5 طرق لتمييز رسائل البريد الإلكتروني العشوائية

  • تاريخ النشر: السبت، 13 نوفمبر 2021
5 طرق لتمييز رسائل البريد الإلكتروني العشوائية

ليس من السهل معرفة ما إذا كانت الرسالة الواردة عن طريق البريد الإلكتروني هي رسالة عشوائية، فالمتسللون والمخترقون يطورون دائماً خبرات وطرقاً جديدة من أجل استهداف الأشخاص والوصول إلى معلوماتهم الشخصية أو اختراق حساباتهم الإلكترونية.

يمكن أن يساعدك تمييز رسائل البريد الإلكتروني العشوائية والمزيفة على حماية نفسك وبياناتك وتجنب تسربها.

بشكلٍ عام، يقوم المحتالون بانتحال شخصية شركة أو مؤسسة أو بنك أو موقع إلكتروني، ويرسلون رسائل البريد الإلكتروني باسم هذه الشخصية، هذه الرسائل تبدو في معظم الحالات واقعية واحترافية، لهذا السبب، يكون من الصعب تمييزها.

إذا كنت تستخدم خدمة بريد إلكتروني مجانية أو مدفوعة لأغراض شخصية أو للعمل، فإن النصائح التالية سوف تساعدك في تمييز البريد الإلكتروني العشوائي والمزيف وتجنبه.

1. تحقق من عنوان البريد الإلكتروني

معظم رسائل البريد الإلكتروني العشوائي تكون مكتوبة باحترافية وخالية من أي أخطاء، وهذا ما يجعلها تبدو حقيقية ومرسلة من شركة أو مؤسسة شرعية.

التحقق من عنوان البريد الإلكتروني الذي أرسل الرسالة هي أسهل وأنجح طريقة لتمييز البريد الإلكتروني العشوائي.

أول شيء يجب أن تعرفه هو أن جميع الشركات والمؤسسات تستخدم بريداً إلكترونياً باسمها، وليس بريداً مجانياً ينتهي بـ gmail.com أو yahoo.com أو outlook.com.

أيضاً، يجب أن يكون الاسم في البريد الإلكتروني رسمياً وليس فقط مجرد اسم غامض أو مجموعة أرقام وحروف عشوائية.

2. تحقق من المعلومات التي يطلبها منك المرسل

لا تقوم الشركات والمؤسسات والبنوك بإرسال بريد إلكتروني من أجل طلب معلومات حساسة مثل اسم المستخدم أو كلمة المرور أو رقم الحساب البنكي أو الضريبي، لذلك، عليك تجاهل أي رسالة تطلب ملئ بيانات شخصية أو حساسة أو هامة مهما كانت، ولا تقدم أي معلومات لأي أحد يطلبها عن طريق البريد الإلكتروني، حتى لو كان طلبه مقنعاً.

إذا تلقيت رسالة بريد إلكتروني تطلب أي معلومات حساسة، فإننا ننصحك بالإبلاغ عنها ثم حذفها وحظر المرسل.

3. تحقق من التحية

جميع رسائل البريد الإلكتروني التي ترسلها الشركات والمؤسسات والبنوك تبدأ باسمك الأول، في حين تبدأ رسائل البريد الإلكتروني العشوائي بتحية مثل "صباح الخير" أو "العميل الكريم" دون ذكر اسمك.

4. تحقق من محتوى الرسالة

قد تجد في الرسالة ما يدل على أنها رسالة بريد عشوائي، على سبيل المثال، قد تجد أخطاءً لغوية أو نحوية أو أسلوب كتابة سيء ورديء، هذه علامة مؤكدة على أنها رسالة مزيفة، فكل الشركات والمؤسسات والبنوك ترسل للعملاء والمهتمين رسائل صحيحة خالية من أي أخطاء.

أيضاً، عليك الحذر من الرسائل التي فيها روابط لمواقع إلكترونية، لا تضغط أبداً على أي رابط فيها.

5. تحقق من الصور

تحقق جيداً من الصور المستخدمة في الرسالة، إن لاحظت أنها صور سيئة او غير واضحة ودقتها ضعيفة، فهذه إشارة على أنها مزيفة، وأيضاً، إذا احتوت الرسالة على شعار لشركة أو مؤسسة، فتأكد من أنه شعار حقيقي لشركة أو مؤسسة معروفة.

نصيحة أخيرة

حتى لو تلقيت بريداً إلكترونياً حقيقياً وكنت متأكد أنه ليس عشوائياً أو مزيفاً، لا ترسل أي معلومات حساسة أو بيانات شخصية لك، ولا تضغط على الروابط إلا إذا كنت متاكداً مما فيها.

لا تنسى الإبلاغ على رسائل البريد العشوائي التي تصلك، فهذا سيساعد على منع استهداف أشخاصٍ آخرين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة