السعودية: عملة تذكارية جديدة بمناسبة رئاسة مجموعة العشرين

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 أكتوبر 2020
السعودية: عملة تذكارية جديدة بمناسبة رئاسة مجموعة العشرين
مقالات ذات صلة
السعودية: تحديد الموعد النهائي لتحديث بيانات مستفيدي الضمان الاجتماعي
حساب المواطن: طريقة الاستعلام عن صرف دعم شهر نوفمبر
حساب المواطن: رابط وطريقة الاستعلام عن صرف دعم الدفعة 34 برقم الهوية

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي نيتها طرح عملة تذكارية من فئة 20 ريالاً، احتفالاً برئاسة المملكة العربية السعودية لقمة مجموعة العشرين في عهد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

السعودية تطرح فئة الـ 20 ريالاً بمناسبة رئاسة مجموعة العشرين

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن فئة 20 ريالاً التذكارية تصدر استناداً إلى المادة الرابعة من نظام النقد السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم 6 بتاريخ 10/ 7/ 1379هـ.

وقالت مؤسسة النقد العربي السعودي أن العملة التذكارية الجديدة سيتم طرحها وتداولها اعتباراً من يوم الأحد 8/ 3/ 1442هـ الموافق 25/ 10 2020، وذلك جنباً إلى جنب مع الأوراق النقدية المتداولة حالياً بجميع فئاتها، بصفتها عملة رسمية قانونية.

المملكة تطرح عملة تذكارية احتفالاً برئاسة مجموعة العشرين

وأشارت المؤسسة المعروفة اختصاراً باسم ساما، أنه تمت طباعة هذه الفئة وفقاً لأحدث المعايير في مجال طباعة الأوراق النقدية، موضحة أن العملة التذكارية تأتي بالعديد من المواصفات الفنية والعلامات الأمنية عالية الجودة، كما أنها تتميز بتصميم ذي لون أرجواني يبرز جمالية الزخارف المستوحاة من شعار قمة العشرين.

ولفتت إلى أن تصميم العملة تضمن صورة خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، على وجه هذه الفئة، إلى جانب شعار رئاسة المملكة مجموعة العشرين (G20) بشكل ثلاثي الأبعاد.

وبالإضافة إلى هذا، فقد تضمن تصميم ظهر الورقة خريطة العالم موضحاً عليها دول مجموعة العشرين بلون مختلف، كما تظهر خريطة المملكة صادراً منها إشعاع يرمز إلى ملتقى هذه الدول على أرضها، وإلى أهمية المملكة باعتبارها مصدر إشعاع حضاري واقتصادي، بحسب ما جاء في التقارير.

السعودية تتولى رئاسة مجموعة العشرين

جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تولت رئاسة مجموعة العشرين بداية من 1 ديسمبر 2019، وحتى 30 نوفمبر 2020، حيث من المقرر أن تُعقد قمة القادة يومي 21 و22 نوفمبر المقبلين في الرياض.

المملكة تطرح عملة جديدة مصنوعة من البوليمر

وفي سياق آخر، فقد طرحت مؤسسة النقد العربي السعودي أوائل أكتوبر الجاري عملة جديدة من فئة 5 ريالات مصنوعة من مادة البوليمر البلاستيكية، والتي تعد أكثر أماناً وكفاءة.

وقالت تقارير إخبارية أن العملات المصنوعة من مادة البوليمر تتبع عملية إنتاج أكثر رفقاً على البيئة، مقارنة بالنقود الورقية، التي عادة ما يتم تمزيقها ونقلها إلى موقع دفن النفايات في نهاية دورتها، أما أوراق البوليمر التي يتم سحبها من التداول، فيتم تمزيقها وتتحول إلى حبيبات يمكن استخدامها لاحقاً في صناعة المواد البلاستيكية اليومية.