متى يكون الخجل مرضاً نفسياً؟ 5 علامات تدلك

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 فبراير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 فبراير 2024
متى يكون الخجل مرضاً نفسياً؟ 5 علامات تدلك

متى يكون الخجل مرض نفسي؟ يعاني البعض من الخجل الشديد ولا يعلمون أنه تحول إلى مرض يجب علاجه، لذلك تعرف على أهم الأعراض التي تدل على الرهاب الاجتماعي، وكيفية محاربته والعودة للحياة الاجتماعية والتواصل مع الآخرين من جديد، فلا تهمل حالتك وتوجه للعلاج المبكر.

متى يكون الخجل مرضاً نفسياً؟ 5 علامات تدلك

هل الخجل مرض نفسي

لا يعتبر الخجل من الأمراض النفسية المتعارف عليها، لكن بعض تطوراته قد تؤهله ليكون كذلك خاصة عند خروج الأمر عن السيطرة وإعاقته لحياة صاحبه، حيث ينتقل من خانة الخجل إلى الرهاب الاجتماعي، ومن العلامات التي تؤكد على ضرورة استشارة مختص ما يلي:

الخوف بشدة من أي تجمع اجتماعي

إذا لاحظت أنك تخجل بشدة من التحدث أمام التجمعات الكبيرة وتتجنب الدخول في علاقات جديدة فأنت تعاني من الرهاب الاجتماعي، حيث لا يعتبر هذا الأمر طبيعيا عندما تهرب من المشاركة في الأنشطة العامة التي يقوم بها الآخرين.

تجنب التواصل مع الآخرين

إذا وصل بك الأمر بإعاقتك عن الذهاب إلى أى المدرسة أو ممارسة عملك بنجاح، يجب عليك التوجه إلى استشاري نفسي على الفور، وقد يبدأ الأمر من الابتعاد عن المناسبات الاجتماعية البسيطة كحفلات الزفاف وأعياد الميلاد.

التوتر والقلق من التعامل مع الآخرين

يعاني الأفراد الذين يصابون بالخجل الزائد من التوتر والقلق في وجود الآخرين، ويظهر ذلك من خلال التصبب عرقا والتلعثم خلال الحديث.

يتحول لون البعض للأحمر ويشعرون بالرغبة في التقيؤ إذا تعرضوا لتجمعات كبيرة وكان عليهم التحدث في هذا المكان.

عدم الثقة بالنفس

يتعمد الشخص الخجول هنا إقناع نفسه بأنه غير مرغوب به في هذا المكان وأن الآخرين يرونه لا يرقى للتواجد معهم مما يضعف ثقته بنفسه ويزيد من أعراض المشكلة.

الانعزال عن الآخرين

قد يصبح الشخص منعزلا تماما لا يغادر منزله ويقابل الآخرين في أضيق الحدود، أو يختفي بالأيام عن الأنظار وهو ما يؤثر عليه ويصيبه بالوحدة والاكتئاب.

اقرأ أيضاً: علاج الخوف والقلق.. 5 طرق فعالة يمكنك اتباعها

لماذا نرى انفسنا قبيحين احيانا؟ سر الصور والمرآة

ما هو اسباب الخجل من الناس؟

تتعدد الأسباب وراء الخجل من الآخرين، والتي تجعلك تشعر بالرغبة في مغادرة المكان أو عدم الراحة في الحديث مع المتواجدين، ومن هذه الأسباب:

عوامل وراثية

تلعب الجينات دورا كبيرا في تكوين الشخصية الخجولة، فعندما يتمتع الأبوين بالخجل الشديد قد يرث الابن هذا الشعور عنهما ويطوره أيضا، لذلك يجب أن تعالج الخجل الشديد في بداياته على الفور.

البيئة

من أسباب الخجل عند الشباب تأثير البيئة أيضا على تكوين شخصيتك، من خلال التعرض لتجارب محرجة أو تنمر شديد وسخرية جعلتك ترفض التعامل مع الآخرين أو التربية المنزلية التي تقمع أي محاولة لك للظهور أو التعامل مع الآخرين بطريقة أكثر انفتاحا.

يعتقد البعض أن الخجل مرادفا لنُبل الأخلاق لذلك يعتمدونه كنهج لحياتهم، وهو في الحقيقة أمر خاطئ ويضيع الكثير من فرص الاستمتاع بالحياة.

الفشل

عند التعرض للفشل قد يخجل المرء من تكرار تجربته مرة ثانيا خوفا من الفشل أو أن يعايره الآخرين بتكراره للسقوط.

التعرض للرفض

يُقبل البعض على الحياة حتى يتلقون الصفعات التي تردعهم وتجعلهم رافضين للسير للأمام مرة أخرى وذلك عند التعرض للرفض، والذي يأخذ الكثير من ثقة الإنسان بنفسه وتعاونه الاجتماعي وهو سبب الخجل من شخص معين.

عدم الثقة بالنفس

قد يخجل الشخص معدوم الثقة بنفسه أكثر من غيره من الأفراد، وذلك لعدم قدرته على التحدث أو الظهور أمام الآخرين، واعتقاده أنهم سيسخرون منه ومن تصرفاته.

الشعور بالنقص

يشعر البعض بعد الرضا عن أنفسهم مما يتسبب بالشعور بالخجل والعار من أنفسهم.

ما هو علاج الخجل الشديد؟

إذا كنت تعاني من الخجل الشديد أو الرهاب الاجتماعي فعليك اعتماد بعض الطرق الآتية مع متابعة معالجك النفسي:

اعرف مميزاتك

مميزاتك هي نقاط قوتك التي يجب التركيز عليها ودعمها لتتحسن، وتذكر أن لديك الكثير لتقدمه مهما كانت الضغوطات، وذكر نفسك بالآخرين الذين كانوا يعانون من الفشل ثم تمكنوا من النجاح أخيرا.

النظرة الإيجابية للمستقبل

ابتعد عن التفكير التشاؤمي الذي سيفسد حياتك، ولا تتوقع الأسوأ فقط خُض تجربتك وفكر في النجاح لتنجح.

لا تتحدث عن نفسك أمام نفسك بسلبية لأن ما تقوله عنها سيبقى عالقا في ذهنك ويؤثر على تصرفاتك.

المواجهة

تحلى بالشجاعة وواجه المخاوف التي تحيط بك واخرج من دائرتك شيئا فشيء، ولا تُؤجل تلك الخطوة لكونها الأصعب.

مجموعات الدعم

تعتبر مجموعات الدعم من أهم انضم إلى مجموعات الدعم للتعرف على أشخاص آخرين يُعانون من نفس المشكلة.

احصل على مساعدة الطبيب

بعض الحالات تتطلب التعامل مع الطبيب بشكل مباشر لتدهورها، وهنا لا يجوز تأجيل الذهاب للجلسات، ولا تنسى أن بعض الأمراض تحتاج إلى الكثير من الصبر لتجاوزها.

اكتساب المهارات الاجتماعية

حاول اكتساب مهارات التواصل والتعامل مع الآخرين من خلال الدورات التدريبية أو القراءة والتي ستساعدك على التعامل مع الآخرين بدون خجل.

تغيير نمط الحياة

لا تلتصق بالروتين اليومي والذي يفقدك الحصول على المزيد من الإبداع والتميز، مما يؤخرك عن الآخرين لتشعر تدريجيا بالانحسار عن المجتمع، لذلك قم بإدخال التغيير بشكل دوري إلى حياتك، ولا تتردد في اختيار النمط الأسهل فالأصعب حتى تعتاد التغيير.

إذا كان الشخص الذي تتعامل معه يعاني من الخجل تجنب إحراجه أو إجباره على القيام بما لا يريده من أجل مساعدته، لأن محاولاتك تزيد من سوء الحالة التي يعاني منها، ولكن يجب أن تظهر تفهُمك لما يمر به، وتساعده على استشارة طبيب نفسي للحصول على حل سريع.

تعرفنا على متى يكون الخجل مرض نفسي وكيفية علاجه وما هي أعراضه، لذلك إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض يجب أن تحاول حل مشكلتك على الفور، لأن الخجل من الأشياء التي قد تقضي على حياتك المهنية والعملية إذا كنت مفرطا في التعامل به.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة