كيف أقضي على الخجل المفرط؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 نوفمبر 2020
كيف أقضي على الخجل المفرط؟
مقالات ذات صلة
تطبيق زواجكم يتصدر التريند ويثير الجدل مجدداً بين السعوديين
أجمل رسائل تهنئة العام الجديد: احتفل مع أحبائك
6 طرق بسيطة لإظهار حبك للأشخاص الذين تهتم بهم

تم طرح السؤال على موقع Quora بالعربية والإجابة أخذت من بروفايل عمرو راضي

امتلاك أسلوب خجول ليس بالضرورة مشكلة. من الجيد تماماً قضاء بعض الوقت في محاولة التعامل مع أشخاص ومواقف جديدة. لكن الخجل يمنع بعض الناس من أن يكونوا مرتاحين أو اجتماعيين كما يحلو لهم.

يريد بعض الناس أن يشعروا بأنهم أقل خجلاً حتى يتمكنوا من الاستمتاع بمزيد من المتعة في التواصل الاجتماعي والتواجد مع الآخرين. إليك بعض النصائح للتغلب على مشاعر الخجل:

  • ابدأ صغيراً مع الأشخاص الذين تعرفهم: مارس السلوكيات الاجتماعية مثل التواصل البصري ولغة الجسد الواثقة والمقدمات والمحادثات القصيرة وطرح الأسئلة والدعوات مع الأشخاص الذين تشعر براحة أكبر حولهم. ابتسم، البسمة قد تساعدك على بناء ثقتك بهذه الطريقة. ثم تفرّع للقيام بذلك مع أصدقاء جدد أيضاً.
  • فكر في كيف تبدأ المحادثة: غالباً ما يكون أصعب جزء في التحدث إلى شخص جديد هو البدء. فكر في افتتاحيات المحادثة، مثل تقديم نفسك ("مرحباً، أنا عمرو، نحن في نفس قسم اللغة الإنجليزية") ، أو المجاملة ("هذه السترة تبدو رائعة عليكِ") ، أو طرح سؤال ("هل تعرف متى يحين موعد المحاضرة؟"). أن تكون مستعداً مع بداية محادثة (أو القليل منها) يسهل عليك الاقتراب من شخص ما.
  • تدرب على ما ستقوله: عندما تكون مستعداً لتجربة شيء ما كنت تتجنبه بسبب الخجل - مثل مكالمة هاتفية أو محادثة - اكتب ما تريد قوله مسبقاً. تدرب عليه بصوتٍ عالٍ، ربما حتى أمام المرآة. ثم افعلها. لا تقلق إذا لم يكن الأمر كما كنت تمارسه تماماً أو إذا لم يكن مثالياً. قليل من الأشياء التي يفعلها الأشخاص الأكثر ثقة هي أيضاً مثالية. كن فخوراً بأنك أعطيتها الفرصة. في المرة القادمة، سيكون الأمر أفضل لأنه سيكون أسهل.
  • امنح نفسك فرصة: ابحث عن أنشطة جماعية حيث يمكنك أن تكون مع أشخاص يشاركونك اهتماماتك. امنح نفسك فرصة لممارسة التواصل الاجتماعي مع هؤلاء الأشخاص الجدد، وتعرف عليهم ببطء. غالباً ما يقلق الأشخاص الخجولون من الفشل أو كيف سيحكم عليهم الآخرون. مثل هذه المخاوف والمشاعر يمكن أن تمنعك من المحاولة. إذا كان النقد الذاتي يلعب دورًا بالنسبة لك، فاسأل نفسك ما إذا كنت ستنتقد صديقك المقرب. من المحتمل أن تكون أكثر قبولًا. لذا عامل نفسك كأفضل صديق لك. شجع نفسك بدلاً من توقع الفشل.
  • طور من إصرارك: نظراً لأن الأشخاص الخجولين يمكن أن يكونوا مهتمين بشكل مفرط بردود فعل الآخرين، فهم لا يريدون أن يقولوا آرائهم خشية أن ينبذوا. هذا لا يعني أنهم جبناء. ولكن قد يعني ذلك أنهم أقل احتمالاً لأن يكونوا حازمين. أن تكون حازماً يعني أنك تتحدث عن نفسك وتعبر عن آرائك ولا تبالي من الرفض المجتمعي المحتمل، أو السؤال عما تريده أو تحتاجه، أو إخبار الآخرين عندما يدوسون على أصابع قدميك.

الأهم من ذلك كله، كن نفسك. لا بأس في تجربة أساليب محادثة مختلفة ترى أن الآخرين يستخدمونها. لكن قُل وافعل ما يناسب أسلوبك. إن كونك حقيقياً - وجرؤاً على السماح لنفسك بالملاحظة - هو ما يجذب الأصدقاء الحقيقيين المشابهون لك في الأفكار والرؤى.

تابعوا موقع Quora بالعربية على صفحات التواصل الاجتماعي: صفحة Quora بالعربية على فيس بوك وصفحة Quora بالعربية على تويتر