا أن أولى تجارب النجم المصري في الدوري الإنجليزي لم تكن مشجعة، حيث خاض مع تشيلسي 19 مباراة، سجل فيها هدفين فقط، ليتم إعارته في العام التالي مباشرة إلى نادي فيورنتينا الإيطالي، ليبدأ محاولة إثبات نفسه مجدداً.

صحوة وعودة قوية في إيطاليا

ورغم الفترة القصيرة التي قضاها مع فيورنتينا، إلا أن صلاح خطف الأنظار في 26 مباراة شارك فيها، ونجح في تسجيل 9 أهداف، فجذب انتباه نادي روما العريق، والذي طلب انتقاله رسمياً مع بداية الموسم التالي.

واستمر تألق الفرعون المصري في الدوري الإيطالي مع فريق العاصمة العريق لمدة عامين، شارك معهم فيها في 83 مباراة، سجل فيها 34 هدفاً، ليعود صلاح لجذب انتباه الأندية الإنجليزية مرة أخرى. 

تربع على القمة في بريطانيا

وكانت العودة هذه المرة من بوابة فريق ليفربول، والذي انضم إليه محمد صلاح في عام 2017، فيكون هذا الانتقال بمثابة شهادة ميلاد جديدة للنجم المصري، وبداية مسيرة حافلة بالإنجازات والألقاب؛ الجماعية والفردية.

فعلى مدار 144 مباراة لعبها صلاح مع ليفربول، نجح النجم المصري في تسجيل 91 هدفاً، وتوج بجائزة هداف الدوري الإنجليزي في موسمين متتاليتين، كما حصد جائزة أفضل لاعب إفريقي والمقدمة من إذاعة BBC في عامين متتاليين، بالإضافة إلى أنه قاد فريقه للتويج ببطولتي دوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي.

شاهدوا في الفيديو التالي أول 50 هدف سجلهم محمد صلاح بقميص ليفربول: