قمة العشرين G20: الملك سلمان يكشف جهود المملكة في مكافحة كورونا

  • تاريخ النشر: السبت، 21 نوفمبر 2020
قمة العشرين G20: الملك سلمان يكشف جهود المملكة في مكافحة كورونا
مقالات ذات صلة
غرس الاتحاد: عرض فريد يسجل تاريخ 49 عاماً من الإنجازات في الإمارات
القرية العالمية في دبي تحتفل باليوم الوطني الإماراتي الـ49: عروض مميزة
حساب المواطن يوضح متى يتوقف الدعم عن المستفيدين

انطلقت، اليوم، أعمال الدورة الـ 15 لاجتماعات قمة قادة دول مجموعة العشرين G20، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

قمة العشرين G20: الملك سلمان يكشف جهود المملكة في مكافحة كورونا

جهود المملكة في مكافحة كورونا:

وكشف خادم الحرمين الشريفين، خلال أعمال افتتاح قمة العشرين الافتراضية لعام 2020، عن جهود المملكة العربية السعودية في مكافحة جائحة فيروس كورونا، موضحاً أن عام 2020 يعد عاماً استثنائياً، حيث قدمت المملكة الدعم الطارئ للدول النامية من خلال تعليق مدفوعات الدين، مشيراً إلى مساهمة المملكة في مجموعة العشرين بـ 21 مليار دولار من أجل التصدي لجائحة الفيروس التاجي.

ووفق ما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، أكد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أن جائحة كورونا تسببت للعالم بخسائر اقتصادية واجتماعية، قائلاً: " من واجبنا الارتقاء معاً لمستوى التحدي خلال هذه القمة وأن نطمئن شعوبنا ونبعث فيهم الأمل من خلال إقرار السياسات لمواجهة هذه الأزمة".

وأشار إلى ما تهدف إليه المملكة من اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع، قائلاً: "من واجبنا الارتقاء معاً لمستوى التحدي خلال هذه القمة وأن نطمئن شعوبنا ونبعث فيهم الأمل من خلال إقرار السياسات لمواجهة هذه الأزمة".

قمة العشرين والاستجابة للأزمة المالية:

وأشار خادم الحرمين الشريفين إلى أن قبل 12 عاماً التقى قادة دول مجموعة العشرين؛ للاستجابة للأزمة المالية، موضحاً أن النتائج كانت خير شاهد على أن مجموعة العشرين G20 هي المنتدى الأبرز للتعاون الدولي وللتصدي للأزمات العالمية.

وقال في نص كلمته: "اليوم نعمل معاً مجدداً لمواجهة أزمةٍ عالميةٍ أخرى أكثر عمقاً عصفت بالإنسان والاقتصاد، إنني على ثقة بأن جهودنا المشتركة خلال قمة الرياض سوف تؤدي إلى آثار مهمةٍ وحاسمةٍ وإقرار سياساتٍ اقتصاديةٍ واجتماعية من شأنها إعادة الاطمئنان والأمل لشعوب العالم".

مجموعة العشرين وإتاحة الفرص:

وناشد الملك سلمان أعضاء المجموعة بشأن إتاحة الفرص، قائلاً: "لا بد لنا من العمل على إتاحة الفرص للجميع وخاصة للمرأة والشباب لتعزيز دورهم في المجتمع وفي سوق العمل، وذلك من خلال التعليم والتدريب وإيجاد الوظائف ودعم رواد الأعمال وتعزيز الشمول المالي وسد الفجوات الرقمية بين الأفراد".

ماهي أجندة قمة قادة مجموعة العشرين في السعودية؟

وستقتصر أجندة قمة العشرين في السعودية، على العمل بعزم على الحفاظ على البشر من جائحة فيروس كورونا المُستجد "كوفيد_19"، تسريع عملية تعافي الاقتصاد العالمي، ودراسة نقاط الضعف التي اكتنفت عملية التعامل مع الوباء، بالإضافة إلى تعزيز الحصول على فرص في القرن الحالي، عبر جعل الأفراد بإمكانهم الابتكار لحماية الأرض.

واختصر موقع G20 خطة القمة، إلى 3 مصطلحات وهي: تمكين الإنسان، من خلال بناء إطار للسياسات بما يؤدي إلى خلق الفرص الاقتصادية، وتمكين المرأة، وتمكين الرعاية الصحية للإنسان، وتعزيز الشمول المالي للنساء والشباب، بالإضافة إلى الحفاظ على كوكب الأرض ويشمل: ضبط الانبعاثات لتنمية مستدامة، ومكافحة تدهور الأراضي والمواطن الطبيعية، وتعزيز استدامة ومتانة نظم المياه العالمية، وتعزيز الأمن الغذائي، ونُظم طاقة أنظف لعصرٍ جديد.