قمصان أندية كرة القدم الأغلى والأكثر مبيعاً في العالم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 أغسطس 2021
قمصان أندية كرة القدم الأغلى والأكثر مبيعاً في العالم

لا تعتمد أندية كرة القدم العالمية على حصد البطولات فقط من أجل ربح الأموال، بل إن قمصان فرقها تحقق بدورها أموالاً طائلة لها، سواء من خلال المبيعات للجمهور، أو عن طريق عقود الرعاية.

أغلى قمصان أندية كرة القدم وأكثرها مبيعاً حول العالم

وقد كشفت تقارير رياضية حديثة عن قائمة أغلى قمصان أندية كرة القدم في العالم، من حيث الأكثر مبيعاً والأكثر ثمناً، حيث نستعرض معكم فيما يلي هذه الأندية، وكم تحققه كل منها من أرباح سنوياً:

نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي

يأتي نادي مانشستر يونايتد في صدارة القائمة، حيث يجني من عقود الرعاية حوالي 290 مليون دولار، وذلك خلال الموسم الواحد، كما أن النادي الإنجليزي يحقق مبيعات كبيرة من بيع قمصان فريق كرة القدم، حيث قام في الموسم الماضي ببيع حوالي 3 ملايين و250 ألف قميص في جميع أنحاء العالم.

نادي ريال مدريد الإسباني

بدأ فريق ريال مدريد في توقيع عقود الرعاية لقمصانه في عام 1985، ومنذ ذلك الوقت، بدأ النادي الملكي في توقيع صفقات رعاية مع العديد من الشركات والماركات العالمية، مثل أديداس وماهو وطيران الإمارات، حيث تدفع الأخيرة وحدها أكثر من 84 مليون دولار للنادي الإسباني.  

نادي برشلونة الإسباني

حتى عام 2006، كان نادي برشلونة واحداً من الأندية القليلة الرافضة بشكل قاطع وضع أي شعارات على قمصانها، ولكنها تراجعت عن هذا القرار بعدها، وتوالت عقود الرعاية الضخمة لشركات مثل: نايكي وراكوتين والخطوط القطرية، حتى أن النادي الكتالوني باع أكثر من مليون و925 ألف قميصاً خلال موسم 2019- 2020.

نادي ليفربول الإنجليزي

يعتبر نادي ليفربول هو أول ناد في العالم يقوم بتوقيع عقود رعاية، ووضع شعارات الشركات على قمصان فرق كرة القدم الخاصة به، حيث كانت أولى تلك الصفقات في عام 1979، ومع توالي العلامات الشهيرة التي وضعت شعاراتها على قميص الريدز، استطاع ليفربول الإنجليزي أن يحقق أرباحاً ضخمة خلال العام الماضي، بعد أن باع أكثر من مليون و670 ألف قميصاً في جميع أنحاء العالم.

فريق باريس سان جيرمان الفرنسي

بدأ فريق باريس سان جيرمان في توقيع عقود الرعاية منذ عام 1986، ليجمع مليارات الدولارات من ورائها، حيث ذكرت بعض الإحصاءات أن النادي الفرنسي يربح أكثر من 700 مليون دولار في الموسم الواحد نظير عقود رعاية قمصانه، وقد قام النادي الفرنسي ببيع أكثر من 750 الف قميصاً خلال الموسم الماضي.

نادي يوفنتوس الإيطالي

قام نادي يوفنتوس بتوقيع أولى عقود الرعاية لقميصه في عام 1981 مع شركة أريستون، ثم توالت بعدها الصفقات مع شركات عالمية، مثل: نايكي وجيب وأديداس، وقد تزايدت أرباح قمصان يوفنتوس في السنوات الأخيرة بعد انضمام النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى الفريق، لتبلغ مبيعات القمصان أكثر من مليون و615 ألف قميصاً في الموسم الماضي حول العالم.

نادي بايرن ميونخ الألماني

يعتبر نادي بايرن ميونخ واحداً من أكثر الأندية شعبية في العالم، حيث حقق الموسم الماضي مبيعات بلغت أكثر من 2 مليون و575 ألف قميصاً، علماً بأن قميص الفريق الألماني حمل شعارات العديد من الشركات العالمية على مدار السنوات، مثل أديداس وأليانز والخطوط القطرية.

نادي مانشستر سيتي الإنجليزي

يحمل قميص نادي مانشستر سيتي شعارات العديد من العلامات التجارية والشركات العالمية، مثل نيسان واتصالات وخطوط الاتحاد الجوية، وقد ربح النادي الإنجليزي أكثر من 336 مليون دولار بين عامي 2019- 2020 نظير حقوق الرعاية لقمصانه، علماً بأن مانشستر سيتي باع أكثر من مليون و85 ألف قميصاً في عام 2020.

نادي بروسيا دورتموند الألماني

بدأ نادي بروسيا دورتموند في توقيع عقود الرعاية لقمصانه في عام 1974، بتوقيع عقداً مع مدينة دورتموند، ثم توالت بعدها صفقات الرعاية مع شركات عالمية مثل بوما، وقد استطاع النادي الألماني أن يبيع أكثر من مليون و205 ألف قميصاً خلال الموسم الماضي في جميع أنحاء العالم.

نادي تشيلسي الإنجليزي

كان قميص نادي تشيلسي واحداً من أكثر قمصان فرق كرة القدم الأكثر رواجاً في عام 2021، حيث بلغت مبيعاته أكثر من مليون و525 ألف قميصاً حول العالم، وقد وقع النادي الإنجليزي خلال السنوات الماضية صفقات رعاية مع شركات عالمية، مثل: نايكي وزابا وسامسونغ وطيران الإمارات.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة