مقابلة العمل: عدم طرح هذه الأسئلة الـ 4 سيقضي على فرصك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 مارس 2021 آخر تحديث: الأحد، 04 أبريل 2021
مقابلة العمل: عدم طرح هذه الأسئلة الـ 4 سيقضي على فرصك
مقالات ذات صلة
مقابلة العمل: 5 أسئلة شائعة في المقابلات الشخصية وكيفية الرد عليها
العطلات الرسمية: 4 قواعد للتعامل في العمل
العمل من المنزل: فوائد تحسين روح التعاون بين فريق العمل

يستعد العديد من الأشخاص للأسئلة أثناء مقابلة العمل، لكن هل تعلم أنه يجب عليك طرح الأسئلة بعد ذلك أيضاً؟

يحدث ذلك في نهاية كل مقابلة. يسأل القائم بإجراء المقابلة، «هل لديك أي أسئلة لي؟» معظم الناس يجيبون بشكل طبيعي بـ «لا». هذا هو أسوأ شيء يمكن أن تقوله، رغم ذلك.

يظهر أنك لست منخرطاً أو مهتماً بالوظيفة، ما لم تكن بطلاً خارقاً ويمكنك تعلم كل ما تحتاج لمعرفته حول الوظيفة في 30-60 دقيقة التي استغرقتها المقابلة، فلا بد أن يكون لديك أسئلة. إذن ماذا يجب أن يكونوا؟ وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك.

مقابلة العمل: عدم طرح هذه الأسئلة الـ 4 سيقضي على فرصك

1. كيف تغير الموقف على مر السنين؟

تتطور معظم المواقف في بعض النواحي، بعضها كبير وبعضها صغير. اسأل عن تاريخ الوظيفة، وستكتشف ما إذا تمت إضافة المزيد من المسؤوليات أو ما إذا كان الموقف قد غير الاتجاه تماماً، هذا يخبرك ببعض الأشياء:

  • أولاً، إذا كان هناك تغيير حديث في المسؤوليات، فقد يكون هذا هو سبب مغادرة الشخص السابق، تأكد من أنه شيء يناسب ما تريد.
  • ثانياً، قد يعني أن الموقف واحد مع الاحتمالات، إذا كنت تخطط للنمو مع الشركة، فإن معرفة أنهم يغيرون مسؤوليات المنصب باستمرار قد يكون شيئاً جيداً.

2. ما هي التحديات المشتركة التي يواجهها الناس في هذا الموقف؟

إن طرح هذا السؤال يوضح تفكيرك المستقبلي، يُظهر لرئيسك المحتمل أنك تفكر مسبقاً في الأخطاء التي قد تحدث وكيف يمكنك إيقافها أو إصلاحها.

بمعرفة التحديات التي واجهها الأشخاص في المنصب من قبل، يمكنك تجنب المشكلات ونأمل أن يكون لديك إبحار سلس في منصبك الجديد.

3. ما هي فرص التطوير الشخصي التي تقدمها؟

التنمية الشخصية هي مفتاح النجاح في أي منصب، عندما تسأل عن فرص التطوير الشخصي، فهذا يدل على أنك ملتزم وتريد أن تنمو مع الشركة. كلما زاد عدد الأسئلة التي يمكنك طرحها حول المستقبل، زادت جدية صاحب العمل المحتمل في اعتقادك بشأن الوظيفة.

حتى إذا كنت لا ترى نفسك بقيت هناك لسنوات عديدة، فقد يساعدك ذلك في الحصول على الوظيفة، ومن يدري، فقد تقع في حب هذا المنصب وتبقى لفترة أطول مما كنت تعتقد.

4. ما هي الخطوات التالية في عملية المقابلة؟

إذا كنت مهتماً بالوظيفة بعد الانتهاء من المقابلة، فمن الطبيعي أن تسأل عن الخطوات التالية، هذا يدل على أنك تفكر في المستقبل وتريد التخطيط للخطوات التالية.

هذا يزيل بعض القلق من انتظار رنين الهاتف أو أن يرسل لك صاحب العمل بريداً إلكترونياً يطلب منك العودة لمقابلة أخرى أو يعرض عليك الوظيفة.

إذا كنت تريد الوظيفة، عليك أن تظهر أنك تريدها، لا تدع المقابلة تنتهي عندما يتوقف المحاور عن طرح الأسئلة، هذه فرصتك لقلب الطاولة.

اطرح أي أسئلة لديك حول الشركة أو عن مستقبلك مع الشركة، لا تخف من أن تبدو متقدماً جداً أو فضولياً جداً. يحب أرباب العمل رؤية الناس يلاحقون ما يريدون، يظهر أنه يمكنك فعل الشيء نفسه إذا قاموا بتعيينك.