محمية الأوسية للطيور: تجربة فريدة من نوعها في المدينة المنورة

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 فبراير 2021
محمية الأوسية للطيور: تجربة فريدة من نوعها في المدينة المنورة
مقالات ذات صلة
جزر السيشل للعوائل: رحلة مثالية مليئة بالمفاجآت
طوابع تذكارية جديدة بمناسبة مئوية الدولة الأردنية
المدينة المفقودة الفرعونية: اكتشاف أثري جديد في مصر

افتُتحت مؤخراً في السعودية محمية الأوسية، والتي تُعتبر أول محمية للطيور في المدينة المنورة، حيث تعد زوارها بتجربة فريدة من نوعها.

محمية الأوسية للطيور في المدينة المنورة

وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام محلية، فإن محمية الأوسية تضم أكثر من 30 نوع من الطيور، وهي تضم حالياً نحو 300 طائر، بعضها من الطيور النادرة.

ويستطيع زوار محمية الأوسية الاستمتاع بالجمال الطبيعي للمحمية، ويمكنهم المشاركة في إطعام الطيور، وكذلك معايشة تجربة الأمطار الصناعية المشوقة.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن محمية الأوسية للطيور موجودة في مزرعة تاريخية في المدينة المنورة، حيث تقع تحديداً بعد مسجد قباء مقابل مستشفى الدار، لافتة إلى أن تاريخ هذه المزرعة يعود إلى الصحابي الأوسي هلال بن أمية، والذي سُميت المحمية بهذا الاسم نسبة إلى اسمه.

وكان وزير الصحة السعودي، الدكتور توفيق الربيعة، من ضمن أوائل الزوار الذين قاموا بزيارة محمية الأوسية في المدينة المنورة عقب افتتاحها رسمياً قبل بضع أسابيع، حيث نشر الحساب الرسمي للمحمية على موقع إنستغرام عدة صور من زيارته.

فعاليات محمية الأوسية

كما قام حساب محمية الأوسية للطيور على موقع إنستغرام بتوضيح الفعاليات المصاحبة عند زيارة المحمية، والتي يمكن للزوار الاستمتاع بها خلال زيارتهم له، حيث جاءت فعاليات محمية الأوسية كما يلي:

  • زيارة المحمية.
  • إطعام الطيور.
  • الجلسات.
  • أمطار صناعية.
  • الضيافة (قهوة وشاي).

أسعار تذاكر محمية الأوسية

كما أوضحت إدارة محمية الأوسية طريقة حجز الزيارة إلى المحمية، وأسعار التذاكر، لافتة إلى أن هناك خصم 25% حالياً على تذاكر المحمية بمناسبة الافتتاح.

وجاءت أسعار تذاكر محمية الأوسية بعد الخصم كما يلي:

  • العدد لا يزيد عن شخصين بـ 75 ريال.
  • العوائل 3 أشخاص بـ 100 ريال.
  • العوائل من 4 إلى 6 أشخاص بـ 150 ريال.

وأشار الحساب الرسمي لمحمية الأوسية على موقع إنستغرام إلى أنه يُستثنى من هذا كلا من: (كبار السن، ذوي الاحتياجات الخاصة، الخادمة).

وأضافت محمية الأوسية للطيور في المدينة المنورة أن هذه الرسوم تشمل واجب الضيافة (شرب الشاي والقهوة)، منوهة إلى أنه في حالة الزيادة، فيكون وقتها على كل شخص 20 ريال.

كما لفتت إلى أنه يتم أيضاً دفع مبلغ 200 ريال عند دخول المحمية، ويتم استلامه بعد انتهاء الزيارة في حال عدم وجود أضرار تسبب فيها الزائر.

كيفية حجز تذاكر محمية الأوسية

وذكر الحساب الرسمي لمحمية الأوسية على موقع إنستغرام أنه يجب الحجز مسبقاً من أجل زيارة المحمية، حيث يتم التواصل والاستفسار من خلال رقم الواتس آب: 0503000907.

وأشارت المحمية إلى أن مدة الزيارة تبلغ ساعة كاملة، لافتة إلى أنه في حال التأخير، فيتم الخصم من الوقت المحدد.

وأضافت أن الزائر يحق له تأجيل موعد زيارته قبل 24 ساعة إلى موعد آخر، منوهة إلى أن المبلغ لا يتم استرداده في حال عدم حضوره.

وبإمكان الزوار زيارة محمية الأوسية في المدينة المنورة طوال أيام الأسبوع من الساعة 7 صباحاً وحتى الساعة 6 مساء.

شاهدوا في الألبوم أعلاه صوراً من داخل محمية الأوسية للطيور في المدينة المنورة، فربما تحمسكم لزيارة المحمية قريباً.