أنواع الضحك.. على ماذا تدل ضحكتك؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 مارس 2024
أنواع الضحك.. على ماذا تدل ضحكتك؟

أنواع الضحك من الأشياء التي تثير دهشة الكثيرين فكيف يمكن لعدة أشخاص في مكان واحد الضحك بشكل مختلف على نفس الشيء، ولكن المشاعر والنفس البشرية هي أول ما يتحكم في ضحكة الإنسان لتخرج رنانة قوية أو هادئة لطيفة أو غيرها مكن أنواع الضحك ودلالتها.

أنواع الضحك.. على ماذا تدل ضحكتك؟

أنواع الضحك في علم النفس

هناك العديد من أنواع الضحك وفقًا للتصنيفات التي وضعها علماء النفس، فهناك الضحكة الخجولة والقهقهة المرتفعة ولكل منها تعبيراتها الخاصة ودلالتها التي تشير إليها، لذلك إليك أهم تفسيرات علم النفس لهذا الأمر.

الضحك العالي

يعرف هذا النوع من الضحكات بالضحك ذو الصوت المرتفع والذي قد يتسبب في إزعاج بعض الأشخاص، ولكن بعض الأشخاص قد يدخلون في نوبة ضحك عالية بسبب السعادة الكبيرة.

يلجأ البعض الآخر إلى لفت الانتباه من خلال الضحك بصوت عالي.

الضحك الهادئ

يُشير إلى الضحكة الخافتة، التي قد تكون ناتجة عن الشعور بالخجل أو التهذيب، وتخرج بصوت منخفض للغاية مع ابتسامة لطيفة في آخرها، وقد يدل على الشعور بالسعادة الخفيفة، أو على الرغبة في إخفاء الضحك.

الضحكة الرقيعة

تعتبر من الضحكات التي لا ينصح باستخدامها في الأماكن العامة فهي تتمتع بالصوت العالي والحاد وقد تتسبب في إزعاج البعض بسبب جرأتها.

في بعض الثقافات تستخدم هذه الضحكة على سبيل السخرية والاستهزاء.

الضحك الدائم

يشير هذا النوع من الضحك إلى الضحكة التي تستمر لفترة طويلة، دون توقف، وقد يدل علىالشعور بالسعادة الشديدة، أو على الرغبة في إخفاء التوتر أو القلق.

الضحك مع هز الجسم

هي الضحكة التي تصاحبها حركات الجسم، مثل الارتجاج أو الرقص، فيما يدل على الشعور بالسعادة الشديدة أيضًا، أو على الرغبة في التعبير عن الفرح.

الضحكات المكتومة والمتقطعة

هي الضحكة التي يتم إخفاؤها أو قطعها بشكل متكر وتشير هذه الضحكة إلى الشعور بالخجل أو التهذيب، أو على الرغبة في إخفاء الضحك عن الموجودين فيتم كتم الضحكة أو تقطيعها.

الضحك البطني

تصدر هذه الضحك من البطن، دون إصدار صوت مرتفع، وتأتي في الأحداث التي تتسبب في السعادة الخفيفة، أو على الرغبة في إخفاء المشاعر في بعض المواقف.

الضحكة الكاذبة

تشير تلك الضحكة إلى الضحكة التي يتم إصدارها بشكل متعمد، دون الشعور بالسعادة، وتصدر من صاحبها لخداع الآخرين والكذب عليهم سواء لإرضائهم أو إخفاء مشاعر معاكسة لما تظهره.

الضحكة العصبية

هي الضحكة التي يتم إصدارها بشكل متكرر، دون الشعور بالسعادة، لكنها تخرج في المواقف التي يشعر خلالها الإنسان بالتوتر والقلق والرغبة في تغيير الموضوع المثار.

الضحكة الهيستيرية

تعتبر من الضحكات التي لا يمكنك التحكم بها والتي قد تستمر لفترة طويلة ولا يستطيع صاحبها إيقافها وقد تدل هذه الضحكة على وجود مشكلة ما نفسية لدى صاحبها أو شعوره بالتوتر والقلق.

على ماذا يدل كثرة الضحك؟

يدل كثرة الضحك على الكثير من الأشياء فهو ليس مثالًا على السعادة العارمة بل ربما يدل على الكثير من المشكلات، لذلك يجب أن تعرف ما وراء ضحكات الآخرين لتحلل سلوكياتهم وتعرف ما يخفونه من مشاعر.

السعادة

من أهم دلالات كثرة الضحك هو الشعور بالسعادة والفرحففي هذه الحالة، يكون الضحك تعبيرًا عن المشاعر الإيجابية التي يعيشها الشخص وحبه للموقف والأشخاص المتواجد معهم، ويكون الإحساس لطيفًا وأثره على النفس قوي ويصدر على شكل الضحكات.

التوتر

يعتبر الضحك المفرط علامة على التوتر أو القلق، ففي هذه الحالة، يكون الضحك وسيلة للتعبير عن المشاعر السلبية التي يعيشها الشخص سواء من ضغوطات أو قلق أو مواقف تدفع للعصبية والغضب ولا يمكنك إظهار ذلك.

الخجل

قد يلجأ بعض الأشخاص إلى الضحك المفرط كوسيلة للتعبير عن خجلهم أو شعورهم بعدم الارتياح، وتبدو الضحكات هادئة أو متوترة، ويفيد الضحك في هذا الوقت في السيطرة على المشاعر والهروب من المواجهة في المواقف التي تتطلب المواجهة.

السخرية

يعتبر الضحك المفرط تعبيرًا عن السخرية أو الاستهزاء من الأشخاص وقد يخرج بعفوية أو يكون مقصودًا ويتم توجيه العبارات الساخرة أيضًا بصحبته، لكنه من أكثر أنواع الضحك تسببا في المشكلات لأنه يثير غضب الطرف الآخر ويدفعه إلأى التشاجر.

اضطرابات نفسية

للأسف قد يدل الضحك على وجود اضطرابات نفسية في بعض الحالات النادرةفقد يكون الضحك المفرط علامة على اضطراب الهوس أو الفصام.

أسباب طبية

ربما يضحك الفرد نتيجة لبعض الأسباب الطبية كأن يكون عرضًا لبعض الأمراض مثل متلازمة التمثيل الغذائي أو متلازمة الضحك البصلي.

الاستجابة للأدوية

تؤثر بعض الأدوية على رد فعل الجسم ويعتبر الضحك أحد تلك الوسائل فقد يكون الضحك المفرط أحد الآثار الجانبية لبعض الأدوية مثل مضادات الاكتئاب.

إذا كانت الأدوية التي تتعاطاها تؤثر بشكل سلبي على تحكمك في ضحكتك سيكون عليك تغيير الدواء أو سؤال طبيبك لتخفيف أعراض الدواء حتى لا يتسبب لك في مشكلات لاحقًا.

العوامل الوراثية

يعتبر نوع وشكل الضحكة من العوامل الوراثية فقد تضحك بصوت مرتفع لاعتيادك على ذلك أو وراثتك الأمر من أحد والديك.

العوامل الثقافية

تختلف نظرة المجتمعات إلى كثرة الضحك، ففي بعض المجتمعات قد يُنظر إليه على أنه علامة على السعادة، بينما في مجتمعات أخرى قد يُنظر إليه على أنه علامة على عدم الجدية.

لذا، فإن كثرة الضحك قد تدل على العديد من الأمور المختلفة، ويعتمد تحديد السبب على سياق الموقف والأعراض المصاحبة.

إذا كنت قلقًا بشأن كثرة ضحكك، فمن المهم استشارة الطبيب أو أخصائي الصحة النفسية، ويمكن أن تساعدك بعض تقنيات الاسترخاء مثل التنفس العميق والتأمل في التحكم في ضحكك إذا كان يتسبب لك في بعض الإحراج أو يخرج في أوقات لا يجب أن تضحك بها.

من المهم أيضًا أن تتعلم كيفية التعبير عن مشاعرك بطرق صحية فلا تكتم ضحكك أو حزنك بل اتركه يخرج معبرًا عما بداخلك.

يختلف أنواع الضحك من شخص لآخر فما هي الضحكة التي تميزك وتجعلك تشعر أنك على طبيعتك بالكامل وتضحك من قلبك، وما هي الضحكة التي تخرجها عندما تكون في موقف محرج؟

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة