مخرج "طاش ما طاش" يُصارع السرطان

فنانون يُناشدون وزير الثقافة ورئيس الهيئة العامة للترفيه لإنقاذ حياته

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 أبريل 2021
مخرج "طاش ما طاش" يُصارع السرطان

ناشد عدد من الفنانين، وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، ورئيس الهيئة العامة للترفيه المستشار تركي آل الشيخ، بالتدخل لإنقاذ حياة المخرج عبد الخالق الغانم.

عامر الحمود يُناشد آل الشيخ للوقوف مع الغانم

ناشد المخرج عامر الحمود، رئيس مجلس إدارة هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية، تركي آل الشيخ، للوقوف مع المخرج عبدالخالق الغانم، في محنة مرضه الشديدة، فيُعاني الغانم من مرض سرطان البروستات.

عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر قال الحمود: "صاحب الأيادي البيضاء والدعم لكل المبدعين الشيخ تركي آل الشيخ، زميلي وأخي المخرج المبدع عبد الخالق الغانم والذي شاركني في إخراج طاش ما طاش هو اليوم بأمس الحاجة لوقفتك معه في مرضه الله يشافيه ويعافيه وأن تكون أنت السبب بعد الله سبحانه في شفائه".

مخرج "طاش ما طاش" يُصارع السرطان

تفاعل تركي آل الشيخ مع تغريدة الحمود ورد قائلاً: "أبرك ساعة ياليت وسيلة تواصل".

تفاعل العديد من المُتابعين أيضاً مع  تغريدة الحمود، فورد في أحد التعليقات: "هذا الرجل الذي أسعد شريحة كبيرة من الشعب السعودي والمجتمع الخليجي . اللهم اشفه و عافه شفاء لا يغادر سقماً. ولو فيه أي مجال للدعم و التبرع ياليت يكون في رقم حساب بنكي كي نستطيع الدعم بما نستطع وهذا من واجبنا تجاهه".

فايز المالكي: الغانم في وضع صعب

تفاعل الفنان السعودي فايز المالكي مع حالة المخرج الغانم، قائلاً: "المخرج السعودي عبدالخالق الغانم، الذي خدم الدراما السعودية لأكثر من ثلاثة عقود والذي قدم للعرب "طاش ماطاش"يصارع اليوم مرض سرطان البروستات وهو في وضع صعب".

أضاف المالكي أنه قد تواصل مع الغانم راجياً الدعاء له ومُناشداً وزير الثقافة الأمير بدر بن فرحان للوقوف معه في محنته.

مخرج "طاش ما طاش" يُصارع السرطان

المخرج عبد الخالق الغانم ومسلسل طاش ماطاش

يُذكر أن المخرج عبدالخالق الغانم، تخرج من قسم الإخراج السينمائي بمعهد الفنون الجميلة في بغداد، وبدأ مشواره الفني عام 1992 بإخراج مسلسل "رحلة صيد"، تلاه بإخراج العديد من المسلسلات أبرزها مسلسل "طاش ما طاش" الذي وصل إلى الجزء الجزء الخامس عشر منه.

بدأ عرض مسلسل "طاش ما طاش" الكوميدي الذي ارتبط بوجدان المشاهد السعودي، والذي جسّد المجتمع السعودي بكافة أطيافه، في رمضان عام 1993 على القناة الأولى السعودية، وحقق حينها نجاحاً وإجماعاً غير مسبوق في الشارع السعودي. فيُعتبر المسلسل هو الأكثر ارتباطاً بذاكرة السعوديين والأحب إلى قلوبهم وأيقونة الكوميديا السعودية، والذي لا يزال حتى اليوم يتم تداول مقاطعه بكثرة، المسلسل أيضاً هو الذي أسس لنجومية بطليه الفنان ناصر القصبي وعبدالله السدحان.

 الأثر الكبير الذي حققه مسلسل طاش ماطاش جعل أحد الباحثين أثناء عمل رسالة الدكتوراة الخاصة به يختار المسلسل لرصد التغير الاجتماعي في المجتمع السعودي، فقد أعلن قسم الدراسات الاجتماعية بكلية الآداب في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، عن مناقشة رسالة دكتوارة من أحد الباحثين عن التغير الاجتماعي في المجتمع السعودي، لرصد هذا التغير اختار الباحث المسلسل الأشهر سعودياً وخليجياً "طاش ما طاش".

جاءت فكرة المسلسل من خلال الفنانين عبد الله السدحان وناصر القصبي، والمخرج عامر الحمود، وبعد أول موسمين انفصل المخرج عامر الحمود عن المسلسل، لتدور بعدها مشاكل كثيرة حول ملكية اسم المسلسل السعودي الشهير بين الحمود، وبين بطليه ناصر القصبي وعبد الله السدحان. والذي أفضى أخيراً بإعلان الدائرة التاسعة بديوان المظالم بالرياض أحقية الممثلين القصبي والسدحان بتملك اسم المسلسل التلفزيوني طاش ما طاش.

بعدها حلّ المخرج عبد الخالق الغانم مكان عامر الحمود في إخراج المسلسل، واستمر العمل يُعرض على القناة الأولى السعودية من الجزء الأول إلى الجزء الثالث عشر عام 2005.

ثم انتقل بشكل نهائي إلى "ام بي سي" منذ عام 2006 من الجزء الرابع عشر إلى الجزء الثامن عشر والأخير في عام 2011، حيث وقع خلاف بين نجميه ناصر القصبي والسدحان، وقاما بفض الشراكة في شركة "الهدف" التي أنتجت المسلسل منذ بدايته وحصلت بينهما قطيعة فنية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة