نورا المطروشي: تعرفوا على أول رائدة فضاء عربية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 يوليو 2021
نورا المطروشي: تعرفوا على أول رائدة فضاء عربية

أصبحت الإماراتية نورا المطروشي هي أول رائدة فضاء عربية وإماراتية، وذلك بعد أن قدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن الدفعة الثانية من رواد الفضاء الإماراتيين.

رائدة الفضاء الإماراتية نورا المطروشي

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن نورا المطروشي هي واحدة من اثنين من رواد الفضاء الإماراتيين، اللذين قدمهما مركز محمد بن راشد للفضاء قبل أسابيع قليلة (الآخر هو محمد الملا). حيث من المزمع أن ينضم الاثنان إلى رائدي الفضاء الإماراتيين هزع المنصوري وسلطان النيادي، ليشكلوا سوياً فريقاً تحت مظلة برنامج الإمارات لرواد الفضاء.

وأعلن المركز أن المطروشي والملا سيبدآن في التدريب الداخلي، والذي سيستمر حتى موعد انضمامهما إلى برنامج مرشحي ناسا لرواد الفضاء لعام 2021 في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك خلال شهر ديسمبر القادم.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى نورا المطروشي، أعربت فيها عن سعادتها بهذا الإنجاز الذي حققته، حيث قالت أن دافعها الرئيسي وراء التقدم لبرنامج الفضاء الإماراتي هو تحقيق حلم طفولتها بأن تصبح رائدة فضاء.

أول رائدة فضاء عربية

وأثنت نورا المطروشي على الدعم الكبير الذي نالته من الجميع، حتى وصلت إلى أن تصبح أول رائدة فضاء عربية، مؤكدة أنها لم تواجه أي صعوبات خلال التدريبات اليومية التي تتلقاها، ومن ضمنها السباحة والغوص والطيران واللغة الروسية.

وأضافت أنها سعيدة لأنها ستلتقي برواد فضاء من مختلف أنحاء العالم، حيث سيعملون جميعاً من أجل الخير للإنسانية، معربة عن أملها في استكشاف آفاق جديدة لم يصل إليها بشر من قبل.

وأشار مركز محمد بن راشد للفضاء إلى أن الطربوشي كانت واحدة من بين 4300 متقدم لبرنامج الفضاء، حيث تم تقييم جميع المتقدمين بناء على القدرات العلمية والتعليم والخبرة العملية، ثم على التقييمات الطبية والجسدية والنفسية.

من هي نورا المطروشي؟

وفقاً لما جاء في تقارير محلية، فإن نورا المطروشي من مواليد إمارة الشارقة في عام 1993، وهي حاصلة على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات في عام 2015، كما أنها أكملت دورة تدريبية في جامعة فاسا للعلوم التطبيقية في فنلندا.

نبوغها في الرياضيات والهندسة

أبدت المطروشي نبوغاً كبيراً في مجالات الرياضيات والهندسة خلال حياتها، حيث نجحت في الحصول على المركز الأول على مستوى الإمارات في أولمبياد الرياضيات الدولي عام 2011.

كما تم اختيارها من قبل برنامج سفراء شباب الإمارات، حتى تنضم إلى مجموعة من الشباب الذي سافر إلى كوريا الجنوبية في رحلة للتطوير التعليمي والمهني، وهو البرنامج الذي يرعاه ويشرف عليه مكتب شؤون التعليم في ديوان ولي العهد بأبوظبي.

مسيرتها الخدمية والتطوعية

كانت نورا المطروشي عضوة في مؤسسة تكاتف للتطوع خلال دراستها الجامعية، كما كانت أحد أفراد الفريق الذي قام بتنظيم فعالية الفورمولا 1 في أبوظبي في أعوام 2015 و2016 و2017.

وأشرفت المطروشي على تنفيذ عدة مشاريع تهدف إلى تمكين الشباب، ومثلت شباب الإمارات في مؤتمر الشباب في الأمم المتحدة في صيف 2018 وشتاء 2019، كما كانت أحد أفراد الفريق الذي مثل دولة الإمارات في معرض إكسبو ميلان 2015.

وإلى جانب هذا، فقد شاركت المطروشي في تنظيم الأولمبياد الخاص للألعاب الإقليمية في عام 2018، كما كانت أحد الأفراد المتطوعين في تنظيم الأولمبياد الخاص العالمي في عام 2019.

عملها

تعمل نورا المطروشي في الوقت الحالي كمهندسة في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية، حيث شغلت منصب نائب رئيس مجلس الشباب لـ 3 سنوات متتالية في الشركة.

وخلال فترة عملها في الشركة، استطاعت المطروشي تحقيق عدة إنجازات، من ضمنها إدارة مشاريع هندسية تم إنجازها لصالح شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

شغفها بالفضاء

بدأ شغف نورا المطروشي بعالم الفضاء منذ أن كانت طفلة صغيرة، حيث كانت تحب الذهاب إلى العديد من الفعاليات الخاصة بمشاهدة النجوم، كما أن الدروس المتعلقة بعلم الفضاء كانت هي دروسها المفضلة خلال مراحل التعليم المدرسي المختلفة.

ومع مرور الوقت، تطور هذا الشغف لدى المطروشي فيما يتعلق بحب عالم الفضاء، حيث كانت تحلم بأن تصبح ذات يوم أول رائدة فضاء إماراتية، وهو ما تحقق أخيراً.

وتحلم المطروشي بأن تتطور في مجال الفضاء، حتى تتمكن في المستقبل القريب من الذهاب في رحلة إماراتية إلى الفضاء للهبوط على القمر.

هواياتها

إلى جانب حب مراقبة النجوم عبر التليسكوب، فإن نورا المطروشي لديها العديد من الهوايات المتنوعة، مثل الرسم والقراءة والكتابة وركوب الخيل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة