السعودية تبدأ في توطين 4 مهن

تبدأ السعودية، اليوم الأحد، في تطبيق قرار وزارة الموارد البشرية، والذي يقضي بقصر العمل على السعوديين في 4 مهن.

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 مايو 2022
السعودية تبدأ في توطين 4 مهن

بدأت المملكة العربية السعودية، اليوم الأحد الموافق 8 مايو، في تطبيق قرار وزارة الموارد البشرية، والذي يقضي بقصر العمل على السعوديين في 4 مهن، وذلك في مختلف مناطق المملكة.

توطين 4 مهن في السعودية بداية من اليوم

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن المهن الـ 4 التي يشملها القرار، هي: السكرتارية، الترجمة، أمناء المخزون، إدخال البيانات، موضحة أن هذا القرار يقصر العمل على السعوديين فقط، في هذه المهن في منشآت القطاع الخاص، مع تحديد حد أدنى للأجور في مهنتي الترجمة وأمناء المخزون، والذي يبلغ 5000 ريال.

وأشارت إلى أن هذا القرار، الصادر في شهر أكتوبر الماضي، سيوفر نحو 20 ألف وظيفة للمواطنين والمواطنات في السعودية، لافتة إلى أنه يأتي استمراراً لجهود وزارة الموارد البشرية في توفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للمواطنين من الجنسين، وكذلك في توسيع دائرة مشاركتهم في سوق العمل.

وأعلنت وزارة الموارد البشرية أنها ستقوم بتقديم حزمة من المحفزات والدعم، التي تتعلق بمساندة منشآت القطاع الخاص في توظيف السعوديين، حيث يشمل هذا إطلاق عدة برامج، من بينها: دعم عملية الاستقطاب والبحث عن العاملين المناسبين، دعم عمليات التدريب والتأهيل الضرورية، دعم عملية التوظيف والاستقرار الوظيفي، أولوية الاستفادة من كافة برامج دعم التوطين المتاحة لدى المنظومة، برامج الدعم والتوظيف من خلال صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، وآلية تنفيذ العقوبات والإجراءات النظامية.

ونوهت الوزارة إلى أنه من أجل احتساب العامل السعودي في نسبة التوطين المفروضة، يشترط أن يبدأ الأجر الشهري المسجل له في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من 5000 ريال، لافتة إلى أنه لن يتم احتساب العامل السعودي الذي يحصل على أجر أقل من ذلك في نسبة التوطين.

وحذرت وزارة الموارد البشرية من أنه في حالة عدم تقيد المنشأة بنسبة التوطين المطلوبة، أو إسناد أي من مهام تلك المهن الموطنة إلى عامل غير سعودي، سواء كان بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، تحت أي مسمى وظيفي آخر، منبهة إلى أنه سيتم حينها تطبيق العقوبات الخاصة بمخالفات التوطين المنصوص عليها في القانون.

ولفتت إلى أنه سيتم أيضاً إيقاف جميع الخدمات الإلكترونية الخاصة بالمهن المستهدفة، حيث يشمل هذا: إصدار تأشيرات للمهنة، نقل خدمة للمهنة، تعديل مهنة آلياَ للمنشأة، بالإضافة إلى إيقاف خدمة تجديد رخص العمل بناء على أحكام المادة الـ 35 من نظام العمل، التي أجازت الامتناع عن تجديد رخص العمل للمنشأة في حال مخالفة المعايير الخاصة بالتوطين.

وأضافت وزارة الموارد السعودية أن العاملين السعوديين المطلوب تواجدهم في هذه المهن، والذين تربطهم بصاحب العمل علاقة تعاقدية لأداء عمل بصورة رئيسية مقابل أجر، فلا يشترط عليهم الدوام الكامل، موضحة أنه من الممكن أن تكون عقودهم بأي نمط عمل (كامل، جزئي، مرن "العمل بالساعة"، حسب الشروط المحددة للاحتساب).

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة