لقاح أسترازينيكا يحصل على تصريح الاستخدام العاجل من "الصحة العالمية"

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 فبراير 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 فبراير 2021
لقاح أسترازينيكا يحصل على تصريح الاستخدام العاجل من "الصحة العالمية"
مقالات ذات صلة
لماذا يتسبب فيروس كورونا المُستجد في آلام العضلات والظهر؟
ألم الذراع بعد تلقي لقاح كورونا: ما أسبابه؟ وكيف يمكن تخفيفه؟
أكسفورد أسترازينيكا: توضيح من السعودية بشأن جلطات مرتبطة بلقاح كورونا

أعطت منظمة الصحة العالمية، الضوء الأخضر لاستخدام اللقاح الذي تنتجه شركة أسترازينيكا البريطانية ضد فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 في ظل تسارع الطلب حول العالم على اللقاحات المُضادة لكوفيد_19.

منظمة الصحة العالمية توافق على الاستخدام العاجل للقاح أسترازينيكا

ويأتي إدراج منظمة الصحة العالمية للقاح الذي تنتجه شركة أسترازينيكا البريطانية بعد أيام من تقديم إحدى اللجان التابعة له بتوصية مؤقتة بشأنه، مشيرة إلى ضرورة إعطاء جرعتين منه بفاصل زمني يتراوح ما بين ثمانية أسابيع و12 أسبوعًا لجميع البالغين، كما يمكن استخدامه في الدول التي تشهد تفشي سلالة فيروس كورونا التي ظهرت في جنوب إفريقيا.

مدير عام منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، علق على الموافقة على الاستخدام العاجل للقاح الذي تنتجه شركة أسترازينيكا بقوله: "لدينا الآن جميع لوازم التوزيع السريع للقاحات، لكننا لا نزال بحاجة إلى زيادة الإنتاج".

لقاح كورونا يُضاعف أرباح شركة أسترازينيكا

وأشارت شركة أسترازينيكا البريطانية، عبر بيان رسمي صادر عنها، إلى تحقيقها صافي أرباح 3.2 مليار دولار مايزيد عن الضعف خلال عام 2020، فسجلت مبيعاتها ارتفاعا كبيرًا وصلت نسبته 9 %، لتبلغ 26.6 مليار دولار خلال عام واحد، مدفوعة بالعقاقير الجديدة والطلب الكبير على منتجات ضد الاضطرابات الناتجة عن الفيروس، مثل الربو.

وتأتي أرباح شركة أسترازينيكا البريطانية، رغم انخفاض إيرادات المنتجات الأخرى التي تباطأ توزيعها على المرضى بسبب الجائحة، ولا سيما في مجال الأورام السرطانية بسبب العلاجات المؤجلة لإعطاء الأولوية لتلك التي تقاوم فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19، بينما تتوقع الشركة البريطانية أن تشهد زيادة في مبيعاتها خلال الفترة المقبلة بنسبة تتراوح بين 1 و4%، مع تأكيدها على أن هذه التقديرات لا تأخذ في الاعتبار مبيعات لقاحها ضد فيروس كورونا التي ستنشر نتائجها بشكل منفصل اعتبارًا من الربع المقبل.

وبصفته، قال الرئيس التنفيذي لشركة أسترازينيكا البريطانية، باسكال سوريو، خلال تصريحات أوردها البيان ذاته، إن استحواذهم على شركة الأدوية في بوسطن، "أليكسيون"، بقيمة 39 مليار دولار يهدف تسريع تطورهم التجاري والعلمي.

فيروس كورونا حول العالم

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية حول العالم فهنك 109مليون مُصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 حول العالم؛ حيث تم شفاء 61.2 مليون شخص ووفاة 2.4 مليون آخرين من الوباء.