لقاح كورونا: السعودية توضح الحالات التي يتم فيها تأجيل التطعيم

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 مارس 2021
لقاح كورونا: السعودية توضح الحالات التي يتم فيها تأجيل التطعيم
مقالات ذات صلة
أكسفورد أسترازينيكا: توضيح من السعودية بشأن جلطات مرتبطة بلقاح كورونا
فيديو لحقنة لقاح كورونا فارغة يثير ضجة في السعودية والصحة توضح
دراسة: تلوث الهواء يجعل حالة جائحة كوفيد-19 أكثر سوءاً

كشفت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية الحالات التي يتم فيها تأجيل موعد التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، سواء كان ذلك عند تناول الجرعة الأولى أم الثانية.

الصحة السعودية توضح الحالات التي يتم فيها تأجيل أخذ لقاح كورونا

وبحسب ما ذكرته وزارة الصحة عبر حساب الصحة 937 على موقع تويتر، فإنه يتم تأجيل موعد اللقاح لمن يعاني من ارتفاع في درجة حرارته (38.5 درجة مئوية أو أعلى).

وأضافت الوزارة أنه بالنسبة للمرأة إذا تلقت الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكورونا وحصل الحمل قبل تناول الجرعة الثانية، فإنه وقتها يتم تأجيل موعد أخذ الجرعة الثانية.

الصحة السعودية توضح الفئات الممنوعة من تناول لقاح كورونا

وأشارت وزارة الصحة السعودية إلى أنه بشكل عام، فإن الفئات الممنوعة من أخذ اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، بما يشمل لقاحي فايزر وأسترازينيكا، فيأتي على رأسها الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة معروفة للقاحين أو أحد مكوناتهما (بعد تناول الجرعة الأولى)، لافتة إلى أن باقي أنواع الحساسية الشديدة هي محاذير يمكن معها إعطاء اللقاح تحت المراقبة.

وأضافت أنه من ضمن الفئات الممنوعة أيضاً من تناول التطعيم الخاص بكورونا، هما: الأطفال والحوامل، منوهة أنه بناء على التوصيات العلمية الحالية، فلا يوجد ما يمنع من أن تأخل المرأة اللقاح قبل الحمل.

فيروس كورونا في السعودية

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت، اليوم الأحد، عن تسجيل 357 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الحالات المصابة بالفيروس في المملكة إلى 379,831 حالة.

وبحسب إحصاءات الوزارة، فإن أكثر الحالات المسجلة كانت في المدن التالية: منطقة الرياض (188 حالة)، منطقة مكة المكرمة (54 حالة)، المنطقة الشرقية (51 حالة).

وأشارت الصحة السعودية إلى أنه تم تسجيل 314 حالة تعافي جديدة، ليصل إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء من المرض إلى 370,614 حالة، فيما تم تسجيل 4 وفيات جديدة، ليصل إجمالي وفيات كورونا في المملكة إلى 6,528 وفاة.

ولفتت الوزارة إلى أنه هناك حالياً 2,689 حالة نشطة في السعودية، من بينها 505 حالة حرجة.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد-19 حتى الآن أكثر من 117 مليون و208 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 92 مليون و755 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 2 مليون و610 ألف شخص.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

أعراض فيروس كورونا

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.