وفاة المخرج الكبير محمد خان

  • تاريخ النشر: الإثنين، 25 يوليو 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 يوليو 2016
وفاة المخرج الكبير محمد خان

توفي صباح اليوم المخرج المصري الكبير محمد خان عن عمر 74 عاما، إثر تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها لأحد مستشفيات القاهرة.

ومن المقرر أن تشيع جنازة الفقيد من المسجد الكويتي في منطقة المعادي عقب صلاة ظهر اليوم، لدفنه بمقابر الأسرة في المعادي.

ومن أبرز أعمال محمد خان السينمائية "فتاة المصنع"، "ضربة شمس"، "الرغبة"، "أيام السادات"، "موعد على العشاء"، "مستر كاراتيه"، "زوجة رجل مهم"، "خرج ولم يعد، الحريف"، "قبل زحمة الصيف".

ولد محمد خان في حي السكاكيني الشعبي بالقاهرة في 26 أكتوبر عام 1942 لأب باكستاني وأم مصرية، واحتل مكانة بارزة بين رواد المدرسة الواقعية التي تربعت على عرش الفن السابع أواخر السبعينات لتوثيق حياة المصريين البسطاء ومناقشة معاناتهم.

وحصل محمد خان على الجنسية المصرية بقرار رئاسي في 19 مارس 2014.

وكانت أعماله تتناول الواقع السياسي والاجتماعي المصري وتقدم صورة واضحة للفترات التي عاصرها إلى درجة تجعل منها وثائق تاريخية تسجل أحوال المجتمع المصري منذ أواخر السبيعات وحتى الآن.

ولقد عاش محمد خان فترة طويلة في إنجلترا، دامت 7 سنوات، حيث أنهى دراسته في معهد السينما عام 1963، بعدها عاد إلى القاهرة وعمل في شركة فيلمنتاج، ثم سافر إلى لبنان ليعمل مساعداً للإخراج مع يوسف معلوف و وديع فارس وكوستا وفاروق عجرمة، وبعد عامين هناك، سافر مرة أخرى إلى إنجلترا وأنشأ دار نشر وأصدر كتابين، الأول عن السينما المصرية والثاني عن السينما التشيكية، وكان يكتب مقالات عن السينما، وفي عام 1977 عاد إلى مصر وبدأ مشواره السينمائي بفيلم ضربة شمس عام 1978، أولى تجاربه الروائية الفيلمية، والذي أعجب به نور الشريف عند قراءته للسيناريو، لدرجة أنه قرر أن ينتجه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة