في يوم البريد العالمي: حكاية ساعي البريد بالأفلام

  • تاريخ النشر: الجمعة، 09 أكتوبر 2020
في يوم البريد العالمي: حكاية ساعي البريد بالأفلام
مقالات ذات صلة
بعنوان "لم يحضر أحد".. جنازات مشاهير الوطن العربي
هؤلاء أصبحوا نجوماً بالصدفة.. قصص لن تصدق أنها حقيقية
مفاجأة.. تعرف على مقلب رامز جلال الجديد في رمضان 2017

يحتفل العالم بـ اليوم البريدي العالمي في 9 أكتوبر من كل عام، الذي يهدف إلى زيادة الوعي بدور البريد في الحياة اليومية للأفراد والشركات، فضلاً عن مساهمته في التنمية الاجتماعية والاقتصادية العالمية.

ويتم الاحتفال باليوم العالمي للبريد احتفالاً بالذكرى السنوية لتأسيس الاتحاد البريدي العالمي (UPU) الذي بدأ في عام 1874 في سويسرا، حيث تشارك دول في جميع أنحاء العالم في احتفالات اليوم لتسليط الضوء على أهمية الخدمة البريدية.

الباب المفتوح

ساعي البريد في الأفلام:

وعلى الرغم من أن العالم يمتلئ بالأفلام المختلفة إلا أن ساعي البريد كان له نصيباً في هذا الأفلام، حتى لو كان بسيطاً، يأتي أبرزها على النحو التالي:

فيلم البوسطجي إنتاج 1968:

يعد هذا الفيلم الذي تم إنتاجه عام 1968 أبرز الأفلام التي تتحدث عن ساعي البريد والبريد بشكل عام، حيث أدى دور البوسطجي وهو ساعي البريد الفنان الراحل شكري سرحان وهو يحكي عن عباس البوسطجي، الذي انتقل حديثاً إلى قرية كوم النحل بأسيوط قادماً من محافظة القاهرة؛ ليعمل ناظراً لمكتب البريد، لكنه يعاني من جهل آهالي القرية ومعاملتهم الجافة، لذلك يقرر أن ينتقم منهم من خلال التجسس على رسائلهم ومعرفة أسرارهم.

فيلم موزع البريد إنتاج 1994:

وجسد الفنان الكوميدي الراحل يونس شلبي شخصية حسن، الذي يعمل موزعاً للبريد، فهو موظفاً بسيطاً متفاني في العمل، يحاول إتمام عمله بأفضل شيء، لكن هذا الأمر يوقعه في مشكلات عديدة.

البوسطجي إنتاج 1948:

وهو الفيلم الذي سبق فيلم البوسطجي بنحو 20 عاماً، فهو من بطولة محمود شكوكو ورياض القصبجي، يحكي عن رجل يعمل بوسطجي "ساعي بريد" يأتي إلى القاهرة لزيارة ابنه، لكنه يعجب براقصة ويساعد الشرطة في مطاردة مزيفي العملة، وينجح في ذلك ويعود إلى قريته.

فيلم ساعى البريد إنتاج 1977:

في هذا الفيلم يناقش المؤلف قضية الوظيفة غير المربحة مالياً في علاقات الزواج، من خلال سرحان، الذي يقوم بدوره الفنان وليد توفيق، وهو موظف في البريد، الذي يقع في حب ليلى، لكنه يجد صعوبة في الزواج نظراً لعدم الربح من وظيفته، على الرغم من أن والد حبيبته كان موظف بريد وتقاعد، لكنه يرفض أن يعطي ابنته لرجل يعمل في هذه الوظيفة، وفي النهاية يوافق الوالد على زواج ابنته من البوسطجي سرحان.

وفي الألبوم أعلاه، نستعرض أبرز الأفلام التي تحدثت عن ساعي البريد والجوابات المرسلة بين الأشخاص خاصة العشاق، في إطار الاحتفال بـ يوم البريد العالمي.