بلازما الدم

متلازمة الكوخ: هل يعاني السعوديون منها؟

لماذا يُصاب البعض بكورونا مجدداً بعد شفائهم منه؟

  • الخميس، 30 أبريل 2020 الخميس، 30 أبريل 2020
لماذا يُصاب البعض بكورونا مجدداً بعد شفائهم منه؟

إلى جانب المخاوف التي تسود العالم بسبب تفشي جائحة كورونا، فإن رعباً من نوع آخر ينتاب الكثيرون بسبب انتشار أخبار إصابة البعض بالعدوى أكثر من مرة، فما سبب هذا؟

ما سبب الإصابة بفيروس كورونا أكثر من مرة؟

وفقاً لدراسة قام بها علماء من جامعة تشونغتشينغ الطبية الصينية، فإن فيروس كوفيد-19 من الممكن أن يبقى في جسم المريض حتى بعد تعافيه من المرض.

وأوضحت الدراسة أن المرضى الذين يعانون من العدوى لا يزال بإمكانهم حمل جزيئات الفيروس في أعماق الرئتين، والتي لا يمكن أن يتم اكتشافها بطرق الاختبار التقليدية.

علماء يتوصلون لسبب إصابة البعض بكورونا بعد شفائهم منه

الدراسة تم إجرائها حول مريضة خضعت لعلاج كورونا، وقامت باجتياز 3 اختبارات أظهرت نتيجة سلبية للفيروس. 

وقد قام الأطباء بإجراء فحص للمريضة بواسطة الأشعة المقطعية، وكانت على وشك مغادرة المستشفى، إلا أنها توفيت فجأة بسبب نوبة قلبية.

وبعد القيام بتشريح جثة المريضة، اكتشف الأطباء وجود جزيئات فيروس كورونا في الأنسجة العميقة لرئتيها، رغم عدم وجودها في أنسجة القلب والأمعاء والكبد ونخاع الأعظام.

وقال الأطباء أن هذه الجزيئات لم تسبب أي أمراض واضحة لدى المريضة، مشيرين إلى أن هذا قد يفسر سبب إصابة البعض مجدداً بعدوى كورونا بعد شفائهم منه تماماً.

كورونا حول العالم

وفي سياق آخر، فرغم الإجراءات الاحترازية التي طبقتها العديد من الدول حول العالم، إلا أن الفيروس الشرس مازال يواصل انتشاره في الكثير من المناطق، ويصيب آلاف الأشخاص، ويحصد أرواح العشرات، بشكل يومي.

وبحسب ما ذكرته إحصاءات طبية، فقد تم تسجيل أكثر من 3 مليون و219 ألف حالة إصابة بفيروس كورونا حول العالم حتى الآن، فيما بلغ عدد ضحايا فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم أكثر من 228 ألف شخص، بينما تعافى من الفيروس الخطير أكثر من 992 ألف شخص.