هيونداي تقود ثورة الأجهزة التعويضية

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 ديسمبر 2016
هيونداي تقود ثورة الأجهزة التعويضية

هيونداي هي واحدة من أكبر الشركات المصنعة للمحركات والسيارات في كوريا والعالم، ومثلها مثل باقي الشركات المصنعة للسيارات اليوم، تتطور أبحاثها ومشروعاتها لتتوسع بعيداً عن السيارات، ولتشمل كافة الوسائل التي تساعد الإنسان على الحركة بصورة عامة، ومن بين هذه الوسائل "الهياكل الخارجية" Exoskeletons، وهي أحدث ثورة في عالم الأجهزة التعويضية والمساعدة للبشر.

تتمحور فكرة الهياكل الخارجية حول تطوير وتصنيع أجهزة روبوتية تساعد الإنسان على حمل الأشياء أو السير في حالة ارتداءها، ويمكنك القول أنها نظرة مصغرة لفكرة بدلة الرجل الحديدي في سلسلة القصص المصورة والأفلام الشهيرة. وكان أهم ما يمنع البشر من استخدام هذه التقنيات هو ارتفاع سعرها نظراً لتكلفة صناعتها العالية، وهو ما ترغب "هيونداي" في تغييره بابتكارها لأجهزة لا تساعدنا فقط على حمل الأشياء الكبيرة، ولكن تساعد العجائز ومتحدي الإعاقة على السير بصورة طبيعية.

هيونداي تقود ثورة الأجهزة التعويضية

ففي الأسبوع الماضي كشفت هيونداي في حدث خاص بالصحافة في لاس فيجاس الأمريكية، كشفت عن نموذجين جديدين من الهياكل الخارجية، H-Wex وهو هيكل يساعد مرتديه على حمل الأثقال دوت التحميل على العمود الفقري وعضلات الظهر، وH-Mex الذي يقدم المساعدة على السير دون الحاجة للاعتماد على الساقين الطبيعيتين، حيث تعمل الساق الميكانيكية للهيكل عمل الساق الطبيعية.

ومما يبدو أن الهيكل الثاني H-Mex يحتاج لبعض التدريب لمن يود استخدامه، ويمكن التحكم فيه من خلال عدة أزرار، بالضغط عليها يمكن رفع الساق اليمني أو اليسرى، الجلوس، الوقوف، وصعود الدرج.

هيونداي تقود ثورة الأجهزة التعويضية

وتسعى هيونداي للحصول على التصاريح الطبية اللازمة في كوريا والولايات المتحدة لتتمكن من بدء اختباراتها الكاملة على H-Mex عام 2018، وهي الاختبارات المخطط استمرارها لمدة عامين قبل أن يتم طرح نتائجها كاملة عام 2020.