لأن طفلك صورة منك: كيف تبني شخصيته بشكل صحيح؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 مارس 2020
لأن طفلك صورة منك: كيف تبني شخصيته بشكل صحيح؟

يفترض الكثير من الآباء أن أطفالهم يعرفون أنهم يحبونهم وأنهم فخورون بهم، لكن الأطفال يفهمون الأشياء بطرق مختلفة عن البالغين. وهذا هو السبب الذي يجب أن يتعلم الآباء كيفية بناء شخصية أطفالهم من خلال فهم طرق الاعتقاد الخاصة بهم.

لذا، هل طفلك يعلم أنك تحبه؟ إذا أجبت بنعم، فعليك أن تقرأ الآن، هذا التقرير، الذي تنصح فيه مايرا منديز، الحاصلة على درجة الدكتوراه في علم نفس الأطفال، في مركز بروفيدنس سانت جون لتنمية الطفل والأسرة في سانتا مونيكا، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية، وفق ما جاء بموقع Read Digest الإلكتروني.

تقول منديز إن على الآباء إيصال رسالة بسيطة وصحيحة كل يوم لأطفالهم، حيث يمكن من خلالها أن يظهر حبك غير المشروط لهم، يجب على كل أب أن يكون مدحه إيجابياً وملهماً ومؤكداً ومثبتاً.

أولاً: الثناء لبناء الشخصية والنمو الصحيح:

تشير منديز إلى أن الثناء ضروري لنمو الطفل، لذا إذا كبر الطفل على عدم الثناء أو الثناء غير اللائق، سيواجه هذا الطفل الكثير من الصراعات الكبيرة مع احترام الذات والثقة وتحديات العلاقة منذ الطفولة المبكرة وطوال مرحلة البلوغ. لا تساعد الملاحظات الإيجابية المناسبة طفلك على النمو فحسب، بل إنها تشكل أيضاً أساس علاقتك به. وتقول إن الثناء يعمل على الارتباط الآمن بين الوالد والطفل، من خلال الثقة المتبادلة.

ثانياً: المجاملة الصحيحة:

يقول أرييل كورنبلوم، طبيب نفساني للأطفال ممارس في مدينة نيويورك، إن المديح والمجاملة للطفل لابد أن يكون صادقاً، مستهدفاً، لا يعطى بشكل عشوائي. حيث إن الطفل يستجيب على أفضل وجه للمديح الذي يركز على جهودهم وليس قدراتهم.

ثالثاً: النقد البناء:

بصفتك والداً يحاول تربية طفله بحسن الخلق، فقد تجد نفسك دائم التصحيح لطفلك باستمرار. لسوء الحظ، يضعك هذا الموقف كخصم عندما يكون ما تريده حقاً هو التعليم. لكن بدلاً من النقد، يمكنك غالباً استخدام المجاملات أو النقد البناء للحصول على نفس النتيجة، كما يقول كورنبلوم: "المفتاح هو "الإمساك" بطفلك لفعل شيء جيد والثناء على هذا السلوك بدلاً من التركيز على الأشياء السلبية. على سبيل المثال، بدلاً من الإشارة في كل مرة يقومون فيها بالمضغ مع أفواههم مفتوحة، انتظر حتى يأكلون بشكل مناسب ويكملون سلوكياتهم الجيدة".

رابعاً: تجنب المقارنات:

قد تبدو "أنت أكثر ذكاءً من ابن عمك" أو "أنت الشخص المضحك وهي جميلة" وكأنها مجاملات، لكن يمكن أن ينتهي بهم المطاف بالضرر أكثر من نفعهم لأنهم يعلمون طفلك أن يقارن نفسه بالآخرين. يقول كورنبلوم، إنهم يعلمون أنهم في حالة جيدة فقط عندما يكونون في وضع أفضل من أي شخص آخر، أو قد يخشون أنه على الرغم من تقدمهم في هذه المجاملة المحددة، فقد يخسرون مقارنة مختلفة. بدلاً من ذلك، ركز على مدح ابنك فقط.