مع قدوم يوم عرفة 2022.. ما هو وتاريخه وأهميته ولماذا سمي بهذا الاسم

الأيام العشر الأولى من ذي الحجة هي أفضل أيام السنة الهجرية بأكملها. قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما من أيام أعظم وأحب لله من هذه العشر من ذي الحجة.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 29 يونيو 2022
مع قدوم يوم عرفة 2022.. ما هو وتاريخه وأهميته ولماذا سمي بهذا الاسم

يعتبر يوم عرفة (يوم العرفة)، الذي يسمى أيضًا يوم الوقف، مهمًا لأنه أقدس يوم في السنة القمرية الإسلامية (تمامًا مثل ليلة القدر، ليلة حكم التمكين في رمضان هي أقدس ليلة في السنة الهجرية)، في المقال التالي مع قدوم يوم عرفة 2022.. ما هو وتاريخه وأهميته ولماذا سمي بهذا الاسم

ما هو يوم عرفة؟

يوم عرفة هو اليوم التاسع من ذي الحجة.

الأيام العشر الأولى من ذي الحجة هي أفضل أيام السنة الهجرية بأكملها. قال النبي صلى الله عليه وسلم: ما من أيام أعظم وأحب لله من هذه العشر من ذي الحجة.

قد تعلم أن ليلة القدر هي ذروة آخر عشر ليالٍ من رمضان، وبالتالي فهي أفضل ليلة في السنة. وبالمثل، فإن يوم عرفة هو ذروة الأيام العشر الأولى من ذي الحجة. وبالتالي فهو أفضل يوم في السنة بأكملها.

يوم عرفة هو الحج في حد ذاته. فقال النبي صلى الله عليه وسلم:

"الحج عرفة"، أي: "عرفة هي الحج".

دون أن يحفظه في مكانه وزمانه اللائقين فلا حج. وهذا يعني أن سائر أوجه وطقوس الحج لها سبيل شرعي في تعويض النقص أو التعديل، أو العوامل التي قد تعفي المرء منها.

في يوم عرفة، من قبل الظهر إلى حد ما حتى غروب الشمس، يجتمع الحجاج، مع مراعاة القواعد واللباس الرمزي لحرمة الحاج، إلى سهل عرفات ويقفون أمام الله تعالى. رحمته ومغفرته. ومن هذه الطقوس، أخذت عرفة اسمها الشائع الآخر، يوم الوقف.

متى يكون يوم عرفة؟

عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، الشهر الثاني عشر والأخير في التقويم الإسلامي. يحدث في اليوم الثاني من الحج إلى مكة المكرمة (والمعالم الدينية المحيطة بها) أن المسلمين ملزمون بأدائها مرة واحدة على الأقل في حياتهم، إذا كان ذلك ممكنًا.

فضائل وأعمال يوم عرفة.

في حين أن يوم عرفة هو أقدس هذه الأيام المقدسة، والحج الأكبر (الحج الأكبر) والعمرة (الحج الأصغر) أفضل أعماله، إلا أن الأيام العشر الأولى من ذي الحجة كلها مباركة جدًا.. فينبغي على المؤمنين أن يجتهدوا فيها بعبادات معينة من عبادة النبي صلى الله عليه وسلم:

ذبيحة قرباني: من أفضل الأعمال للتقريب إلى الله التضحية، واختيار حيوان عالي الجودة، وتسمينه، والإنفاق عليه في سبيل الله.

الصوم: بالإضافة إلى الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم في صيام عرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، يجب على المؤمن أن يصوم قدر استطاعته من ثمانية أيام. ذو الحجة الذي يسبق عرفة.

ذكر الله: من ممارسة الرسول عليه السلام في هذه الأيام أن يذكر أذكار الله بكثرة وبصوت عال - في المسجد والبيت والشارع وفي جميع الأماكن المسموح بها، خاصة:

  • تكبير - الله أكبر، الله أكبر
  • محمود - الحمد لله، الحمد لله
  • التحليل - لا إله إلا الله. لا إله إلا الله
  • سبحان الله سبحان الله

تكاثر الأعمال الصالحة: إن الله يحب كل الحسنات ويجازيها بسخاء في هذه الأيام.

التوبة الصادقة: التوبة الصادقة والتواضع هي موضوع هذه الأيام المقدسة والحج، ولا يمكن أن تكون أكثر أهمية - ولا من المحتمل أن تكون أكثر قبولًا ونجاحًا ومكافأة - مما كانت عليه في هذا الموسم الخاص. وهذا يعني الرجوع إلى الله والاستجداء منه بالندم الحقيقي على آثام الماضي مرارًا وتكرارًا مع الالتزام بالتخلي عن خطايا المرء والتخلي عن ذنوبه بشكل دائم.

لماذا يسمى هذا اليوم بعرفة؟

عرفات جبل في المملكة العربية السعودية يقع على الطريق بين مكة والطائف. تبعد عن مكة حوالي 22 كيلومترا وعشرة كيلومترات من منى وستة كيلومترات من مزدلفة. على ذلك الجبل الحرام تقام أهم مناسك الحج.

اختلفت آراء علماء الدين في تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، حيث تعددت أسباب تسميته. يقول بعض العلماء أنه عندما أرسل الله آدم وحواء من السماء إلى الأرض، هبطوا في موقعين مختلفين والتقيا على جبل عرفات.

ويقول علماء آخرون إن جبريل كان يرافق النبي إبراهيم [إبراهيم]، ويعلمه المناسك والمناظر، ويطوف حوله على الجبل المقدس، ويطلب منه أن يردد عبارة "علمت، عرفت"، وإبراهيم [عليه السلام] ورد عليه بقوله: "أعرف، أعرف" [الذي يُلفظ بعرفات بالعربية].

وقيل أيضا أن الحجاج يجتمعون يوم عرفة في الجبل، ويتعارفون ويتوبون ويدعون ربهم، فهو يوم تنزل فيه الرحمة.

وعزا آخرون سبب تسمية الجبل بهذا الاسم إلى أن الناس يتعرفون على خطاياهم ويسألون الله أن يغفر لهم.

يوفر الوصول إلى جبل عرفات للحجاج المسلمين أقصى درجات الشعور بالسمو الديني للحج. وهي الطقوس الوحيدة في الحج التي يتم إجراؤها خارج حدود الكعبة المشرفة، حيث يقف عليها الحجاج بعد صلاة الظهر في التاسع من ذي الحجة [الشهر العربي] يطلبون من ربهم الرحمة والمغفرة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة