ما هي خارطة طريق المنتج وكيفية بناء خارطة طريق لمنتج في عام 2022​​​​​

  • تاريخ النشر: الأحد، 17 أبريل 2022 آخر تحديث: الإثنين، 18 أبريل 2022
ما هي خارطة طريق المنتج وكيفية بناء خارطة طريق لمنتج في عام 2022​​​​​

إن خارطة طريق المنتج هي العمود الفقري لكل فريق تطوير عظيم. إنه مصدر الحقيقة الوحيد الذي يخبر الجميع من المهندسين إلى أصحاب المصلحة إلى أين أنت ذاهب ولماذا تسير على هذا النحو، في المقال التالي ما هي خارطة طريق المنتج؟ وكيفية بناء خارطة طريق لمنتج في عام 2022

ما هي خارطة طريق المنتج؟

خارطة طريق المنتج هي تمثيل مرئي لأولوياتك قصيرة وطويلة المدى كشركة تساعدك على التخطيط وبناء الإجماع وتوصيل القرارات عالية المستوى. إنها الخطوة المنطقية التالية في تحويل رؤية منتجك واستراتيجيتك إلى مشاريع ومهام قابلة للتنفيذ يمكن لفريقك العمل عليها كل يوم.

في الواقع، يجب عليك بالتأكيد عدم التفكير في خارطة الطريق الخاصة بك حتى يكون لديك استراتيجية واضحة في مكانها. يجب أن يبدو التسلسل الهرمي للتخطيط عالي المستوى كما يلي:

  • المهمة: ما الذي تحاول تحقيقه؟
  • الرؤية: كيف يبدو العالم عندما تحققه؟
  • الإستراتيجية: كيف ستحقق رؤيتك؟
  • الأهداف: كيف ستقيس مدى تقدمك نحوها؟
  • خارطة الطريق: ما الذي تحتاج إلى بنائه للوصول إلى هناك؟
  • المهام: ما الذي يمكنك فعله اليوم للمضي قدمًا؟

ومع ذلك، بينما يربط معظم الأشخاص خرائط الطريق بالتخطيط، فإنها تكون مفيدة للغاية كأداة اتصال.

توضح خارطة طريق المنتج سبب قيامك ببناء ما أنت عليه (أي رؤيتك الاستراتيجية) بقدر ما تقوم ببنائه. يساعد هذا الاتصال في محاذاة الفرق على هدف مركزي ويوضح كيف يمكن أن يتغير المنتج وينمو بمرور الوقت.

لماذا تحتاج إلى خارطة طريق؟

خرائط الطريق هي أدوات اتصال قوية. ومع ذلك، تأتي العديد من الفوائد الرئيسية الأخرى من استخدام واحد. على وجه التحديد، خرائط طريق المنتج:

  • أولاً وقبل كل شيء، تعد خرائط الطريق أدوات اتصال. إنها المصدر الوحيد للحقيقة لأي شخص غير متأكد من رؤية منتجك وأولوياته.
  • ضع خطة عمل لإحياء استراتيجيتك. خرائط الطريق مفصلة، ولكنها تظل عالية المستوى بما يكفي لفهمها من قبل الجميع. يعطون رؤية للعلامة خطوات مهمة لازمة لتحقيق أهدافك دون أن تضيع في التفاصيل.
  • الحصول على موافقة أصحاب المصلحة وتوافق الفريق. مستوى الرؤية الذي يأتي من خارطة الطريق يلهم الثقة في خطتك من أعلى إلى أسفل مؤسستك.
  • إفساح المجال للمناقشة وتخطيط السيناريو. خارطة الطريق هي مناقشة وليست مرسوماً. إنها تسمح للجميع بطرح الأسئلة والتعبير عن مخاوفهم وإبداء الرأي قبل البدء في استخدام الموارد والوقت.
  • بناء الإثارة وتعزيز الدافع تتماشى الفرق مع هدف أساسي وتتفهم مهمة شركتهم أكثر إنتاجية وربحية. تعد خارطة الطريق واحدة من أهم الأدوات لإشراك الجميع في نفس الصفحة وإلهامهم للمستقبل.
  • إدارة المشاريع مثل المحترفين.
  • تعد خرائط الطريق ضرورية لتحقيق الوضوح والتركيز على المئات (أو الآلاف) من الأجزاء المتحركة التي تشكل كل مشروع وشركة. بدلاً من قائمة طويلة من المهام أو تراكم غير منظم، توضح خارطة الطريق بدقة ما يجب القيام به بعد ذلك ولماذا هو مهم. ومع ذلك، فإن مستوى التفاصيل التي تقوم بتضمينها في خارطة طريق منتجك سيتغير اعتمادًا على عملية تطوير البرامج التي تستخدمها.

من المسؤول عن صنع خارطة طريق المنتج.

يتطلب وضع خارطة طريق منتجك جهدًا جماعيًا. في حين أنه قد يكون من المغري إخفاء أولويات المنتج، فإن الفرق تزدهر عندما تقدر الشفافية والصراحة. هذا صحيح بشكل خاص إذا كنت تعمل على منتجات متعددة أو تدعم برامج قديمة.

ومع ذلك، يمكن أن تعاني خرائط الطريق بسرعة من الموت عن طريق المناقشة. في النهاية، يجب أن يكون فريق إدارة المنتج (أو مدير المنتج) مسؤولاً عما يضعه على خريطة الطريق وتحديثها حسب الحاجة.

كيفية بناء خارطة طريق لمنتج في عام 2022

1. ابدأ بالبحث وبناء السياق

تخدم خرائط طريق المنتج غرضين. أولاً، ينقلون أهدافك وأولوياتك. بعد ذلك، يقومون ببناء الدعم لخطتك في جميع أنحاء الشركة.

للبدء، فكر في جمهور خريطة الطريق الخاصة بك. ستركز خارطة الطريق الداخلية لفريقك الهندسي على عناصر مختلفة عن تلك المصممة للمديرين التنفيذيين.

2. حدد النتيجة (النتائج) المرغوبة بناءً على حاجة العمل

خرائط طريق المنتج عبارة عن تخطيط مدفوع بالنتائج، هذا يعني أنهم يركزون على التغيير الذي تريد تحقيقه لتعزيز استراتيجيتك العامة. الميزات أو المنتجات التي تقوم بإنشائها هي مجرد وسيلة لتحقيق غاية.

أفضل مكان للبدء هو الحاجة إلى العمل. بمعنى آخر، ما هي النتيجة المرجوة لخارطة الطريق الخاصة بك ولماذا هي مهمة؟

3. العثور على المشاكل الصحيحة لحلها

حان الوقت الآن لإلقاء نظرة على الحالة الحالية لمنتجك وكيف يمكنك تغيير سلوكيات المستخدم لتقريبك من النتيجة المرجوة.

ما هي مشكلات المستخدم التي يمكنك حلها للتأثير على مقاييسك واحتياجات عملك؟

4. تحديد إطار زمني

تحتاج خارطة الطريق إلى وجهه. بناءً على النتيجة المرجوة والمشكلات التي حددتها، حدد إطارًا زمنيًا تقريبيًا، ولكنه واقعي.

5. تنظيم المشاكل في مواضيع رفيعة المستوى

في هذه المرحلة، يجب أن يكون لديك ما يشبه مسار التحويل العكسي قليلاً من نتيجة مرغوبة محددة إلى عدد قليل من مقاييس التأثير ثم قائمة كبيرة من المشكلات التي يجب حلها (وربما بعض العناصر المتراكمة الحالية المناسبة).

النتائج المرغوبة (بناءً على احتياجات العمل) ← مقاييس التأثير (لتتبع النجاح) ← مشاكل يجب حلها (من شأنها تغيير سلوكيات المستخدم).

6. تحديد أولويات الميزات والمواضيع في المبادرات

حان الوقت الآن لترتيب الأمور.

خرائط الطريق هي تمرين في تحديد الأولويات. سيكون لديك العديد من المسارات التي يمكنك اتباعها للوصول إلى النتيجة المرجوة. ومع ذلك، الأمر متروك لك لتقرر أيهما تختار.

7. قم بتعيين تقارير النتائج الأساسية ربع السنوية لقياس مدى نجاح مبادراتك

الآن بعد أن أصبح لديك قائمة ذات أولوية من السمات والميزات المرتبطة بها، فقد حان الوقت لترتيبها نوعًا ما.

تعتمد خارطة طريق المنتج الجيد على نفسها، لذا فإن كل حدث رئيسي أو إصدار يقوم بإعداد المرحلة التالية.

8. انقل خارطة الطريق الخاصة بك إلى برنامج لجعلها مرنة ورشيقة

تهانينا لديك الآن كل ما تحتاجه تقريبًا لتقديم خارطة طريق منتجك والحصول على دعم. لكن دعونا نذهب إلى أبعد من ذلك.

تنشئ خرائط الطريق الثقة بينك وبين فريق التطوير لديك. لكن هذا لا يحدث إلا إذا كان بإمكان الجميع الوصول إليها.

9. مراجعة ومواءمة خارطة الطريق الخاصة بك مع الفرق الداخلية الأخرى

يتطلب بناء خارطة طريق المنتج تحليلات عميقة هو الاعتبار والتسوية. ما لم تكن عملية فردية، فستحتاج أيضًا إلى الموازنة بين احتياجات بقية مؤسستك.