معلومات سريعة حول رأس السنة الهجرية

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 أغسطس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 09 أغسطس 2021
معلومات سريعة حول رأس السنة الهجرية
مقالات ذات صلة
الاختلاف بين رأس السنة الهجرية والهجرة النبوية
تعرف على الفرق بين رأس السنة الهجرية والهجرة النبوية
تعرف موعد راس السنة الهجرية الجديدة 1440 هـ

يحتفل المسلمون بأول محرم أو رأس السنة الهجرية في جميع أنحاء العالم حيث يرمز هذا اليوم إلى حدثين مهمين في العام الإسلامي هما

  • بداية السنة الهجرية الجديدة.
  • ذكرى الهجرة التاريخية من مكة إلى المدينة المنورة.

إن التقويم الإسلامي "الهجري" يعتمد على دورات القمر حول الأرض وليس الشمس. وبالتالي يبلغ طول السنة الهجرية 354 يومًا فقط. ويتم الاحتفال برأس السنة الهجرية في اليوم الأول من شهر محرم والذي يعتبر أول شهر هجري.

وبالمقارنة مع التقويمات الغربية فإن السنة الإسلامية تتراجع بحوالي 11 يومًا كل عام ميلادي "غربي" - إدخل الرابط التالي لمعرفة التحويل بين التاريخ الميلادي والهجري.

وتعتمد بعض البلدان الإسلامية رؤية القمر لتحديد تاريخ بداية السنة الهجرية الجديدة، ولهذا السبب قد لا يتم الإعلان عن المواعيد الرسمية حتى يوم قريب من رأس السنة، ويجدر بالذكر أنهذا اليوم هو يوم عطلة رسمية في معظم البلدان الإسلامية.

كما تمثل السنة الهجرية الجديدة نقطة الانطلاق للعصر الإسلامي حيث تتزامن مع الهجرة النبوية نحو المدينة المنورة، وهي رحلة الرسول من مكة إلى المدينة المنورة في الأول من محرم عام 622 م، فقد كان النبي محمد بحاجة إلى الانتقال إلى المدينة نظرًا للمضايقات التي واجهها من الكفار في مكة وبالتالي اختار النبي الذهاب إلى بلدة تُعرف باسم يثرب على بعد حوالي 320 كيلومترًا شمال مكة، والتي باتت تُعرف اليوم باسم المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية.

حيث أعطت الهجرة الحرية للمسلمين في نشر الدعوة بعد المعاناة التي تعرضوا لها في مكة المكرمة، فعندما هاجر النبي إلى المدينة تم إنقاذ المسلمين من المزيد من الاضطهاد من قبل الوثنيين المكيين، وبعد الهجرة أعلن الرسول صلى الله عليه وسلم في دستور المدينة المنورة أن المسلمين هم أخوة في الإيمان والعقيدة.

واعتمد عمر بن الخطاب الصحابي المقرب للنبي محمد والخليفة الثاني الهجرة كنقطة مرجعية للتقويم الإسلامي إما في عام 638 م أو عام 639 م.

وبمناسبة شهر محرم يتلو المسلمون آيات قرآنية ويقيمون صلوات وخطبًا خاصة في القاعات العامة والمساجد، ومن المعروف أن محرم هو ثاني أقدس شهر في السنة الإسلامية بعد رمضان.