كيف تحول مشروعك الصغير إلى مشروع كبير؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 يناير 2021 آخر تحديث: الأحد، 11 أبريل 2021
كيف تحول مشروعك الصغير إلى مشروع كبير؟

في السنوات الأولى من العمل، تركز معظم الشركات على البقاء والاستمرار. ومع ذلك، فإن إعطاء الأولوية لنمو عملك هو أحد أفضل الطرق لزيادة فرص استمرار شركتك، يساهم ذلك أيضًا في زيادة أرباح الشركة واستقرارها والثقة بها.

ما الذي يمكنك فعله لجعل عملك ينمو بشكلٍ أكبر؟ ما الذي يمكنك فعله لجعل الشركة تولد مزيدًا من الدخل؟ مثل أي عنصر من عناصر إدارة الأعمال التجارية، هناك العديد من استراتيجيات النمو التي يمكنك تجربتها.

التركيز على العملاء الحاليين

إن الحصول على عملاء جدد ليست الطريقة الوحيدة لتنمية أعمالك. في كثير من الأحيان، يكون عملاؤك الحاليين أفضل رهان لزيادة مبيعاتك، وقد وجدت الدراسات أن تحسين الاحتفاظ بالعملاء يحسن أيضًا من قيمة الشركات. 

من المرجح أن يقوم العملاء الذين اشتروا منك في الماضي بالشراء مرة أخرى، خاصة إذا كانت لديهم تجربة إيجابية. احصل على معلومات الاتصال واعرف تفضيلات التسوق الخاصة بهؤلاء العملاء. بعد ذلك، استخدم هذه المعلومات لتعديل خطة التسويق التي ستحولهم إلى عملاء مرة أخرى.

استخدم الإحالات

بالطبع، جذب عملاء جدد إلى عملك ليس نهجًا سيئًا على الإطلاق. إحدى الطرق للقيام بذلك هي أن تطلب من عملائك الحاليين الإحالات.

هؤلاء العملاء هم بالفعل هم السوق المستهدف، مما يعني أن الأشخاص في دوائرهم الاجتماعية أو العمل من المحتمل أن يكونوا ضمن السوق المستهدف أيضًا. وهذا يجعلهم نقطة وصول قوية للعملاء الجدد. 

ومع ذلك، فإن افتراض أن عملائك ينقلون عملك من تلقاء نفسهم لن يؤدي إلى زيادة قاعدة عملائك. عليك أن تسعى بنشاط للإحالات. اعتمادًا على نوع وحجم عملك، يمكنك:

  • اسأل العملاء عما إذا كانوا يعرفون أي شخص آخر قد يكون مهتمًا بمنتجاتك أو خدماتك.
  • تحفيز الإحالات باستخدام الخصومات.
  • شجع العملاء على مشاركة علامتك التجارية ووضع علامات عليها على وسائل التواصل الاجتماعي.

تقليل التكاليف قدر الإمكان

زيادة أرباحك النهائية هي مفتاح تنمية أعمالك. إذا قمت بتوسيع حصتك في السوق ولكنك واصلت زيادة تكاليف التشغيل والعمل، فلن يتبقى لديك أي أموال للاستثمار في عملك أو تحقيق ربح.

لذلك، بينما تبحث عن طرق للنمو، انتبه جيدًا للتكاليف المرتبطة بإدارة عملك وتوصيل منتجاتك أو خدماتك للعملاء. يمكن أن يكون خفض هذه التكاليف طريقة فعالة لمنح عملك التدفق النقدي الذي يحتاجه للنمو والاستقرار. هناك طريقتان رئيسيتان لخفض التكاليف:

  • التخلص من المنتجات أو الخدمات التي لا تجلب كثير من الأرباح
  • اعتماد أساليب التسويق والمبيعات الجديدة

احرص على عدم خفض التكاليف بطريقة تؤثر على خدمة العملاء أو رضا الموظفين. العملاء السعداء والموظفون المتحمسون هما المحركان الرئيسيان لنمو الأعمال. سيؤدي خفض التكاليف في هذه المجالات في النهاية إلى الإضرار بقدرة عملك على التوسع، حتى لو كانت تمنحك المزيد من التدفق النقدي على المدى القصير.

وسّع نطاق وصولك إلى السوق

هناك عدة طرق لتنمية أعمالك من خلال إتاحة منتجك أو خدمتك لمجموعة جديدة من العملاء.

افتح متاجر في مواقع جديدة: يمكن أن تكون المواقع الجديدة افتراضية، مثل موقع ويب عبارة عن متجر على الإنترنت. يسمح لك هذا بوضع منتجك أمام عملاء جدد في سوق جديد.

استهداف مجموعة سكانية جديدة: حدد المجموعات الأخرى التي يمكنها أيضًا استخدام منتجك بطرق مماثلة لعملائك الحاليين. بمجرد تحديد سوق جديد، يمكنك الإعلان في الوسائط التي تستهدف هذا السوق أو إنشاء حملات تسويقية مخصصة.

تشجيع استخدامات جديدة لمنتجك: يتيح لك اكتشاف طرق جديدة لاستخدام منتجاتك أو خدماتك والترويج لها في تشجيع العملاء الحاليين على شراء المزيد. يمكن أن يساعدك أيضًا في جذب عملاء جدد قد يحتاجون إلى منتجاتك لأسباب مختلفة.

تسمح لك كل هذه الأساليب بتوسيع حصتك في السوق. لا يؤدي هذا إلى زيادة المبيعات فحسب، بل يجعل نموذج عملك أكثر استقرارًا أيضًا. عندما لا تعتمد على نوع واحد فقط من العملاء المستهدفين، فمن المرجح أن تنجو من التغييرات في السوق.

المشاركة في المعارض التجارية

يمكن أن يساعدك الحضور القوي في المعارض التجارية على تنمية أعمالك وترسيخ نفسك كشركة رائدة في مجالك.

تجذب المعارض التجارية الأشخاص المهتمين بالفعل بنوع المنتج أو الخدمة التي تقدمها. يمنحك هذا فرصة للتسويق المباشر والوصول إلى مجموعة كبيرة من العملاء الجدد، تمنحك المعارض التجارية أيضًا ميزة التفاعل الشخصي، مما يزيد من قدرتك على التواصل مع العملاء المحتملين.

تسمح لك المعارض التجارية أيضًا بالتواصل مع الشركات الأخرى في مجال عملك. هذا يفتح الباب لفرص جديدة وحملات ترويجية وتعاون.

يمكن أن يساعدك العمل مع الشركات الأخرى في الوصول إلى عملاء جدد وتوسيع عملك في نطاق وطني أو حتى دولي، وكل ذلك يمكن أن يساعد في تنمية عملك.

استهداف مجال معين

إذا كنت لا ترغب في التوسع إلى أسواق جديدة أو إضافة خدمات جديدة، يمكنك تنمية عملك من خلال التركيز على مجال معين. يمنحك هذا الفرصة لتصبح "سمكة كبيرة في بركة صغيرة".

لتحقيق هذا الهدف. ابحث عن مجال فرعي ضمن السوق الكبير والتي لا يتم تلبية احتياجاته، ثم ركز على تلبية تلك الاحتياجات التي لم يتم تلبيتها بمستوى عالٍ ومتاح.

لإنشاء نمو مستدام، حدد مكانًا لديه اهتمام كافٍ بأن يكون سوقك المستهدف وواسع ويولد مبيعات متكررة

تنويع منتجاتك أو خدماتك

مفتاح تنمية عملك من خلال التنويع هو البناء على أوجه التشابه. تريد أن تفعل أحد أمرين:

  • ركز على المنتجات / الخدمات المتعلقة بتلك التي تبيعها بالفعل والتي تلبي احتياجات العملاء الذين تخدمهم بالفعل.
  • ركز على قطاعات السوق الجديدة ذات الاحتياجات والخصائص المماثلة لعملائك الحاليين.

على سبيل المثال، يمكن تحويل النشاط التجاري الذي يؤجر الدراجات الجبلية في الصيف إلى تأجير الزلاجات والأحذية الثلجية في فصل الشتاء. يمكن أن يسمح لك تنفيذ التغييرات الصغيرة بمرور الوقت بتنويع منتجاتك والوصول إلى عملاء جدد دون الحاجة إلى توسيع نطاق عملك.

أمنح التراخيص للآخرين

إذا كان لديك عمل ناجح ويمكنك تطوير نظام يضمن أن الآخرين يمكنهم تكرار نجاحك، فقد يكون منح الامتيازات والتراخيص هو المسار السريع لتنمية عملك.

يعتمد الترخيص الناجح على امتلاك علامة تجارية ذات جاذبية في العديد من المناطق الجغرافية، بالإضافة إلى نموذج عمل يمكن تكراره بسهولة.

لإنشاء ترخيص، قم بطرح نموذج عملك وعلامتك التجارية لأشخاص يبيعون منتجاتك وخدماتك تحت نفس اسم عملك. يتيح لك ذلك توسيع نطاق وصولك إلى مواقع جديدة، وتحقيق إيرادات جديدة من تراخيص الامتياز.

التوسيع بالتصدير

يمكن أن يكون التوسع في الأسواق الدولية أيضًا دفعة قوية للربح. هذا يشبه منح التراخيص، إنها طريقة لتنمية أعمالك من خلال الوصول إلى عملاء جدد في مواقع جغرافية متنوعة. ومع ذلك، فإنه يتطلب أيضًا التزامًا كبيرًا بالوقت والموارد.

يمكن أن يكون التوسع على المستوى الدولي أمرًا معقدًا من الناحية القانونية، حيث ستحتاج إلى التعامل مع قيود قوانين التجارة والجمارك في بلدان متعددة. قد تحتاج أيضًا إلى ترخيص تصدير، اعتمادًا على منتجك والبلد الذي ترغب في التصدير إليه. ومع ذلك، إذا كان لديك الوقت والموارد، فإن تصدير منتجك يسمح لك بالنمو إلى أسواق لم يكن من الممكن الوصول إليها سابقًا، مما يخلق فرصًا هائلة للنمو.

اختر استراتيجية النمو الصحيحة لعملك

يعتمد العثور على استراتيجية النمو الصحيحة على المرحلة التي يمر بها عملك والموارد المتاحة لديك حاليًا. ضع في اعتبارك ما يجب عليك استثماره، مثل المال أو الوقت أو الخبرة أو الأيدي العاملة، بالإضافة إلى السوق الحالي وأهداف العمل ومصالح عملائك.

لن تكون كل استراتيجية مناسبة لكل عمل أو صاحب عمل للبدء:

  • اختر فكرة أو اثنتين تتناسب مع عملك وظروفك
  • قم بإنشاء خطة عمل جديدة بناءً على تلك الإستراتيجية
  • ضع معايير للنمو والنفقات والإيرادات
  • تتبع هذه المعايير بانتظام لمراقبة تقدمك

على الرغم من أنك ربما لن تشهد نموًا على الفور، ستلاحظ تقدمًا إذا واصلت تنفيذ خطتك بشكل منهجي ومنسق. وإذا لم تنجح إحدى الإستراتيجيات، فكن مستعدًا للتراجع، وإنشاء خطة جديدة، والمحاولة مرة أخرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة