إسحاق نيوتن ما سر عمله في السجن وكيف ساعده الطاعون على تغيير العالم

أهم اكتشافات نيوتن وما القصة الحقيقية وراء اكتشاف الجاذبية؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 يونيو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 01 يوليو 2020
نيوتن

في أيام مثل هذه الأيام، وبينما كان الطاعون يجتاح بريطانيا عام 1665، كان الطالب إسحاق نيوتن في أوائل العشرينات من عمره. فر سكان كامبريدج إلى الأرياف للاختباء من الوباء وعزل أنفسهم. ترك إسحاق نيوتن كلية ترينيتي جامعة كامبريدج حيث يدرس وعاد إلى مزرعة عائلته التي تبعد نحو ستين ميلا عن كامبريدج. وهناك أتاحت له العزلة مساحة واسعة للتفكير والتأمل ليخرج من هذه العزلة بأهم اكتشافين في حياته. في العام السابق لجائحة الطاعون 1664، بدأ نيوتن التفكير بعمق في الرياضيات، واكتشف موهبته الاستثنائية في التفكير المجرد.

عام العجائب:

كان هذا العام 1966 هو عام العجائب، حيث بدأ نيوتن في العمل على اكتشافاته في مجالات التفاضل والتكامل والحركة والبصريات والجاذبية لتستمر الأوراق الرياضية التي كتبها خلال هذا الوقت لتشكل الأسس المبكرة للحساب وبعد نظرية الجاذبية. كما توصل إلى نظريات هامة في علم البصريات.

وبعد مرور عام ونصف من العزلة والبحث المستمر عاد نيوتن إلى جامعة ترينتي بكامبريدج لاستكمال دراسته، حيث حصل على الزمالة فيما بعد ومن ثم أصبح بروفيسوراً ليتم انتخابه بعدها كزميل في الجمعية الفلكية الملكية.

وما مكّن نيوتن من إنجازاته العبقرية أثناء وبعد العزلة الإجبارية في زمن تفشي جائحة الطاعون، لم يكن فقط الانتقال للمنزل الريفي الهادئ، بقدر ما كان تفكيره المستمر في الأمر، ومحاولاته للبحث عن إجابات للأسئلة التي يطرحها طوال الوقت عن الكون من حوله.

​ويعد إسحاق نيوتن واحداً من أعظم العلماء على الإطلاق. ويعود الفضل إليه في وضع الأساس في الميكانيكا الكلاسيكية، والبصريات، والرياضيات، والهبوط على سطح القمر.

البدايات:

ولد إسحاق نيوتن في أوائل عام 1643، وكان والده قد توفي قبل ثلاثة أشهر من ميلاده. وكان إسحاق طفلاً صغير الحجم، حتى  أن والدته وصفته بأنه صغير لدرجةِ أنّ جحمه إن تمّ تجميعُه فلن يتجاوز ربع حجم قدحِ شراب.
وكان من المقرر ﻹسحاق نيوتن أن يعمل مع عائلته في الزراعة، حيث ينتمي لعائلة من المزارعين. 

وكان قد بلغ عمر السابعة عشر حينما أصرت والدته على أن يعمل في مزرعة العائلة، لكنه فشل في  أداء مهام الزراعة. وبعدها بفترة استطاع عمه إقناع والدته بالسماح له بأن يذهب للدراسة في كلية ترينيتي في كامبريدج. 

سري للغاية:

كان نيوتن شخصا كتوما جدا ، فعلى سبيل المثال على الرغم من أنه أنجز معظم اكتشافاته ما بين عمر ال21 وال27 إلا أنه لم يفصح عنها إلا بعد عدة سنوات.

والطريف أن هذه السرية أدت به إلى الوقوع في العديد من المشاجرات، فمثلا عندما نشر عالم الرياضيات غوتفريد لايبنتز  عمله عن حساب التفاضل والتكامل، ادعى نيوتن أنه اخترع أساليب لذلك الفرع من الرياضيات منذ سنوات، ولكن لم تنشر، وهو ما أثار الجدل الأكبر في عالم الرياضيات: من الذي اخترع حقاً حساب التفاضل والتكامل.

تحقيق العدالة:

ما لا يعرفه الكثيرون أن نيوتن عمل في عام 1696 آمراً لسجنٍ بلندن، وكانت مهمته هي محاربة التزوير. و كان يتنكر ويتنقل بين الحانات لجمع الأدلة بنفسه والبحث عن الحقيقة.

كما أنه كان يتجنب سفك الدماء، حتى أنه ذات مرة دمر كل ما يدين عشرة مساجين حُكم عليهم بالإعدام. وعمل أيضا بالسياسة، فقد انتخب عضوا بالبرلمان وعمل هناك لعام واحد فقط.

أهم إنجازات نيوتن:

يعتبر إسحاق نيوتن واحداً من أبرز العلماء الذين أسهموا في الفيزياء والرياضيات عبر العصور. وهو أول من صاغ قوانين الحركة وقانون الجذب العام التي سيطرت على رؤية العلماء للكون المادي للقرون الثلاثة التالية في نظرية الجاذبية التي صاغها حتى حلت محلها نظرية النسبية في 1902 على يد أينشتاين، وكان ذلك بفضل شجرة التفاح التي كانت خارج نافذته في منزل عائلته أثناء فترة عزلته والتي أدت إلى اكتشاف الجاذبية.

  • اكتشاف قانون الجاذبية.
  • تطوير نظريات قوانين الحركة وهي النظريات هي الأسس القوية التي قامت عليها الفيزياء.
  • اكتشاف وتطوير نظريات في علم التفاضل والتكامل.
  • كان له عدد من الاكتشافات الخاصة بعلم الضوء والبصريات أهمها اكتشاف الضوء الأبيض.