ماهو الطاعون الدبلي أو الدملي الوباء المحتمل قدومه من الصين؟

  • بواسطة: مصطفى الجريتلي الإثنين، 06 يوليو 2020 الإثنين، 06 يوليو 2020
ماهو الطاعون الدبلي أو الدملي الوباء المحتمل قدومه من الصين؟

أعلنت دولة الصين خلال الساعات الماضية مستوى الخطر الثالث تحذيراً من تفشي مرضاً جديداً يُعرف باسم الطاعون الدبلي أو الدملي وهو الأمر الذي يُنذر باحتمالية تحوله لوباء عالمي كما حدث مع فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19.

مرض الطاعون الدملي رصدت الجهات المعنية في الصين بؤرة تفشِ محتملة له في مدينة منغوليا؛ حيث تم اكتشاف مواطن أُصيب بعدوى الطاعون الدبلي الصيني ويخضع الآن للعلاج والعزل وتم تقييم حالته على أنها مستقرة.

ومن جانبها أصدرت السلطات المعنية في المدينة الصينية توصيات بعدم اصطياد وتناول الحيوانات البرية خشية من تفشي مرض الطاعون الدملي بين سكانها ومن ثمّ يتحول لوباء كما حدث في جائحة فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19.

ويأتي إعلان الصين رفع مستوى الخطر الثالث بعد اكتشاف 4 إصابات بالطاعون كان قد تم الإبلاغ عنهم لأشخاص من منغوليا في شهر نوفمبر الماضي، بما في ذلك حالتين من الطاعون الرئوي؛ حيث تُشير التقارير الصحفية التي تناولته إلى إنه أكثر أنواع الطاعون فتكاً.

الطاعون الدبلي الصيني، كان منتشراً قبل أن يُصبح نادراً في الفترة مابين عام 2009 حتى 2018 حيث تم اكتشاف 26 حالة مُصابة بخلاف وفاة 11 حالة على إثر الإصابة به خلال هذه الفترة.

ماهو مرض الطاعون الدملي أو الدبلي الصيني؟

مرض الطاعون الدملي هو مرض حيواني المنشأ وينتشر بين القوارض الصغيرة "الفئران والجرذان" والبراغيث فسُميّ بـ "الموت الأسود"؛ حيث أودى بحياة الملايين في آسيا وأفريقيا وأوروبا قديماً.

ويُعد مرض الطاعون الدملي هو أكثر أشكال الطاعون شيوعاّ على مستوى العالم فقد يُنقل عن طريق لدغة برغوث حامل للعدوى بينما يُعد انتقال الطاعون الدبلي بين البشر أمراً نادراً.

أعراض مرض الطاعون الدبلي الصيني

تُشير التقارير الصحية إلى أن أعراض الطاعون الدبلي الصيني عادة ما تكون حمى مفاجئة في البداية، رعشة، آلام في الرأس والجسم، ضعف وقيء وغثيان وقد تظهر أيضاً الغدد الليمفاوية المؤلمة والملتهبة أثناء الطاعون الدبلي.

ولا تستغرق أعراض الطاعون الدبلي وقتاً طويلاً؛ حيث تظهر أعراض الشكل الرئوي من الطاعون بشكل سريع بعد العدوى ـ أحياناً خلال أقل من 24 ساعة ـ وتشمل أعراضاً مثل ضيق النفس والسعال مصحوباً بالبلغم الملوّث بالدم في كثير من الأحيان.