قياس يستأنف التسجيل في الاختبار التحصيلي إلكترونياً

  • بواسطة: مي شاهين الخميس، 11 يونيو 2020 الخميس، 11 يونيو 2020
قياس يستأنف التسجيل في الاختبار التحصيلي إلكترونياً

يستأنف المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم في المملكة العربية السعودية اعتباراً من اليوم الخميس، التسجيل في اختبار التحصيل الدراسي، على أن يستمر التسجيل إلى الساعة ٤ عصر يوم السبت، الموافق 2020/6/13، من خلال الرابط (هنا).

قياس: انتهاء مهلة تأكيد الرغبات في المقرات في الاختبار التحصيلي للفترة الثانية

وكان المركز الوطني للقياس أعلن انتهاء المهلة التي وضعها لتأكيد الرغبات في المقرات في الاختبار التحصيلي للفترة الثانية. وذلك لعدد من الفئات التي لم تتمكن من التسجيل وأداء اختبار التحصيل الدراسي وهم:

  • من لم يتمكن من أداء أو إنهاء الاختبار التجريبي.
  • من لم يتمكن من إكمال الاختبار الفعلي.
  • من لم تتوفر لديه التجهيزات التقنية.
  • من لديه اختلاف تخصص.

الاختبار التحصيلي التجريبي:

وكان قد أدى الطلاب الاختبار التحصيلي الدراسي خلال يومي 8 و9 يونيو 2020 بعد أن أتيح الاختبار التحصيلي التجريبي على مدار 5 أيام.

مكونات الاختبار التحصيلي عن بعد:

ويهدف اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات العلمية إلى قياس مدى استيعاب الطلاب للمواد العلمية، التي درسها في الصفوف الثلاثة في المرحلة الثانوية، حيث تركز أسئلة أقسام هذا الاختبار على المفاهيم العامة في المواد العلمية الآتية: "الأحياء، الكيمياء، الفيزياء والرياضيات".

أما اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات النظرية، فهدفه قياس مدى تحصيل الطالب في عدد من المواد الدراسية خلال دراسته في القسم النظري من المرحلة الثانوية حيث تركز أسئلة أقسام هذا الاختبار على المفاهيم العامة في المواد النظرية الآتية: الحديث والثقافة الإسلامية، التوحيد، الفقه، النحو والصرف، البلاغة والنقد، الأدب، التاريخ، الجغرافيا.

وعلى أساس هذا تتوزع أسئلة الاختبار التحصيلي بواقع 20% من مواد الصف الأول الثانوي و30% لمواد الثاني الثانوي، أما النسبة المتبقية وقدرها 50% فتكون من منهج الصف الثالث الثانوي.