قبل سلطان النيادي.. تاريخ العرب في الرحلات الفضائية

مع احتفال العالم بهبوط سلطان النيادي على الفضاء ، تقود الإمارات العربية المتحدة حقبة جديدة من استكشاف الفضاء العربي، الآن المنصوري يعتبر أول رائد فضاء إماراتي، دخل التاريخ أيضًا عندما انضم إلى مهمة إلى محطة الفضاء الدولية.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 مايو 2023
قبل سلطان النيادي.. تاريخ العرب في الرحلات الفضائية

في 17 يونيو 1985، دخل الأمير السعودي سلطان كتب التاريخ عندما سافر إلى الفضاء من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا. في المقال التالي سنتحدث عن قبل سلطان النيادي.. تاريخ العرب في الرحلات الفضائية

تاريخ العرب في الرحلات للفضاء.

مع احتفال العالم بهبوط سلطان النيادي على الفضاء ، تقود الإمارات العربية المتحدة حقبة جديدة من استكشاف الفضاء العربي. ربما لم يطأ رواد الفضاء العرب القمر قبل سلطان، لكن الجغرافي العربي ترك بصماته على القمر الصناعي الطبيعي للأرض منذ عام 1935.

أطلق الاتحاد الفلكي الدولي (IAU) على فوهة بركانية يبلغ قطرها 65 كم اسم أبو الفدا تكريما لإسماعيل بن أبو الفداء، أمير الأسرة الأيوبية الذي عاش بين عامي 1273 و 1331 في سوريا. كما تم تأسيس IAU في عام 1919 لتعزيز علم الفلك وتكريم المساهمين الرئيسيين في هذا المجال. فوهة أبو الفدا هي مجرد واحدة من 11 حفرة قمرية سميت على اسم نجوم من العصر الذهبي للحضارة الإسلامية، والتي استمرت من منتصف القرن السابع حتى القرن الثالث عشر.

إجمالاً، تم تسمية 24 حفرة قمرية على اسم أفراد من المنطقة، بما في ذلك عباس بن فرناس (810-887)، مخترع أندلسي وطبيب وموسيقي ومهندس وإنساني. كان ابن فرناس في الخامسة والستين من عمره عندما صنع أول طائرة شراعية معلقة في العالم، حيث قفز من جانب جبل مع ريش متصل بجسده و "لامس السماء لبضع دقائق"، بحسب الروايات التاريخية.

بعد قرون، في فبراير 1976، أدى اجتماع بين رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة آنذاك الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وثلاثة رواد فضاء أمريكيين إلى تغيير مسار حياة الرجل وأطلق العنان لخيال أمة شابة. قبل ذلك بعام، شارك رواد الفضاء في الإرساء التاريخي لوحدة قيادة / خدمة أبولو وكبسولة سويوز 19 السوفيتية كجزء من أول رحلة فضائية مشتركة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي. تركت صورة بالأبيض والأسود للاجتماع، والتي يمكن رؤيتها في سرب القوات الجوية العملياتية في أبو ظبي، انطباعًا كبيرًا على الطيار الإماراتي الشاب هزاع المنصوري. حيث قال لاحقًا: "كنت أنظر إلى الصورة وأتخيل استعادتها مع ثلاثة رواد فضاء إماراتيين يجلسون مع الأب المؤسس".قبل سلطان النيادي.. تاريخ العرب في الرحلات الفضائية

الآن المنصوري يعتبر أول رائد فضاء إماراتي، دخل التاريخ أيضًا عندما انضم إلى مهمة إلى محطة الفضاء الدولية. وقال لصحيفة عرب نيوز: "إنه لشرف عظيم أن أمثل الإمارات في الفضاء، وأن أحقق حلمي وحلم الأمة". لم تكن صورة الشيخ زايد ورواد الفضاء الأمريكيين هي الصورة الوحيدة التي أثارت خيال المنصوري. كان داخل كتابه المدرسي للصف الرابع صورة ملونة للأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، أول عربي وأمير يسافر إلى الفضاء.

في 17 يونيو 1985، أقلع الأمير سلطان، وهو طيار مقاتل تابع للقوات الجوية السعودية، من مركز كينيدي للفضاء في فلوريدا على متن مكوك الفضاء ديسكفري. خلال المهمة التي استمرت سبعة أيام، ساعد في نشر قمر صناعي للمنظمة العربية للاتصالات الفضائية (عربسات). حيث أصبح الأمير سلطان بطلاً وأيقونة في جميع أنحاء المنطقة. قال: "لقد وصلنا منذ فترة طويلة إلى النجوم وما بعدها".

بعد ذلك بعامين، في 22 تموز (يوليو) 1987، أصبح الطيار العسكري السوري محمد فارس أول سوري وثاني عربي في الفضاء، يحمل قارورة تراب من دمشق في رحلته من الأرض. أثار فارس، الذي يعيش الآن في تركيا كلاجئ، على وتر حساس لدى الكثيرين عندما قال لاحقًا لأحد المحاورين: "عندما تصعد إلى هناك، تدرك أنه لا توجد حدود ولا دول ولا جنسيات. فقط الأرض.

جيل جديد للرحالة العرب للفضاء.

كانت الثمانينيات عقد التوسع والاستكشاف والتحول في الشرق الأوسط. الآن، بعد 30 عامًا، عادت تلك الطاقة.

بصفتها الدولة العربية الثالثة (بعد المملكة العربية السعودية وسوريا) التي ترسل رجلاً إلى الفضاء، تتمتع الإمارات العربية المتحدة بعلاقة خاصة مع الفضاء والقمر.

في ركن من أركان متحف العين الوطني توجد "قطعة من القمر" أهداها رواد الفضاء الأمريكيون الثلاثة للشيخ زايد. "هذه القطعة هي جزء من صخرة من وادي طوروس ليترو. تُعطى كرمز لوحدة المسعى البشري وتحمل في طياتها أمل الشعب الأمريكي في عالم يسوده السلام "، كما تقول اللوحة التي تصف الشيء. ويوجد بجانبه علم صغير لدولة الإمارات العربية المتحدة.

قال سالم حميد المري، مساعد المدير العام للعلوم والتكنولوجيا في مركز محمد بن راشد للفضاء، لأراب نيوز: "كان الهبوط على سطح القمر لحظة محورية في تاريخ البشرية". "كان ذلك عندما أصبح كل شيء تخيلناه حقيقة واقعة، وتركت البشرية هذا الكوكب. لقد كان نتيجة تلاقي العلوم والهندسة والرياضيات والخيال ".قبل سلطان النيادي.. تاريخ العرب في الرحلات الفضائيةقال المري: "الفضاء يجعل الناس يحلمون بالمستحيل".

الكلمات التي قالها نيل أرمسترونغ عندما أصبح أول رجل يخطو إلى سطح القمر، في 20 يوليو 1969 - "هذه خطوة صغيرة للإنسان، قفزة عملاقة للبشرية" - أصبحت جزءًا من التاريخ.

قال المري: "لقد كان تصريحًا قويًا أثر على الكثيرين ممن شاهدوا الهبوط الأصلي وكذلك من الجيل الحالي الذي شاهده على الإنترنت أو التلفزيون". "لا يوجد أي شخص لم ير أحدً يهبط على القمر في مكان ما".

تطوير صناعة الذهاب إلى الفضاء.

بدأ عصر الفضاء "كسباق" بين القوى العظمى التي ساعدت على فتح آفاق جديدة.

دفع السباق تطوير صناعة الفضاء إلى مستويات جديدة. قال المري: "في حين كان الدافع وراء ذلك هو التدخل العسكري، فإن الفوائد من التقدم التكنولوجي كانت لجميع الناس". "نتيجة لذلك، لدينا أقمار صناعية أفضل، فضلاً عن فهم أفضل لكوكبنا والعالم من حوله".

ومع ذلك، بعد الهبوط على سطح القمر عام 1969، أجبرت الميزانيات المتوترة والموارد المستنفدة صناعة الفضاء على التخلي عن المنافسة واحتضان التعاون.

"الفضاء اليوم يدور حول التعاون للوصول إلى آفاق جديدة. قال المري: "إذا كنت ترغب في الطيران إلى الفضاء الآن، فعليك القيام بذلك على متن مركبة فضائية روسية لأن الأمريكيين تقاعدوا من رحلاتهم المكوكية في عام 2011".

وقال المري: "تعمل الإمارات مع برنامج الفضاء السعودي، وكذلك مع دول أخرى مثل الجزائر ومصر والكويت والبحرين، لتعزيز الوجود العربي في صناعة الفضاء".

الفضاء يجمع الدول العربية معًا.

في إطار التاريخ الواسع، تبني برامج الفضاء هذه على مساهمات الحضارة الإسلامية التي شكلت العالم الحديث وتكريم ذكرى العلماء والمستكشفين مثل أبو الفداء وابن فرناس، على أمل أن يصبح المستقبل مثمراً للعالم العربي في خروج المزيد من المستكشفين وزيارتهم للفضاء.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة