مقابلة العمل: 10 عبارات يمكن أن تنهي فرصك في التوظيف

  • تاريخ النشر: السبت، 29 مايو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 يوليو 2021
مقابلة العمل: 10 عبارات يمكن أن تنهي فرصك في التوظيف

لا أحد يريد أن يبدو غير لائقاً أو مزيفاً خلال مقابلة العمل، أنت تحاول تصوير شخصيتك بشكل أصلي بأفضل ما يمكنك أثناء الحكم على مكالمة فيديو لعقد مقابلة العمل أو حتى بالشكل التقليدي، لكن على الأقل ومن المحتمل أنه يمكن قول عبارة ما خلال المقابلة يحول دون فرصة تعيينك أو توظيفك.

لكن في حين أنه ربما يكون من الحكمة عدم تحديد كل شيء ستقوله خلال المقابلة، وفقاً للخبراء نقلاً عن موقع fairygodboss، هناك بعض العبارات التي يفضل بل يجب عدم التطرق إليها حتى تكلف نفسك الوظيفة التي تحلم بها، فكن حذراً عند مقابلتك المقبلة:

مقابلة العمل: 10 عبارات يمكن أن تنهي فرصك في التوظيف

العبارة الأولى: آخر مدير أو الشركة التي عملت لديها كانت الأسوأ

تقول جينيفر فلاناغان، أخصائية التسويق والعلاقات العامة في شركة Gentle Giant Moving Company، المتخصصة في النقل والتخزين: «أؤكد على عدم قول أي شيء سلبي عن صاحب عمل أو رئيس سابق». وتوضح حتى إذا شعر المرشح أن المعلومات صحيحة، فإنها لا تنعكس جيداً على المرشح أو الشخص أو الشركة التي يتحدثون عنها، كذلك لا تعطي الشخص الذي يجري المقابلة انطباعاً رائعاً عن المرشح، ستكون خسارة للمرشح في نهاية الأمر.

العبارة الثانية: هل توظفني؟

ومن العبارات التي تعد الأسوأ على الإطلاق هي «هل ستوظفني؟»، وفقاً لميغان تيتزر، أحد كبار الشخصيات في FGB ومدير تطوير المنتجات، الذي يقول: «أود أن أقول إن أسوأ عبارة يمكن لأي شخص أن يقولها في مقابلة هي بناءً على ما تعرفه الآن، هل ستوظفني؟"»، حتى لو كانت الإجابة بنعم، فقد لا يريدون أو لا يستطيعون قول ذلك الآن. إذا كانت الإجابة لا، فسيشعرون بالحرج عند قول الحقيقة، ولا أحد يريد أن يكذب على وجهك.

العبارة الثالثة: ليس لدي أي أسئلة

قال ستيف ماكدونالد، أحد كبار الشخصيات في FGB: «إنه حتى أفضل شركة توظيف لن تقدم كل ما قد تحتاجه لاتخاذ قرار مستنير بشأن منصب تفكر فيه، يجب أن تأتي إلى كل مقابلة بأسئلة معدة مسبقاً لكل محاور».

وتابع: «أحب أن يكون لدي ما لا يقل عن 10 أسئلة لكل محاور جاهزين وتحديد أولوياتهم بناءً على ما تمت مشاركته وما ما زلت غير واضح بشأنه. أعرف أن الرقم 10 يبدو كثيراً، لكن لا بأس في الواقع، أنا أشجع طرح نفس السؤال على العديد من المحاورين. وجود أسئلة جاهزة يظهر اهتمامك وحرصك على معرفة المزيد».

العبارة الرابعة: عذراً، لا يمكنني التفكير في أي شيء تعلمته من تلك التجربة

تقول سوزان سبيك، كبير الموارد البشرية، إن: «الشيء الوحيد الذي يقفز إلي دائماً كعلامة حمراء أثناء المقابلة هو المرشح غير قادر على تقديم أي أمثلة لما تعلموه من مشروع عمل صعب أو رئيس متطلب».

توضح سبيك: «عندما أسأل مرشحاً لوظيفة عما تعلمته من تجربة X، أتوقع أن أسمع قصة محددة تتعلق بالتجربة التي تصف ما تعلموه. التعلم من الأخطاء يدل على الرغبة في النمو والتنمية، قد يشير عدم القدرة على التعلم من المواقف الصعبة إلى عدم الاهتمام، أو ما هو أسوأ من ذلك، قد يظهر مستوى من الغطرسة لدى المرشح».

مقابلة العمل: 10 عبارات يمكن أن تنهي فرصك في التوظيف

العبارة الخامسة: كم من الوقت قبل أن أتمكن من النظر في إحدى العروض الوظيفية الأخرى؟

قالت كارين روبين، المدرب التنفيذي ومؤسس Princeton Corporate Coaching : «يشير هذا السؤال إلى اهتمام عابر بالدور الحالي، دعونا نواجه الأمر، لقد تولى الكثير منا وظيفة نعتبرها نقطة انطلاق نحو الدور الذي نريده حقاً، أو كمدخل إلى شركة أحلامنا. عندما تكون في جانب التوظيف، ومع ذلك، فإن هذا السؤال أحمر الإشارة إلى أن المرشح يركز على نموه الوظيفي أكثر من القيام بالوظيفة التي يقوم بها».

العبارة السادسة: هذه الوظيفة ستكون رائعة حقاً بالنسبة لي لأن... 

قال مارتن وودز، مدير تحسين محركات البحث متعدد اللغات في Indigoextra Ltd: «يفاجئني عدد الأشخاص الذين يقولون ستكون هذه الوظيفة رائعة حقاً بالنسبة لي لأن الأمر جزء من مقابلة، يريد القائم بإجراء المقابلة أن يعرف كيف ستكون حقاً رائعاً للشركة، وهذا ما يجب التركيز عليه»، في إشارة إلى تجميل الصورة بدلاً من التركيز على الوظيفة.

هذا هو الخط الذي سمعته كارولين أوكونور، متخصصة في شؤون الهجرة، التي قالت عنه: «إن أي شيء يتدفق بشكل مفرط حول ما يريدون أو مشاعرهم بشأن منصب ما هو علامة حمراء. إنها تظهر على أنها عقلية يائسة أو مغطاة بالسكر لما سوف تستتبعه الوظيفة. لا أشك في الحماس، لست متأكدة من أنه هذه العبارة واقعية وسأميل إلى الابتعاد عن المرشحين الذين يقولون هذه الأشياء».

العبارة السابعة: لا أعرف الإجابة على ذلك

تقول جينا كارسون، مدير الموارد البشرية في Music Grotto: «بالنسبة لي، الشيء الوحيد الذي يجب تجنبه في مقابلة هو عبارة «لا أعرف». بالطبع، بغض النظر عن مدى استعدادنا، ستكون هناك أحياناً أسئلة ليس لدينا إجابة لها على الفور، لكن عادة ما تكون هناك طريقة أفضل للإجابة عليها من لا أعرف».

تشير كارسون إلى أنه: «لا يجب أبداً اختلاق أي شيء للإجابة على سؤال لا تعرف إجابته، لكن حاول استخدام مهارات الاتصال لديك لتغيير السؤال. خذ الوقت الكافي للتفكير في الأمر، ربما كرر السؤال كما لو كنت تفكر فيه، حتى تتوصل إلى شيء يعيد المحادثة إلى شيء تعرفه».

مقابلة العمل: 10 عبارات يمكن أن تنهي فرصك في التوظيف

العبارة الثامنة: كم من الوقت سيستغرق هذا؟ لا بد لي من القيام بشيء

قالت دانا كيس، مديرة العمليات في MyCorporation.com: «أنصح بعدم استخدام عبارة مثل هل يمكننا أن نجعل هذا قصيراً؟ يجب أن أفعل شيء ما،  في عصر كوفيد-19 عندما يكون هناك العديد من الوظائف يتم إجراء المقابلات عبر الهاتف أو عبر  Zoom، من المحتمل أن يكون هناك صعوبة في التوقف أثناء المقابلة. ومع ذلك، يجب ملاحظة نقطة التوقف الصعبة بشكل أساسي من قبل المحاور، ليس الشخص الذي تتم مقابلته. لا تبدأ مقابلة عمل بشكل أساسي تسأل متى سينتهي الأمر حتى تتمكن من القيام بشيء آخر لا علاقة له بالدور والمكالمة تماماً».

العبارة التاسعة: لأكون صادقاً

قالت ميليسا سميث، المؤسس والرئيس التنفيذي لجمعية المساعدين الافتراضيين: «عندما يُقدم المرشح إجاباته بهذا البيان، فإنه يجعل المحاور يتساءل عما لم يكن صادقاً بشأنه، هل أنت لست صريحاً تماماً في معظم الأوقات؟ هل كذبت في الماضي؟ ألا تعرف كيف تتواصل بصراحة فتلجأ إلى عدم الصدق التام؟ يعتقد المرشح في الواقع أنه يُنظر إليه على أنه أكثر جدارة بالثقة عندما يعلن صراحة عن صدقه، بينما في الواقع يعمل ضده».

العبارة العاشرة: أحتاج هذه الوظيفة

قال آدم ساندرز، مؤسس ومدير موقع Successful Release: «يريد مديرو التوظيف أن يروا أن المرشحين مهتمون بالعمل في شركتهم، لكن من السهل المبالغة في الحماس، إذا بدت حريصاً جداً أو أسوأ، يائساً، للحصول على الوظيفة، فسوف يبدأون في التساؤل عن سبب ذلك. يميل المرشحون ذوو الجودة العالية إلى توفر خيارات أخرى تتيح لهم الظهور على أنهم مهتمون ولكن لا يزالون محترفين. بينما يميل المرشحون اليائسون إلى تجاوز الموقف بشكل ضعيف أو مبالغ فيه».