ما هي الطريقة الأمثل لمذاكرة المنهج الدراسي؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 نوفمبر 2020
ما هي الطريقة الأمثل لمذاكرة المنهج الدراسي؟
مقالات ذات صلة
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني توضح آلية الفصل التدريبي الثاني
إليكم روابط وطريقة تحميل المناهج الدراسية السعودية لكل المراحل 1442 هـ
السعودية: تفاصيل الخطة الدراسية المطورة للفصل الدراسي الثاني عن بُعد

تم طرح السؤال على موقع Quora بالعربية والإجابة أخذت من بروفايل مينا ماهر

ذاكر المنهج كله في 6 ساعات!

سأوضح لك الطريقة التي استخدمتها العام المنقضي لأول مرة وحققت معي نتائج مميزة.

الفكرة هي استغلال حماس بداية العام الدراسي في مذاكرة-أو دعنا نقول قراءة- المنهج كله خلال حوالي 6 ساعات بمساعدة تقنية pomodoro، الفكرة كالتالي:

الهدف هو أن تقرأ حوالي 15 صفحة من المادة كل 25 دقيقة باستخدام البومودورو، مما يعني حوالي دقيقة ونصف-أو أكثر قليلًا- لكل صفحة واحدة، وهو ما أراه معدل جيد للقراءة والتقاط بعض المعلومات.

ولاحظ هنا أنك ستحاول فهم ما تقرأه، ولكن لا يشترط ولن تستطع فهمه بالكامل، فقط ستجد بعض المصطلحات وبعض السطور علقت في ذهنك.

على إفتراض ان الكتاب 200 صفحة، فإنك ستحتاج الى حوالي 13 دورة بومودورو (25 دقيقة مذاكرة و5 دقائق راحة لكل دورة)، مما يعني حوالي 6 ساعات قراءة (طبعاً تختلف حسب حجم الكتاب، فقط قلت المتوسط).

تقنية بومودورو مهمة جداً في هذه الطريقة لأنها ستضيف متعة للموضوع، لأنك ستتحدى نفسك وستسارع الزمن لإنهاء الكتاب في المدة التي حددتها (بالضبط كما تسارع الزمن ليلة الإمتحان!).

بعدما تنتهي، سيكون من الجيد القراءة السريعة اليوم التالي، ولكن هذه المرة خلال ساعة أو ساعتين (أي مجرد نظرة سريعة).

هذه الطريقة ستحقق لك 3 ميزات:

  1. التركيز اثناء الحصة/ المحاضرة: حينما يأتي أستاذ المادة ليشرح الشيء الذي قرأته من قبل، ستجد نفسك تركز أكثر مما لو لم تكن قرأته، فهو سيلفت انتباهك حينما يشرح مصطلح مثلاً كنت قد قرأت عنه من قبل.
  2. الشعور بالتميز: شعور ممتع أن تجد استاذ المادة يشرح شيئاً كنت قرأت عنه، بينما زملائك أول مرة يسمعوا عنه.
  3. التغلب على التسويف: من السهل خداع العقل، حينما تكون المعلومة تكررت مرة ثم الثانية ثم في المحاضرة، فإن هذا يجعل عقلك يرى الدرس أسهل من الطبيعي، لأنه سيصبح مألوفاً لعقلك، وبما أنه أصبح أسهل، فهذا سيقلل من تسويفك عند مذاكرته بعد الحصة/المحاضرة، حيث عادةً ما يأتي التسويف حينما يعتقد عقلك أن المهمة صعبة وتحتاج إلى جهد كبير، وهذا ما تغلبنا عليه بهذه الطريقة.

الجدير بالذكر أنني جربت هذه الطريقة في المواد المقالية أكثر، لم أجربها في مواد كالرياضيات أو النحو (ولكن بإمكانك تجربتها أيضاً).

حينما جربتها العام المنقضي، حصلت على درجات هي الأعلى منذ 6 سنوات بالنسبة لي، وسأجربها العام القادم أيضاً.

إن أردت طريقة أفضل، فهي أن تقرأ الدرس قبل الحصة/المحاضرة، ولكن هل سيكون لديك القدرة على قراءة الدرس في كل يوم أو يومين قبل كل محاضرة؟ إن كنت كسولاً مثلي، فهذا لن يحدث، غالباً ستفعل ذلك أول أسبوع أو أسبوعين ثم تتوقف، لهذا فالطريقة الأولى أفضل إن كنت كسولاً.

تابعوا موقع Quora بالعربية على صفحات التواصل الاجتماعي: صفحة Quora بالعربية على فيس بوك وصفحة Quora بالعربية على تويتر