171 ألف سعودي دخلوا سوق العمل في القطاع الخاص عام 2021

  • تاريخ النشر: الإثنين، 21 فبراير 2022
171 ألف سعودي دخلوا سوق العمل في القطاع الخاص عام 2021

دخل نحو 171 ألف سعودي إلى سوق العمل في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية خلال العام 2021، وبلغ عدد المشتركين على رأس العمل المشمولين بنظام التأمينات الاجتماعية نحو 1.92 مليون مشترك في نهاية الربع الرابع من عام 2021، بنسبة 23.75% من إجمالي المسجلين في القطاع الخاص، بينهم 1.2 ترك مليون مشترك من الذكور، و693.65 مشتركاً من الإناث. مقابل 1.749.571 مشتركاً سعودياً بنهاية الربع الرابع من 2020.

من ناحية أخرى، سجل الأجانب تراجعاً هامشياً، حيث غادر نحو 1.84% من المشتركين سوق العمل خلال نفس الفترة. فقد سجل عدد الأجانب على رأس العمل في القطاع الخاص، نحو 6.16 ملايين مشترك، تمثل 76.2% من إجمالي المشتركين، بواقع 5.9 ملايين مشترك للذكور، و237.1 ألف مشترك للإناث مقارنة مع 6273354 مشتركاً غير سعودي بنهاية الربع الرابع من 2020.

جاءت مهن الخدمات بالصدارة، بإجمالي عدد مشتركين على رأس العمل بلغ نحو 3.6 ملايين مشترك بنهاية الربع الرابع 2021، تلاه قطاع المهن الهندسية الأساسية المساعدة بنحو 1.98 مليون مشترك؛ للقطاع الخاص والحكومي.

وقد تصدرت منطقة الرياض بأكبر عدد من المشتركين على رأس العمل المسجلين في نظام التأمينات الاجتماعية بنحو 3.4 ملايين مشترك بنهاية الربع الرابع 2021، تمثل 39.9% من إجمالي المشتركين. وجاءت منطقة جدة مكة المكرمة بالمركز الثاني، بإجمالي عدد مشتركين بلغ 1.3 مليون مشترك، تلاها مكة المكرمة، بعدد مشتركين بلغ 1.26 مليون مشترك.

برنامج نطاقات لتحفيز التوطين

يُذكر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية كانت قد أطلقت من قبل برنامج "نطاقات" وهو مُبادرة تُمثل معيار جديد لتحفيز الشركات والمنشآت على توطين الوظائف، يهدف برنامج نطاقات إلى تقييم المنشآت العاملة في السوق السعودي حسب عدد المواطنين السعوديين العاملين فيها.

 تعتمد فكرة البرنامج الرئيسية على تصنيف الكيانات التي يعمل بها عشرة عمال أو أكثر إلى أربعة نطاقات (أحمر / أصفر / أخضر / بلاتيني) ويتحدد لون كل مؤسسة وفقاً لنسبة توطينها للوظائف.

الكيانات الأقل توطيناً تكون في النطاقين الأحمر والأصفر، بينما تُصنّف الكيانات الأعلى في نسبة التوطين  في النطاقين الأخضر والبلاتيني.

يتم تقييم نسب التوطين بالكيانات من خلال مقارنة أدائها في التوطين بالكيانات الأخرى من نفس الفئة. تم تصميم برنامج نطاقات بحيث يتم  احتساب معامل التوطين لجميع كيانات بشكل آلي، فيتم احتساب متوسط أعداد عمالة جميع كيانات الرقم الموحد لمدة (26 أسبوعاً) كما يلي: متوسط السعوديين الطبيعيين (غير المُنطبق عليهم الحالات الخاصة)، متوسط الوافدين (غير المُنطبق عليهم الحالات الخاصة)، متوسط أعداد العمالة المُنطبق عليهم الحالات الخاصة

المنشأة صاحبة أعلى نسب توطين تكون في النطاق البلاتيني والمؤسسات الأقل تكون في النطاق الأحمر وتتوزع بقية المنشآت بحسب نسب التوطين في النطاقات.

ما ترمز إليه ألوان برنامج نطاقات

إليك ألوان برنامج نطاقات وما ترمز إليه:

  • اللون البلاتيني: اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﻮاﻗﻌﺔ ﻓﻲ ﻫﺬا اﻟﻨﻄﺎق ﻫـﻲ اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﻤﺘﻤﻴﺰة ﻓﻲ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ.
  • اللون الأخضر الغامق: ﻳشمل اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮن ﻣﺘﻮﺳﻂ ﻧﺴﺐ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ يقع ضمن الثلث الأعلى حسب نسبة التوطين اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻠﻨﻄﺎق اﻷﺧﻀﺮ.
  • اللون الأخضر المتوسط: يشمل اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮن ﻣﺘﻮﺳﻂ ﻧﺴﺐ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ يقع ﺿﻤﻦ اﻟﺜﻠﺚ اﻟﻤﺘﻮﺳـﻂ حسب ﻧﺴـﺒﺔ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻠﻨﻄﺎق اﻷﺧﻀﺮ.
  • اللون الأخضر الفاتح: يشمل اﻟﻜﻴﺎﻧﺎت اﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮن ﻣﺘﻮﺳﻂ ﻧﺴﺐ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﻳﻘﻊ ﺿﻤﻦ اﻟﺜﻠﺚ اﻟﻤﻨﺨﻔﺾ حسب ﻧﺴـﺒﺔ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟﻠﻨﻄﺎق اﻷﺧﻀر.
  • اللون الأحمر: يتضمن  الكيانات الأقل والأسوأ ﻓـﻲ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ.