عيد رأس السنة في اليابان: طقوس وتقاليد خاصة جعلته أهم أعيادهم

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 يناير 2024
عيد رأس السنة في اليابان: طقوس وتقاليد خاصة جعلته أهم أعيادهم

يعد عيد رأس السنة في اليابان من أهم الأعياد لديهم، بسبب الطقوس الدينية والأطباق الخاصة التي يقدمونها في هذا اليوم.. تعرفوا معنا على تفاصيل هذا العيد فيما يلي.

احتفال شوغاتسو في اليابان

يُطلق اليابانيون على هذا الاحتفال اسم” شوغاتسو"، وتبدأ التجهيزات للاحتفال يوم الحادي والثلاثين من ديسمبر بتنظيف المنازل لاستقبال العام الجديد، فالاحتفالات تبدأ في اليابان في يوم واحد يناير، فقد أقروا يوم الأول من يناير يوماً للاحتفال برأس السنة، وذلك منذ عام ألف وثمانمئة وثلاثة وسبعين ميلادياً.

أجراس المعابد تقرع 108 مرات

بمجرد أن تشير عقارب الساعة إلى تمام الساعة الثانية عشرة من منتصف الليل، تبدأ السنة الجديدة تدق أجراس رأس السنة في المعابد البوذية، والتي تقرع مئة وثماني مرات، وينصت اليابانيون لها.

حيث يشير رقم مئة وثمانية لدى الشعب الياباني إلى مئة وثمانية من الأخطاء البشرية التي يُعتقد بوجودها في المعتقدات البوذية، وتُذكرهم هذه الأجراس بضرورة التخلص من أخطائهم والبدء بداية جديدة في العام الجديد.

تقاليد الاحتفال بعيد رأس السنة في اليابان

بعد قرع الأجراس، يتبادل الجميع في اليابان تحية السنة الجديدة، ويتناولون وجبة الاحتفال التقليدية، وهي شعيرية الصويا، ويحرص البعض على ارتداء الزي التقليدي وهو الكيمونو، لكن هذا التقليد لم يعد يحظى بشعبية واهتمام كبيرين.

من التقاليد الخاصة باليابانيين أيضاً، هي ضرورة أن يحتفلوا معاً في بيت الآباء، حتى تجتمع العائلة معا، ويحرصوا على إعطاء الأطفال مظروفاً صغيراً بداخله نقود، وهو ما يقابل العيدية لدى المسلمين.

تستمر الاحتفالات برأس السنة لمدة سبعة أيام، وتستمر في بعض الأقاليم حتى يوم الخامس عشر من يناير، ويتم تعليق زينة الصنوبر والبامبو على المداخل.

برنامج تليفزيوني غنائي في ليلة رأس السنة

في أخر أيام السنة أيضاً، يشاهد الجميع التلفاز معاً، وهو أمر شائع في كل الدول، إلا أن اليابانيين لديهم برنامج معين يشاهدونه منذ أكثر من ستين عاماً، ولا يزال يحظى بشعبية كبيرة بينهم.

فالبرنامج عبارة عن مسابقة للغناء، ويعرض في ليلة رأس السنة فقط، وتكون المنافسة فيه بين الفريق الأحمر المكون من إناث، والفريق الأبيض المكون من ذكور.

ويُعرض البرنامج من الساعة السابعة والربع مساء إلى الساعة الحادية عشرة والربع مساء، وقد بدأ عرض هذا البرنامج لأول مرة عام ألف وتسعمئة وواحد وخمسين ميلادياً على قناة NHK.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة