محمود العربي: تعرفوا على رحلة صاحب شركة توشيبا العربي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 نوفمبر 2021
محمود العربي: تعرفوا على رحلة صاحب شركة توشيبا العربي
مقالات ذات صلة
شركة روسية تُعلن عن رحلات سياحية للفضاء.. تعرفوا على ثمن التذكرة
الحب والسفر: تعرفوا على ثنائيات المؤثرين العرب عن التجول والرحلات
أحمد السقا: جان السينما العربية وصاحب صاحبه

بعد وفاته ومشهد تشييع جنازته المهيبة.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على رحلة رجل الأعمال المصري الراحل محمود العربي، صاحب شركة توشيبا العربي.

كان يبيع لعب الأطفال في طفولته

امتدت رحلته لنحو نصف قرن، وكانت بداياته بائعاً في متجر، حين كان طفلاً صغيراً يبيع لعب الأطفال أمام بيته بالقرية، في المناسبات والأعياد، ويدخر المكسب ليعطيه لأخيه، فيشتري له غيرها.

ولما وجد شقيقه منه العزيمة، اصطحبه إلى القاهرة، حيث عمل بمنطقة الموسكي بائعاً في محل، ثم اشترى مع شخص آخر محلاً بالموسكي، وبدأ التحول من عامل إلى صاحب عمل.

رجل التجارة إلى رجل صناعة

وبعدها حصل على توكيل كبرى الشركات اليابانية، وحقق حلمه بأن يتحول من رجل تجارة إلى رجل صناعة.

وانتقل نشاطه إلى أماكن أخرى غير الموسكي، ليمتد إلى جزيرة بدران بحي شبرا بالقاهرة، وإلى محافظة بورسعيد، حيث بنيت المصانع في بنها، وتوسعت لتحتل جزء من المنطقة الصناعية بقويسنا بالمنوفية.

وتدور العجلة، ولم يفرق محمود العربي بين الخط التجاري وشركته وبين الخط الخيري.

بداية توشيبا العربي

في عام ألف وتسعمئة وخمسة وسبعين، زار العربي اليابان، ورأى مصانع شركة توشيبا التي حصل على توكيلها، فطلب منهم إنشاء مصنع مثله في مصر، وكان يمتلك أرضاً في طريق مصر- إسكندرية الزراعي، زارها خبراء من اليابان، وأقروا بصلاحيتها للمصنع، وتم إنشاء أول مصنع للشركة في مصر.

وفي عام ألف وتسعمئة واثنين وثمانين، تم بناء مجمع صناعي في مدينة بنها.

وكيلاً لكبرى شركات التكولوجيا اليابانية

وخلال سنوات، زادت شراكاته مع شركات يابانية تتخصص بصناعة الأجهزة الإلكترونية، وأصبح وكيلاً لعلاماتها التجارية، ومنها سوني، وسيكو، وإن إي سي.

مبيعات مجموعة العربي

ووصلت في الآونة الأخيرة مبيعات مجموعة العربي إلى أكثر من أربعمئة منتج، توزعت في اثنتين وعشرين دولة، وتنشر الشركة أكثر من ألفين وثمانمئة مركز بيع، وأكثر من مئة وثمانين مركزاً لخدمات ما بعد البيع.

قرار إنساني في أزمة كورونا

ولا ينسى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قام بتوجيه الشكر لموقف محمود العربي خلال ظروف انتشار الكورونا، وقرار إيقاف العمل لمدة شهر، حين قام بصرف جميع مستحقات العاملين كاملة قبل موعدها، ووعد بأن الشركة لن تتخلى عن أي موظف.