مقابلة العمل: أسوأ 8 أشياء عليك تجنبها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 أبريل 2021 آخر تحديث: منذ 3 أيام
مقابلة العمل: أسوأ 8 أشياء عليك تجنبها
مقالات ذات صلة
6 حيل ذهنية تحتاجها لجعل مدير التوظيف يعجب بك
التفاوض في العمل: 3 حركات قوة يجب أن تستخدمها على الفور
العثور على وظيفة: إليك 8 خطوات سهلة ستساعدك كثيراً

في مقابلة العمل هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تصدر منك دون قصد أو انتباه لكنها في الحقيقة أسوأ أشياء التي يمكنك فعلها.

إذا فعلت هذه الأشياء السيئة فمن الواضح أن هناك رفضاً كبيراً سيحدث أثناء مقابلة العمل؛ لذا إليك أسوأ 8 أشياء عليك تجنبها في مقابلة العمل.

مقابلة العمل: أسوأ 8 أشياء عليك تجنبها
1. الملابس غير مهنية

الظهور في ملابس رياضية أو مجعدة أو غير مهذبة ليس مظهراً جيداً لإجراء مقابلة، قد يشير هذا إلى أنك كسول أو غير منظم. 

ماذا تفعل بدلاً من ذلك: بغض النظر عما تسمعه، فمن المسلم به تقريباً أن ترتدي بدلة للمقابلة. سواء كنت سترتدي بدلة بمجرد تعيينك أم لا، فهذا أمر غير مهم. احرص على ارتداء ملابس احترافية، وستتميز بين المرشحين الآخرين.

2. أجوبة متجولة

لا تكن مثل الأشخاص الذين يقعون في فخ الذهاب والعودة في إجاباتهم دون وضوح عندما يُطرح عليك سؤال صعب.سواء أكنت تتحدث عن نفسك في دوائر أو تعمل على إرباك الشخص الذي يجري معك مقابلة، تجنب التشتيت بأي ثمن.

ما يجب فعله بدلاً من ذلك: تأكد دائماً من استخدام إجابات موجزة وذات صلة عند الإجابة على أسئلة المقابلة، تذكر أن القليل غالباً ما يكون أكثر والجودة على الكمية!

3. تظهر في وقت متأخر

لدينا جميعاً ذلك الصديق المزعج الذي يجعلنا نتأخر عندما نريد أن نفعل شيئاً ممتعاً، أو ربما يكون هذا أنت، في كلتا الحالتين، لا تتأخر عن المقابلة.

هناك احتمالات، قام القائم بإجراء المقابلة بتكديس التقويم بمقابلات متعددة بالتتابع، يعد التأخير طريقة رائعة لتجنب الحصول على وظيفة، لكن هذا ليس هدفك.

ما يجب فعله بدلاً من ذلك: الأمر بسيط جداً؛ اظهر مبكراً. أفضل أماناً من آسف، تأكد من معرفة المدة التي ستستغرقها للوصول إلى مقابلتك «مع حركة المرور خلال ذلك الوقت» والوصول قبل 15 دقيقة على الأقل لكن لا تدخل المبنى أو المكتب قبل حوالي 10 دقائق من موعد المقابلة.

4. افحص هاتفك

أنت في منتصف المقابلة، وتشعر بأن هاتفك يرن، وينشط عقلك الباطن، الشيء التالي الذي تعرفه هو أنك تنظر إلى هاتفك في منتصف المقابلة وهذا خطأ كبير! لا تستخدم هاتفك أبداً في مقابلة، أو تحقق منه، أو حتى تنظر إلى ساعتك. يعطي هذا انطباعاً بأنك تشعر بالملل، أو لديك أماكن لتذهب إليها، أو أنك لست مهتماً.

ما يجب فعله بدلاً من ذلك: ما لم تكن بحاجة فعلاً لهاتفك لسبب غريب أثناء المقابلة، اترك هاتفك في سيارتك أو أغلقه مع وضعه في جيبك، الأمر بهذه البساطة.

5. ثني الحقيقة

ليس من الجيد ثني الحقيقة أثناء مقابلة العمل، فقد يتم سؤالك عن خبرة العمل السابقة وفي هذه الحالة، كن صادقاً ولا تكذب أبداً. من السهل التحقق من المبالغة في المدة التي عملت فيها في مكان ما أو مدى دورك، لا تقل أنك كنت مديراً عندما لم تكن كذلك! 

ما يجب فعله بدلاً من ذلك: ضع في اعتبارك صياغة ما فعلته بطريقة صادقة تُظهر تجربتك. بدلاً من القول أنك كنت مدير مشروع بينما لم تكن كذلك بالفعل، أخبرهم بدلاً من ذلك كيف ساعدت مدير مشروع، على سبيل المثال.

6. تظهر غير مستعد

سؤال المقابلة 1: من كان مؤسس شركتنا؟.. لا أحد يستطيع أن يضمن أنه سيطرح مثل هذا السؤال، لكن هل ستكون مستعداً في حال حدث ذلك؟ أم أنك غير مستعد؟ إن الحضور إلى مقابلة بدون تحضير يشبه القدوم إلى أسبوع النهائيات في الكلية معتقداً أنه كان فصلاً دراسياً عادياً. غير جيد، احرص دائماً على الاستعداد مسبقاً للمقابلة، حتى لا تبدو أحمقاً!

ماذا تفعل بدلاً من ذلك: قم بأداء واجبك. كانت شركة IBM سيئة السمعة لطرحها أسئلة غريبة في الثمانينيات والتسعينيات واكتسبت بعض الشركات سمعة لطرح أسئلة مقابلة خاصة بالشركة. امنح نفسك أفضل فرصة لتصبح نجماً ساطعاً في مقابلة من خلال الاستعداد مسبقاً! 

7. شكوى من أرباب العمل السابقين

قد يمنحك بعض المحاورين الفرصة لإطلاق العنان لأصحاب العمل الحاليين أو السابقين ولكنهم لا يأخذون الطُعم أبداً. الشكوى من الآخرين أو أصحاب العمل أو المديرين السابقين ليست نظرة جيدة.

بالنسبة للمبتدئين، قد يعرفون الشخص الذي تتحدث عنه إذا كنت في شبكة عمل ضيقة. ثانياً، هناك طرق قليلة فقط لتصبح أطول مبنى في المدينة، ومحاولة هدم مباني الآخرين ليست هي الحل!

ما يجب فعله بدلاً من ذلك: في هذه الحالة، يتم سؤالك عن سبب بحثك عن وظيفة جديدة، ضع دائماً لمسة إيجابية عليها. تحدث عن النمو والقيادة والفرص، تجنب الحديث السيئ عن الماضي!

8. تنسى أن تشكرهم على المقابلة

من أسوأ الأشياء التي يمكنك القيام بها بمجرد الانتهاء من المقابلة عدم شكر المحاور على وقته. هذه طريقة سهلة للتعبير عن امتنانك، ولكنها أيضاً طريقة سهلة لترك انطباع دائم.

ماذا تفعل بدلاً من ذلك: بعد المقابلة، صافحهم، إن لم تكن افتراضية، واجعلهم يعرفون أنك تقدر وقتهم. في اليوم التالي، أرسل بريداً إلكترونياً للمحاور أو حتى اكتب ملاحظة مكتوبة بخط اليد تشكره مرة أخرى على وقته. سواء حصلت على الوظيفة أم لا، فإن هذا الفعل المتمثل في إظهار الامتنان يحمل بعض الوزن الخطير لفرص العمل المستقبلية!