كمامة بسعر خيالي للبيع في موسم الرياض 2021

  • تاريخ النشر: السبت، 06 نوفمبر 2021
كمامة بسعر خيالي للبيع في موسم الرياض 2021
مقالات ذات صلة
أغلى كمامة في العالم بيعت في موسم الرياض 2021
بيع أغلى كمامة في العالم بموسم الرياض 2021
حفلات موسيقية في موسم الرياض 2021

عرضت شركة مجوهرات أمريكية، خلال معرض المجوهرات المُنعقد في موسم الرياض 2021 في المملكة العربية السعودية، أغلى قناع للوجه للحماية من فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، تعرّف على قيمة الكمامة وسبب غلاء سعرها خلال السطور التالية.

سعر الكمامة وسبب غلاء السعر

تبلغ قيمة الكمامة حوالي مليون و500 ألف دولار، ما يُعادل 5 ملايين و625 ألف ريال. وسبب غلاء السعر إلى هذا الحد أن الكمامة تحتوي على 3608 من الماسات ذات اللون الأبيض والأسود، وقطع من الذهب.

هذه الكمامة ليست للزينة، فهي تؤدي الغرض الصحي منها تماماً وتساعد في الوقاية من الإصابة بالفيروس المُستجد، فبحسب الشركة المصنعة، الكمامة متوافقة مع الشروط الصحية ومعتمدة من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

مُدة صلاحية الكمامات المُختلفة وأي الأنواع أفضل

يُذكر أنه في ورقة بحثية نشرتها مجلة المواد الخطرة، استكشف باحثون من المركز العالمي لأبحاث الهواء النظيف (GCARE) في سري/ Surrey، وهي مقاطعة إنجليزية في الجنوب الشرقي من إنجلترا، إجابة سؤالين رئيسيين: كم من الوقت يجب ارتداء الكمامة/ قناع الوجه؟ ومتى يجب التخلص منها أو إعادة تدويرها أو غسلها لتحسين فعاليتها ضد فيروس كورونا المُستجد.

أجرى فريق GCARE فحصاً معملياً شاملاً على 11 قناعاً، بما في ذلك أربعة أقنعة تنفس بفلتر، وثلاث كمامات طبية وأربعة أغطية وجه مصنوعة يدوياً، وتوصلوا إلى أنه وبمرور الوقت، تبدأ فعالية الكمامات تدريجياً في التدني نتيجة التصاق الجزيئات العالقة في الهواء بسطحها أو بالفلتر في بعض أنواع الكمامات.

ينتج عن ذلك إغلاق الثقوب الصغيرة في أنسجة وفلاتر الكمامات، وبمرور الوقت تُسد تلك الأنسجة والفلاتر وتزداد معها مقاومة التنفس. تُحدد نقطة التقاطع بين اختراق الجسيمات ومقاومة التنفس مُدة الاستخدام المثالية.

تُشير النتائج إلى أن أقنعة التنفس المُزودة بفلتر توفر أفضل فعّالية ممكنة عند ارتدائها لما يتراوح بين 3.2 إلى 9.5 ساعات من وقت الاستخدام، فتوفر حوالي 97% من الفعالية في الحماية من الجزيئات الضارة، كذلك فإن الأقنعة الطبية وبعض الأقنعة المصنوعة يدوياً توفر أيضاً الحماية ولكن مع تقليل وقت الاستخدام والفعالية.

وجد الباحثون أن أقنعة الوجه الطبية توفر أفضل فعّالية ممكنة عند ارتدائها لما يتراوح بين 2.6 إلى 7.3 ساعة من وقت الاستخدام، وهي فعّالة بحوالي 81% ضد الجسيمات المحملة بالفيروسات، أما الأقنعة المصنوعة يدوياً فهي فعّالة لمدة 4 إلى 8.8 ساعة وتوفر 47% من الحماية.

زيارة تركي آل الشيخ لمعرض المجوهرات

من ناحية أخرى، زار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية، معرض المجوهرات المُنعقد ضمن فعّاليات موسم الرياض 2021.

خلال حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، شارك آل الشيخ مقطع فيديو يعرض لقطات من المعرض، وصاحبه آل الشيخ بتعليق يوجه خلاله نصيحة للنساء قائلاً: "زرت معرض المجوهرات اليوم، من أجمل المعارض، نصيحتي للحريم لا تجون، والرجال الله يعينكم على الحساب".

كانت الهيئة العامة للترفيه بالمملكة قد أعلنت سابقاً عن مفاجآت جديدة تخص موسم الرياض، والتي كان من بينها الكشف عن أكبر حدث لأندر وأفخم المجوهرات؛ التي تجتمع من 20 دولة، وتُعرض خلاله أقوى 250 ماركة مجوهرات في العالم في معرض unique jewelry salon بمنطقة واجهة الرياض خلال الفترة من 2 إلى 6 نوفمبر الجاري.

موسم الرياض 2021

يُذكر أن حفل افتتاح موسم الرياض في نسخته الثانية، قد انطلق يوم الأربعاء، الموافق 20 أكتوبر، جاذباً أنظار العالم العربي والغربي بسبب الإمكانيات الضخمة والحضور الجماهيري الكبير.

انطلقت فعاليات الموسم بشعار "تخيل أكثر"، واُفتتحت بمسيرة استعراضية إبداعية في ميدان رياض بوليفارد سيتي. وشهد الافتتاح عروضاً مشوقة بمسيرة مبهرة مع نبذة تعريفية عن مستوى الترفيه الذي يبلغ مستوىً رفيعاً في المملكة العربية السعودية.

تضمنت مسيرة موسم الرياض 2021 مشاركة أكثر من 1500 عارض بأزياء مختلفة، بالإضافة إلى عدد هائل من طائرات الدرون وصل إلى 2760 طائرة. كما قدّم الحفل عروض لرقصات السامري بالإضافة إلى ألعاب نارية وحفل غنائي للنجم العالمي بيتبول.

خلال المؤتمر الصحفي الدوري للتواصل الحكومي، أوضح آل الشيخ، أن موسم الرياض هذا العام سيضم 14 منطقة، بينها منطقتان مستمرتان طوال مدة الحدث، هما: "البوليفارد"، و"فيا رياض"، ومنهم 4 مناطق في موسم الرياض سيكون الدخول إليها مجاناً، وسيكون ذلك متاحاً للمواطنين والمقيمين والزوار.

مبيناً أن الموسم سيُقدّم أكثر من 7500 فعالية، و350 عرضاً موسمياً، و100 تجربة تفاعلية، و10 معارض عالمية، إلى جانب عدد من المسرحيات، والحفلات الغنائية التي لا تتجاوز 2% من فعاليات موسم الرياض. بالإضافة إلى 70 مقهى، و200 مطعم، منها 10 مطاعم عالمية لأول مرة بالسعودية، وأكثر من 30 طن ألعاب نارية، وحفل مصارعة حرة، وأكثر من 76 حفلة غنائية عربية.

أضاف آل الشيخ أن عدد المقاولين العاملين بهذا الموسم بلغ 722 مقاولاً، وجرى استخدام أكثر من 75 ألف طن حديد، واستفاد من الأعمال أكثر من 952 مصنعاً، فيما بلغ إجمالي القوى العاملة أكثر من 16 ألف عامل، كان جزء كبير منهم سعوديون.

تابع آل الشيخ: "سنخصص مسارح وفعاليات في مناطق كثيرة؛ لاكتشاف المواهب السعودية"، لافتاً إلى أنه سيتم التنسيق مع وزارة الصحة لأخذ الاحتياطات الصحية. ونوه بأن الجهد القائم حالياً لا ينسب لهيئة الترفيه فقط، فجميع جهات الدولة والقطاع الخاص مشاركة في الموسم، مضيفاً: "سنتعاون مع (سدايا) للحدّ من نشاط السوق السوداء، بنسبة تتجاوز 99%".

ثمن آل الشيخ دعم خادم الحرمين الشريفين وولي العهد غير المحدود للقطاع، مختتماً حديثه برسالة لأهل الرياض، قائلاً: "الموسم موسمنا، ولن ننجح بدونكم".

ذكر رئيس الهيئة العامة للترفيه أن أسعار موسم الرياض تُعدّ أسعار تنافسية، فأسعار التذاكر أقل بـ 30% أو 40% من تذاكر فعاليات في الدول الأخرى، ونحاول أن تكون الأسعار مناسبة للجميع.