كيف تقود سيارتك وقت الضباب؟.. هذه نصائح وزارة الداخلية بالإمارات

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 سبتمبر 2020
كيف تقود سيارتك وقت الضباب؟.. هذه نصائح وزارة الداخلية بالإمارات
مقالات ذات صلة
طرق دبي: تعرفوا على مواعيد الخدمات خلال عطلة عيد الأضحى
تخفيض المخالفات المرورية في أبوظبي
تتويج مناف حجاوي بلقب بطولة الإمارات للكارتنغ 2019

نصحت وزارة الداخلية الإماراتية السائقين، بألا يقعوا في أخطاء القيادة في طريق الضباب، ما قد يؤدي إلى وفاة كثيرين، نتيجة للحوادث المرورية بالغة الخطورة.

ويأتي ذلك بالتزامن، مع تحذير المركز الوطني للأرصاد الجوية، من عودة الضباب وتدني مدى الرؤية على الطرق الداخلية والساحلية، خاصة وأن الأيام الماضية شهدت عودة موسم الضباب، ما أوقع حادثة تصادم لـ 21 سيارة، أوقعت وفيات وإصابات.

وقال المركز الوطني للأرصاد، إن الضباب الكثيف مستمر حتى مطلع الأسبوع الجاري، في الطرق الساحلية والداخلية؛ حيث حددت وزارة الداخلية بالإمارات 10 أخطاء عبر الإدارة العامة للتنسيق المروري، على السائقين تجنبها:

1. السرعة الجنونية: لا تقود سيارتك برعونة، خفف من سرعتك في وقت الضباب، بحيث لا تتجاوز 80 كيلومتر في الساعة، بحسب شرطة أبو ظبي.

2. تشغيل إشارات التنبيه الرباعية.

3. الضوء العالي في الضباب.

4. عدم الوقوف خارج حرم الطريق في حالات وجود الضباب الكثيف.

5. تجاوز سيارة أمامك أو تغيير اتجاهك.

6. انشغالك بالهاتف أو الإذاعة قد تفقد حياتك بسببه.

7. عدم مطالعة أخبار الطقس.

8. عدم صلاحية مسّاحات السيارة لتوضيح الرؤية.

9. عدم تنظيف نوافذ السيارة ومراياها.

10. عدم الحذر لوقوع حوادث.

عقوبات مخالفة تعليمات القيادة في الضباب بالإمارات

وحددت الوزارة عقوبتين لأي سائق سيارة، إذا خالف تعليمات القيادة في وقت الضباب، حسب قانون السير والمرور الاتحادي، وهي: السير في أوقات الضباب دون إضاءة، السير في وقت الضباب مخالفًا تعليمات الجهة المعنية؛ حيث سيُعاقب من يرتكب أي من الفعلين، بغرامة 500 درهم، وتسجيل 4 نقاط مرورية.

كيف تستخدم إضاءة سيارتك دون تشتيت الرؤية في وقت الضباب؟

وأوضح مدير عام إدارة التنسيق المروري بالإمارات، العميد جمعة القبيسي، أن على السائقين عدم إضاءة مصابيح التنبيه للخطر إلا عند وقوع حادث مروري، أما في حالة الضباب الكثيف، فعلى سائق السيارة الخروج من الطريق بعيدًا عن الحركة المرورية، وتشغيل مصابيح التنبيه الرباعية.

وشدد القبيسي، في تصريحات صحفية له، على ضرورة أن يستخدم السائق ضوء المصابيح بدرجة منخفضة، لأن الضوء العالي وقت الضباب يشتت الرؤية، مشيراً إلى أن على السائق خفض سرعته بشكل تدريجي، وأن يتمتع بالصبر أثناء القيادة خلال الضباب.

تعرف على الطرق التي حددتها شرطة أبو ظبي للقيادة وقت الضباب

حددت شرطة أبو ظبي السرعة بـ80 كيلومتر في الساعة، وقت الضباب، وحددت الطرق بـ: طرق أبو ظبي – دبي، شارع محمد بن راشد والشيخ مكتوم بن راشد وأبوظبي - العين، والفاية – سويحان.

تعرف على أحدث احصائيات وزارة الداخلية الإماراتية عن المرور

قالت وزارة الداخلية الإماراتية، إن 1273 سائق خالفوا التعليمات الخاصة بالقيادة وقت الضباب، العام الماضي، وهي عبارة عن 1098 بسبب السير في أوقات الضباب بالمخالفة لتعليمات الجهات المعنية، و175 بسبب السير وقت الضباب دون إضاءة.