الصحة العالمية تنصح بعدم استخدام علاجات شائعة لكورونا

الصحة العالمية: علاجان شهيران أصبحا بدون فعالية ضد كوفيد- 19

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022
الصحة العالمية تنصح بعدم استخدام علاجات شائعة لكورونا

على الرغم من تحقيقها مبيعات تقدر بمليارات الدولارات، إلا أن منظمة الصحة العالمية لم تعد توصي باستخدام بعض العلاجات الشائعة لمرض كوفيد- 19، والتي تستخدم الأجسام المضادة لفيروس كورونا المستجد.

الصحة العالمية: علاجان شهيران أصبحا بدون فعالية ضد كوفيد- 19

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية نقلاً عن خبراء في الصحة العالمية، فإن المنظمة الأممية لا توصي حالياً باستخدام علاجين بالأجسام المضادة لكوفيد- 19، على أساس أنهما لم يعودا فعالين على الأرجح، بسبب سلالة أوميكرون الشائعة ومتحوراتها الفرعية العديدة.

وأوضحت أن العلاجين المذكورين واللذين كانا  من بين أوائل الأدوية المطورة في وقت مبكر من جائحة كورونا، تم تصميمهما للعمل من خلال الارتباط بالبروتين الشائك لسارس-كوف-2، بهدف تحييد قدرة الفيروس على إصابة الخلايا.

ولكن لأن فيروس كورونا المستجد تطور كثيراً منذ ذلك الحين، فقد أثبتت عدة اختبارات معملية أن العلاجين: سوتروفيماب وكاسيريفيماب-إيمديفيماب، لهما فعالية محدودة في مواجهة التحورات الجديدة للفيروس التاجي.

وصرح خبراء في منظمة الصحة العالمية إنهم ينصحون بعدم استخدم هذين العلاجين لعلاج المصابين بمرض كوفيد- 19، ليتراجعوا بذلك عن التوصيات الطبية السابقة التي كانت توصي باستخدامهما ضمن أدوية كورونا الفعالة.

وفي الوقت تفسه، فقد قامت الهيئة التنظيمية للصحة في الولايات المتحدة الأمريكية، باستبعاد العلاجين المذكورين لعلاج مرضى كورونا، وذلك بعدما قامت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية، بمراجعة موقفها من العلاجين في يناير الماضي، وقصر استخدامهما على مجموعة أصغر من المرضى، بسبب قلة فعاليته ضد متحور أوميكرون.

وأشارت التقارير إلى أنه تم سحب دواء سوتروفيماب، الذي تنتجه شركتي جلاكسو سميث كلاين وفير بيوتكنولوجي، من السوق الأمريكية في أبريل الماضي، وذلك بعدما حقق العلاج مبيعات ضخمة، وأصبح من أكثر الأدوية التي تنتجها الشركات البريطانية مبيعاً في العام الماضي.

كما أن دواء كاسيريفيماب-إيمديفيماب، الذي تنتجه شركتي ريجينيرون وروش، حقق أيضاً مبيعات هائلة، وكانت من أكثر الأدوية التي تنتجها الشركات الأمريكية مبيعاً في عام 2021.

ورغم سحب هذه الأدوية من السوق الأمريكية، وتوصيات منظمة الصحة العالمية بعدم استخدامها، إلا أن هيئة تنظيم الأدوية الأوروبية لا زالت توصي باستخدام كلا العلاجين لعلاج مرضى كوفيد- 19.

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، ثم انتشر في العالم، لتقوم منظمة الصحة العالمية بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الإحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بفيروس كورونا حتى الآن، إلى أكثر من 617 مليوناً و735 آلاف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 597 مليوناً و597 آلاف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 6 ملايين و532 ألف شخص.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة