تراجع سيطرة الأندية الإنجليزية على قمة إيرادات كرة القدم

تحولات في قائمة Deloitte Football Money League: انطلاق أندية أوروبية للمنافسة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 يناير 2024
تراجع سيطرة الأندية الإنجليزية على قمة إيرادات كرة القدم

كشفت تقارير اقتصادية تراجع سيطرة أندية الدوري الإنجليزي الممتاز، على قائمة أكبر الفرق في كرة القدم، وذلك بحسب ما كشفته قائمة دوري المال لكرة القدم Deloitte Football Money League. 

تحولات في قائمة Deloitte Football Money League: انطلاق أندية أوروبية للمنافسة

ووفقاً لما جاء في التقارير، فإن هذه القائمة التي تعدها شركه ديلويت، تقوم بتصنيف الأندية العالمية بحسب الإيرادات.

وقد شهدت القائمة الجديدة تحولاً بارزاً، حيث جاءت 3 أندية أوروبية، هي:آينتراخت فرانكفورت الألماني، نابولي الإيطالي، وأولمبيك مرسيليا الفرنسي، في قائمة أكبر 20 ناديًا، لتحل محل 3 أندية إنجليزية كانت تعاني من أداء ضعيف. 

وأوضحت التقارير أن نادي ريال مدريد الإسباني قد احتل صدارة التصنيف، منافساً بذلك مانشستر سيتي الإنجليزي، وذلك بعد تحقيق إيرادات بلغت 826 مليون يورو خلال موسم واحد. 

وترجع هذه الزيادة بشكل كبير إلى أداء الفريق القوي على أرض الملعب، وارتفاع عدد الحضور في الملاعب، بالإضافة إلى انتعاش دخل الرعاية، بفضل تخفيف القيود المفروضة بسبب جائحة كوفيد-19.

وأشارت التقارير إلى أن مجموع الإيرادات لأفضل 20 نادياً، قد بلغ نحو 10.5 مليار يورو، خلال موسم 2022/23، وهي أرقام تظهر نجاح الأندية الكبيرة في جذب الإيرادات.

وتأتي هذه التحولات في سياق ما بعد جائحة كورونا، حيث ساهمت إيرادات صفقات البث القوية، في دعم الأندية مالياً خلال هذه الفترة الصعبة.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى كونال ساجده، مدير مجموعة الأعمال الرياضية في شركة ديلويت، الذي قال إن الأندية الإنجليزية كانت قد تفوقت في التصنيفين السابقين، بسبب ارتفاع مستويات دخل البث، خاصة في ظل تأثر مصادر الدخل الأخرى بشدة، إلا أن الوضع بدأ يتغير.

وعلى الرغم من هذه الأحداث، فإن عائدات البث تواجه تحديات في استمرار نموها بوتيرة سريعة، حيث أفادت التقارير أنه في شهر ديسمبر الماضي، قام الدوري الإنجليزي الممتاز بيبع حقوق البث في المملكة المتحدة، مقابل 6.7 مليار جنيه إسترليني، لمدة 4 سنوات، بزيادة بلغت 4% مقارنة بالفترة السابقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة