ما هو الهدف من دراسة الجدوى؟ وكيف تسعى لتحقيقه؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مايو 2024
ما هو الهدف من دراسة الجدوى؟ وكيف تسعى لتحقيقه؟

ما هو الهدف من دراسة الجدوى؟ إذا كنت تسمع كثيرًا عن أنواع دراسات الجدوى المختلفة، ولا تعرف كيف تتصرف مع مشروعك الجديد او الحالي من تلك الناحية، إذًا أنت في حاجة إلى التعرف على أهمية دراسة الجدوى ومتى عليك القيام بها وكيف تقوم بتنفيذها على أكمل وجه.

ما هو الهدف من دراسة الجدوى؟ وكيف تسعى لتحقيقه؟

ما هو الهدف من دراسة الجدوى؟

تعتبر دراسة الجدوى من أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها في بداية عملك على أي مشروع مهم، ويكون الهدف الأساسي منها هو نجاح مشروع تجاري أو استثماري قبل البدء بتنفيذه، وتشمل دراسة الجدوى تحليل جميع الجوانب الخاصة بالمشروع بما فيها:

  • العناية بالمنتجات أو الخدمات التي سيقدمها المشروع.
  • رصد السوق المستهدف الذي يحتوي على العملاء المحتملين.
  • القدرة على منافسة المنتجات في الأسواق المختلفة.
  • وضع الخطط الاستراتيجية التسويقية.
  • توفير الموارد ومتطلبات التشغيل.
  • التكلفة النهائية للمشروع.
  • توضيح المخاطر المحتملة للمشروع
  • تحديد المصادر التي يمكن أن تحصل منها على المال.
  • التوقعات المالية للمشروع، مثل الأرباح والعائد على الاستثمار.

وتهدف دراسة الجدوى إلى الإجابة على بعض الأسئلة أيضًا والتي منها:

  • هل المشروع مربح من الناحية المالية؟
  • ما هي العواقب التي يمكن أن تواجهك خلال إدارة المشروع؟
  • ما هي فرص النجاح المتاحة؟

ويمكن تقسيم دراسة الجدوى إلى نوعين رئيسيين هما دراسة الجدوى الأولية التي تجرى على وجه السرعة لتحديد مدى جدوى المشروع قبل الشروع في النوع الثاني وهو دراسة الجدوى التفصيلية التي تعتبر دراسة شاملة لكل جوانب المشروع للتقييم والعمل على التعديل وطرح الخطة المناسبة إلى التنفيذ.

وتختلف تفاصيل دراسة الجدوى حسب نوع المشروع وحجمه وطبيعته، لكن بشكل عام، تتضمن معظم دراسات الجدوى مكونات محددة يمكن استعراضها أيضًا فيما يلي:

  • تحديد كافة النتائج الرئيسية للمشروعات.
  • عرض وصف تفصيلي للمشروع يعرض من خلاله المنتجات أو الخدمات التي سيقدمها مع شكل السوق والحصة المتاحة به وعدد العملاء وصفاتهم ونسبة التنافس المتاحة في السوق أيضًا.
  • وضع خطة للترويج للخدمات والمنتجات المعروضة لاستهداف العملاء المحتملين دون غيرهم.
  • توضيح الخطوات التي على الموظفين الالتزام بها لتحقيق العمل بالكامل وذلك عن طريق توفير المواد الخام والأدوات اللازمة لهم.
  • التحليل المالي للميزانية المفروضة للمشروع الجديد مع توقع الإيرادات والمصروفات، والربح المتوقع والخسائر كذلك.
  • وضع التوصيات اللازمة لإتمام المشروع على وجه سليم وما يمكن القيام به في لحظات الخطر والطوارئ.

متى نقوم بدراسة الجدوى؟

هل تسمع كثيرًا عن المشروعات التي تحتاج إلى دراسة جدوى، لكن لا تعلم متى عليك القيام بها إليك أفضل المراحل التي تحتاج منك دراسة جدوى تفصيلية:

بداية تصميم المشروع

ستحتاج إلى دراسة الجدوى قبل بداية تصميم أي مشروع حتى تساعدك على تحديد أفضل طريقة للتصميم مع تجنب الأخطاء المتوقعة، والتي يمكن أن تكلفك إعادة المشروع من البداية.

قبل البحث عن التمويل

تأكد من عمل دراسة الجدوى قبل أن تمنح ثقتك لجهات التمويل المختلفة، وهذا كي تكون قادرًا على وثيقة مهمة لجذب المستثمرين، حيث تُظهر لهم إمكانية نجاح المشروع والأرباح المتوقعة منهم.

قبل البدء تنفيذ المشروع

في هذه المرحلة ستحتاج إلى مساعدة كي تضع المشروع على الطريق الصحيح،حيث سيكون عليك التأكد من إمكانية نجاح المشروع وتحديد أي مخاطر محتملة قد تواجهه، وذلك عن طريق الاستراتيجية التنفيذية والتسويقية أيضًا، وتحديد أفضل استراتيجية لتنفيذه.

ويمكن إجراء دراسة الجدوى مرة أخرى خلال مراحل متقدمة من المشروع، وذلك لتقييم تقدمه وإجراء أي تعديل واجب أو ضروري في تلك اللحظة.

وعلى مدار الخطوات التالية ستجد الكثير من التحديثات التي يجب أن تدخل على دراسة الجدوى الخاصة بك وفي بعض الحالات ستعيد دراستك للسوق أو التعرف على الظروف المستجدة.

ما هي خصائص دراسة الجدوى؟

تتمتع دراسة الجدوى الجيدة بالعديد من الخصائص التي تميزها عن غيرها، منها:

الدقة والموضوعية

لا تتبع أي معلومات مزيفة، ولكن وفر جهودك للتعلم من المعلومات والبيانات الصحيحة فقط، مع التحليل الموضوعي للأمور حتى لا تخرج عن السيطرة.

لا يجوز التحيز أو المبالغة في وصف إمكانيات المشروعات وقدرتها على النجاح.

الشمول

يجب أن تغطي دراسة الجدوى جميع جوانب المشروع، وأي شيء يتعلق بالمشروع، بداية من المنتج الذي سيصل إلى العميل إلى السوق المتكامل والتكلفة والمخاطر ولا تستهن بأي صفة مهما كانت بسيطة أو أقل من توقعاتك، لأن المعلومات لا يظهر قدرها إلا في الوقت المناسب.

ولا تنسى الاهتمام بالتوقعات المالية للمشروع على وجه الخصوص.

الوضوح والبساطة

يجب أن تمتاز دراسة الجدوى بالوضوح والبساطة فهي المرشد الآمن لك خلال رحلتك، لذلك يتعين عليك اختيار لغة مكتوبة واضحة ومفهومة دون التطرق إلى المفاهيم الصعبة، مع وضع الجداول والرسومات التي تنجز الوقت عند الاطلاع عليها.

القابلية للتطبيق

لن تكون هناك فائدة من دراسات الجدوى إذا ما اعتمدت على النتائج والتوصيات غير القابلة للتحقيق على أرض الواقع، فيجب أن تبتعد عن الأفكار الحالمة صعبة التطبيق، مع طرح حلولًا عملية للتحديات التي قد تواجه المشروع.

المرونة

يجب أن تكون دراسة الجدوى قابلة للتعديل والتحديث حسب الحاجة، ووفقًا للتحديات التي تقابلك، وذلك لأن غالبية الأسواق تتعرض إلى تغيرات غير متوقعة او ظروف خارجة عن نطاق العمل وتتطلب منك تعاملًا خاصًا.

الملائمة

يجب أن تكون دراسة الجدوى مناسبة لنوع المشروع وحجمه وطبيعته والميزانية الخاصة به وكافة المتطلبات حتى لا تقع في مأزق مادي أو وقتي.

التكلفة

يجب أن تكون تكلفة دراسة الجدوى معقولة في ضوء حجم المشروع وإمكانياته، ولا يجب ا، تغفل دراسة الجدوى المالية التي يترتب عليها الكثير من العوامل.

الجدوى الزمنية

ضع الإطار الزمني المناسب للمهمات المختلفة التي سيقوم عليها المشروع مع تحديد الوقت المناسب لاسترداد رأس المال وجني الأرباح والوصول إلى الأهداف ومدة كل هدف.

من المهم أن يتم إجراء دراسة الجدوى بدقة كبيرة مع التعرف على ما هو الهدف من دراسة الجدوى وكيف يتم العمل بها؟، وأن تُقدم معلومات تحليلية قوية تدعم القرارات المتعلقة بالمشروع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة