محمد بن سلمان: أبرز الخبرات المهنية التي يملكها ولي العهد السعودي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 أغسطس 2021
محمد بن سلمان: أبرز الخبرات المهنية التي يملكها ولي العهد السعودي
مقالات ذات صلة
الأمير محمد بن سلمان: ما لا تعرفونه عن ولي العهد السعودي
لقاء محمد بن سلمان: ولي العهد في مقابلة خاصة للحديث عن رؤية 2030
محمد بن سلمان: تبرع سخي من ولي العهد السعودي لمنصة إحسان للعمل الخيري

برز اسم الأمير محمد بن سلمان ضمن الأكثر بحثاً على موقع غوغل، حيث يحتفل اليوم ولي العهد السعودي بعيد ميلاده، حيث أنه من مواليد 31 أغسطس 1985 م.

وبهذه المناسبة، نستعرض معكم في هذا الموضوع نبذة عن الخبرات المهنية التي يملكها الأمير محمد بن سلمان، وذلك وفقاً لما جاء في وكالة الأنباء السعودية الرسمية:

دراسة وتعليم محمد بن سلمان

تلقى ولي العهد السعودي تعليمه العام في مدارس الرياض، حيث كان من ضمن الـ 10 الأوائل على مستوى المملكة العربية السعودية في مرحلة الثانوية العامة، وخلال فترة تعليمه، تلقى العديد من الدورات والبرامج التدريبية.

حصل الأمير محمد بن سلمان على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود، حيث كان ترتيبه الثاني على دفعته في كلية القانون والعلوم السياسية.

الخبرات المهنية لمحمد بن سلمان

تقلد ولي العهد السعودي عدة مناصب مهمة خلال مشواره المهني، الذي امتد إلى نحو 10 سنوات، حيث ابتدأه بممارسة العمل الحر، إلى جانب أن له العديد من المبادرات والأنشطة الخيرية، التي حصل من خلالها على العديد من الجوائز.

فعقب تخرجه في الجامعة، قام الأمير محمد بن سلمان بتأسيس عدداً من الشركات التجارية، وكان ذلك قبل البدء في ممارسة مهامه في الخدمة العامة في المملكة العربية السعودية.

ثم بدأ بعدها في العمل الحكومي، حيث عمل كمستشار متفرغ بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء السعودي، وذلك في الفترة ما بين 22- 3- 1428 هـ (الموافق 10- 4- 2007 م)، وحتى 28- 12- 1430 هـ (الموافق 16- 12- 2009 م).

وانتقل الأمير محمد بن سلمان بعدها من هيئة الخبراء بالمرتبة الحادية عشرة، ليعمل كمستشار خاص لأمير منطقة الرياض، وذلك بداية من تاريخ 28- 12- 1430 هـ (الموافق 16- 12- 2009 م).

وأثناء ذلك، استمر ولي العهد في عمله كمستشار غير متفرغ في هيئة الخبراء في مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية حتى تاريخ 20- 4- 1434 هـ (الموافق 3- 3- 2013 م).

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد شغل الأمير محمد بن سلمان منصب أمين عام لمركز الرياض للتنافسية، وعمل أيضاً كمستشار خاص لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، كما كان عضواً في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.

وعُين الأمير محمد بن سلمان مستشاراً خاصاً للأمير سلمان بن عبدالعزيز، وانتقل من إمارة منطقة الرياض وهو في المرتبة الثالثة عشرة، وعُين كمستشار ومشرف على المكتب الخاص والشؤون الخاصة لولي العهد، وذلك بعدما تولي الأمير سلمان ولاية العهد.

وصدر أمراً ملكياً بتعيين الأمير محمد بن سلمان رئيساً لديوان ولي العهد ومستشاراً خاصاً له بمرتبة وزير، وذلك بتاريخ 20- 4- 1434 هـ (الموافق 3- 3- 2013 م).