مذكرة توطين "التسويق" في القطاع الخاص بالسعودية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 30 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 02 نوفمبر 2020
مذكرة توطين "التسويق" في القطاع الخاص بالسعودية
مقالات ذات صلة
كيف سيحصل السعوديون على جواز سفر كورونا العالمي؟
السعودية: حسابات حكومية تنشر تغريدات فارغة فما القصة؟
حساب المواطن: رابط الاستعلام عن الأهلية للدورة 40 دفعة مارس 2021

تبنت ثلاثة هيئات في المملكة العربية السعودية عملية توطين كل المهن المتعلقة بالتسويق في القطاع الخاص، من خلال توقيع مذكرة تعاون بين كلاً من جمعية التسويق، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف".

وأشارت تقارير صحفية سعودية تناولت مذكرة التعاون، إلى أن توطين كل المهن سيتم من خلال رفع المستوى المهني ومهارات الكوادر الوطنية وتطوير قدراتهم ورفع ميزتهم التنافسية، وإكسابهم المهارات والمعارف اللازمة لسوق العمل، بهدف إحلالها بدلاً من العمالة الوافدة.

آلية تنفيذ مذكرة التعاون لتطبيق التوطين:

واتفق الأطراف الثلاثة لمذكرة التعاون، على تشكيل فريق عمل مشترك لتحديد المهن ذات الأولوية وأهم النقاط المستهدفة لتسهيل تطبيق عملية التوطين وفقا لخطة زمنية مفصلة، ضمن آلية التنفيذ.

وكذلك اتفقوا على وضع خطة زمنية لإعداد البرامج التدريبية للكوادر البشرية وتنفيذها للمهن التي تتطلب التأهيل بها، وتفعيل بند المتابعة ومشاركة التقارير عن سير العمل مع المختصين ثم رصد التحديات والعقبات ومناقشتها وتقديم الدعم لمعالجتها.

بنود مذكرة التعاون لتوطين قطاع التسويق:

وتتضمن بنود مذكرة التعاون الثلاثية بين كلاً من جمعية التسويق، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، ما يلي:

- تدريب وتأهيل وتوظيف الكوادر الوطنية في مهن التسويق في القطاع الخاص.
- توفير وظائف مستدامة.
- تطوير معايير الجودة والاعتماد المهني.
- رفع مستوى مهارات وإمكانات السعوديين بما يتلاءم مع احتياجات سوق العمل.

دور جمعية التسويق في التوطين:

وطبقاً للمذكرة التي تم عقدها، ستحدد جمعية التسويق الاحتياجات التدريبة للمهن وكذلك إعداد المحتوى التدريبي والمهن المستهدفة لها، بناءًا على واقع السوق بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لوضع قوانين وأنظمة خاصة بإصدار التراخيص للمسوقين، ومع الجهات ذات العلاقة لاستحداث المناهج التعليمية والتدريبية في الجهات التعليمية التي تدعم تأهيل المسوقين السعوديين.

وستعمل جمعية التسويق أيضاً على تطوير برامج التدريب والتأهيل لبناء المهارات المهنية التسويقية، ودعم عملية التوظيف وتسهيل تواصل الشباب السعودي مع مقدمي الوظائف، والإشراف على التدريب التعاوني للطلاب بالتنسيق مع الشركات والجهات المختصة في المملكة.

دور وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في التوطين:

ومن جانبها، سيتعين على وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إعداد دراسات لتحليل الوضع الراهن للمهن التسويقية، ورصد مؤشرات الانكشاف المهني لها، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لوضع برامج تدريب، وكذلك العمل على تحقيق مستهدفات التوطين المتفق عليها.

دور صندوق تنمية الموارد البشرية في التوطين:

وسيتولى صندوق تنمية الموارد البشرية، عقد عدد من ملتقيات التوظيف بشكل دوري في جميع مناطق المملكة، وكذلك تمكين القطاع الخاص من تحقيق مستهدفات التوطين عبر تقديم برامج عن المهارات المطلوبة، ودعم برامج التأهيل والتدريب المقدمة من جمعية التسويق، حسب الإجراءات والآليات المتبعة لدى الصندوق، ثم اعتماد برامج التدريب للمهن المستهدفة في مذكرة التعاون.