إدارة الأزمات داخل شركتك الناشئة.. إليك هذه النصائح

إليك المقصود بإدارة الأزمات وكيف يُمكن تحقيقها بفاعلية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 03 يونيو 2022
إدارة الأزمات داخل شركتك الناشئة.. إليك هذه النصائح

يُقصد بإدارة الأزمات تطبيق الاستراتيجيات المصممة لمساعدة المنظمة على التعامل مع حدث سلبي مفاجئ وهام. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على كيفية إدارة الأزمات داخل شركتك الناشئة.

ما المقصود بإدارة الأزمات؟

يُقصد بإدارة الأزمات تطبيق الاستراتيجيات المصممة لمساعدة المنظمة على التعامل مع حدث سلبي مفاجئ وهام. يمكن أن تحدث الأزمة نتيجة لحدوث حدث غير متوقع أو حدوث نتيجة غير متوقعة لحدث ما كان قد تم اعتباره سابقاً خطراً محتملاً. في كلتا الحالتين، تتطلب الأزمات بشكل شبه دائم القدرة على اتخاذ القرارات بسرعة للحدّ من الضرر الذي يلحق بالمنظمة.

تختلف طبيعة الضرر المُحتمل بناءً على طبيعة الأزمة. في معظم الحالات، يمكن أن تؤثر الأزمة على الشؤون المالية للمنظمة، أو سمعة المنظمة، أو مزيج منهما. مثلاً، قد يؤدي حدوث حريق مفاجئ إلى أزمة تعرض موارد المنظمة المالية للخطر. أيضاً، إذا حدث الحريق خلال ساعات العمل، فقد يعرض الصحة والسلامة للخطر لأن الموظفين قد يجدون أنفسهم مُعرضين للأذى.

إدارة الأزمات بفاعلية تسعى إلى تقليل الضرر الذي تسببه الأزمة. فهي عملية شاملة يتم وضعها موضع التنفيذ حتى قبل حدوث الأزمة، فيجب ممارسة ممارسات إدارة الأزمات قبل وأثناء وبعد الأزمة. فقبل أن تبدأ الأزمة، يهدف التخطيط السابق للأزمة إلى تحديد المخاطر ومن ثم إيجاد طرق للتخفيف من هذه المخاطر أو تقليلها.

أهمية إدارة الأزمات

القاعدة الأولى للتعامل الفعّال أثناء الأزمات هي الاعتراف بالمشكلة بأسرع ما يمكن. إذا كنت قادراً على القيام بذلك قبل أن تصبح وسائل الإعلام على دراية بالأزمة، فيمكنك التحكم في المشكلة والحدّ من الضرر الذي قد يلحق بسمعتك.

دوماً ما يكون من المفيد أن تمتلك خطة أزمة في حال واجه عملك أي مشكلة. من المهم وضع خطة لأنه في حالة حدوث أزمة، فليس من الممكن دائماً حل المشكلة على الفور. في حين أنه قد يبدو من الأسهل تجاهل مشكلة أو الاكتفاء بالأمل في زوالها، لكن هذا الأمر نادراً ما يكون فعّالاً أو مؤثراً.

قد تجذب المشكلة مزيدًا من الانتباه عند حدوثها أو قد تلتقطها وسائل الإعلام. عندما يحدث ذلك، فأنت تريد أن تكون جاهزًا بخطة عمل ورسالة موحدة.

تقوم معظم الشركات بتطوير خطط للتعامل مع الأزمات المحتملة. فهم يحددون الخطوات التي يجب اتخاذها، ومن الذي يجب أن يقوم بها وكيف سيتم تنفيذها. تتضمن خطة الأزمة أيضًا إرشادات حول كيفية استجابة الموظفين في المراحل المختلفة من الأزمة.

قد يؤدي الاختلاف بين الاستجابة جيدة التخطيط والاستجابة غير المخطط لها إلى تحقيق مبيعات بملايين الملايين، وقد تتسبب في تقلب أسعار الأسهم، بخلاف التغطية الإعلامية الإيجابية للشركة. من الجوانب التي تُمثل أهمية إدارة الأزمات ما يلي:

  • إصلاح الأشياء المكسورة: بعض الأشياء تبلى وتنكسر بمرور الوقت، تمتلئ البيئات الشخصية والتجارية بالأشياء والأنشطة والتفاعلات والعمليات التي تم كسرها أو التي لا تعمل بالطريقة المرغوبة للعمل. يمنحنا إدارة الأزمات آلية لتحديد هذه الأشياء، ومعرفة سبب كسرها وتحديد مسار العمل لإصلاحها.
  • معالجة المخاطر: لقد تعلم البشر كيفية تحديد المخاطر وطوروا وعياً بعلاقات السبب والنتيجة في بيئتهم. هذه المهارات لا تمكننا فقط من إصلاح الأشياء عند كسرها ولكن أيضاً توقع ما قد يحدث في المستقبل، بناءً على الخبرة السابقة والأحداث الجارية. يمكن تطبيق إدارة الأزمات على الأحداث المستقبلية المتوقعة واستخدامها لتطوير العمل في الوقت الحاضر.
  • تحسين الأداء: لا يتواجد الأفراد والمنظمات في عزلة عن البيئة المُحيطة بهم. توجد شبكة علاقات معقدة ومتغيرة باستمرار ونتيجة لذلك، غالباً ما يكون لأفعال شخص ما تأثير مباشر على الآخرين أو تأثير غير مباشر من خلال تغيير ديناميكيات البيئة. تمكن هذه الترابطات البشر من العمل معاً لإدارة الأزمات الأكثر تعقيداً، وهذا الأمر يخلق قوة تتطلب من الجميع تحسين الأداء باستمرار للتكيف مع التحسينات التي يقوم بها الآخرون.
  • اغتنام الفرصة: إدارة الأزمات الفعّال يرتبط أيضاً بالابتكار وخلق أشياء جديدة وتغيير البيئة لتكون مرغوبة أكثر. يمكّننا إدارة الأزمات من تحديد واستغلال الفرص في البيئة وممارسة مستوى معين من السيطرة على المستقبل.

نصائح لإدارة الأزمات داخل شركتك الناشئة

إذا كُنت تريد إدارة الأزمات بفاعلية داخل شركتك الناشئة، فعليك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • ضع خطتك للتعامل في وقت مبكر: أولاً وقبل كل شيء، تحتاج إلى وضع خطة لإدارة الأزمات بوقت كافٍ قبل وصول بوادر الأزمة الأولى. يتيح لك وجود خطة تنفيذ ما يلي: تعيين موظفين رئيسيين قبل أن تحتاجهم، مثل أخصائي إدارة الأزمات، توقع الاتهامات أو الأزمات المحتملة لشركتك بناءً على صناعتها ومنتجاتها، ابتكار حلول أو ردود محتملة في وقت مبكر. على سبيل المثال، إذا كنت على وشك إطلاق منتج جديد وكنت تعلم أن هناك احتمال أن يجد بعض الأشخاص شيئًا خاطئًا به، فحاول توقع هذه المشكلات والحصول على إجابات جاهزة حتى لا تفاجأ. التخطيط المسبق يمكّن شركتك من تخصيص الوقت والموارد الأخرى لإدارة الأزمات بشكل مناسب.
  • التشكيك في افتراضاتك: عندما يكون الاقتصاد في حالة تغير مستمر ويسارع الجميع للتكيف مع وضع جديد غير متوقع، فستكون بحاجة هنا إلى التشكيك في افتراضاتك السابقة حول الكيفية التي يجب أن تعمل بها الشركات. عندما يتغير الوضع كثيراً، لا تنطبق نفس القواعد. هذا ليس شيئًا يمكنك التخطيط له، لذلك عليك أن تكون ذكيًا ومنفتح الذهن لتلاحظ التغيرات والتطورات سريعاً.
  • ابحث عن الفرصة: في حين أن الأزمات يمكن أن تسبب الكثير من الضرر، إلا أنها من ناحية أخرى تخلق أيضًا الكثير من الفرص مع تغير الاحتياجات والأولويات. في بعض الأحيان، كما حدث أثناء أزمة انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، تكون هناك تقلبات هائلة حيث تتغير عادات عدد لا يحصى من الناس بين عشية وضحاها، ويحدث إعادة توجيه مبالغ ضخمة من المال والطاقة لتلبية الاحتياجات الجديدة. هنا يجب أن تتمكن من رصد هذه التوجهات لتستطيع رؤية الفرص الجديدة بوضوح ومُحاولة العمل على أساسها.
  • التعرّف على نقاط قوتك: انظر بجدية إلى نفسك وشركتك لمعرفة أفضل ما يمكنك فعله. ثم قم بتعزيز نقاط قوتك وتقديم المزيد منها. تتمتع جميع الشركات الناشئة بميزة كونها صغيرة. هذا غالبًا ما يجعلهم أكثر مرونة من شركة كبيرة قد تسعى لإعادة تصور أنفسهم تمامًا إذا لزم الأمر للتغلب على الأزمة. غالبًا ما تكون الشركات الناشئة أكثر قدرة على التعامل مع التقنيات الجديدة، ويمكن أن يكون ذلك مفيدًا للغاية.
  • أقبل حالة عدم اليقين ولا تقلق كثيراً: قد ترغب في الحصول على إجابات على الفور، لكن لا تتوقع ذلك. أنت بحاجة إلى تبني عدم اليقين لأنه لا يوجد أحد لديه كرة بلورية يستطيع أن يتوقع بدقة ما يمكن أن يحدث خاصة في أوضاع الأزمات. كلما تمكنت من قبول الشعور بحالة عدم اليقين هذه، كلما تمكنت من تحقيق الازدهار.
  • تحلى بالإرادة والمزيد من الإصرار: لا يوجد وقت يضاهي وقت الأزمات لإثبات عزمك على تنظيم المشاريع. يُعرف رواد الأعمال بقدرتهم على التحمل والقدرة على تخطي الأوقات الصعبة للاستفادة من الأوقات الجيدة. ستحتاج إلى هذه المهارات للنجاة من الأزمة والازدهار خلالها. الحيلة هي إحدى صفات العزيمة في ريادة الأعمال التي ستحتاجها. بينما يشعر الآخرون بالذعر للحفاظ على الوضع الراهن، تحتاج إلى البحث عن فرص لم تكن موجودة من قبل.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة