نصائح للعناية بالبشرة للرجال فوق سن الـ 40

  • تاريخ النشر: السبت، 05 سبتمبر 2020 آخر تحديث: السبت، 12 سبتمبر 2020
نصائح للعناية بالبشرة للرجال فوق سن الـ 40
مقالات ذات صلة
أساسيات كل يوم: 5 أنماط أحذية غير رسمية يجب على كل رجل امتلاكها
ساعة باشا دو كارتييه الجديدة: الخروج عن المألوف في عالم الكلاسيكية
بيوت عطور عالمية متخصصة: اجعل واحدة منها في خزانتك

ربما لم تهتم كثيراً ببشرتك عندما كنت أصغر سناً لأنك اعتقدت أنك لست بحاجة إلى ذلك، يشعر الكثير من الرجال بهذه الطريقة حول مفهوم العناية بالبشرة. ولكن يبدأ الكثير من الرجال بملاحظة التغييرات في وجوههم بدءً من الأربعينيات من العمر.

تبدو هذه التغييرات، مثل التجعد حول عينيك أو ظهور بقع داكنة على خديك، كأنها تحدث بين عشية وضحاها وعندما تلاحظها، يمكن أن تكون مزعجة. بدلاً من لوم نفسك على عدم الاهتمام منذ سن أصغر، ابدأ روتيناً للعناية بالبشرة في أسرع وقت ممكن. 

لذا إليك نصائح للعناية بالبشرة للرجل فوق سن الـ 40، من أجل أن تشعر بالحيوية والنضارة والشباب، وفق ما جاء بموقع ذا هيلث مان.

نصائح للعناية بالبشرة للرجال فوق سن الـ 40
1. ضع الكريم الواقي من الشمس كل يوم:

تقريباً كل التغييرات الجلدية التي قد تبدأ في رؤيتها في الأربعينيات من العمر يمكن ربطها بشيء واحد وهو أضرار أشعة الشمس. وهذا لا يعني حروق الشمس، حيث تتأثر بشرتنا بالشمس كل يوم بغض النظر عما إذا كانت مشمسة في الخارج أم لا. 

ضوء الأشعة فوق البنفسجية هو أكبر عامل بيئي يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة وسرطان الجلد، فيمكن أن يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى إضعاف الكولاجين في الجلد، الذي يتناقص بالفعل بحلول سن الأربعين ويؤثر على أساس بشرتك، الذي يمكن أن يؤدي في الواقع إلى ظهور بقع داكنة عن طريق زيادة إنتاج الصباغ، وزيادة ظهور المسام، والاحمرار وتكسر الشعيرات الدموية عن طريق التسبب في نمو الأوعية الدموية.

لذا ينصح بوضع واقياً خفيفاً من الشمس للوجه في كل صباح. ويوصي العديد من أطباء الأمراض الجلدية باستخدام واقي من الشمس يحتوي على معدن يحتوي على أكسيد الزنك أو ثاني أكسيد التيتانيوم، كما يجب أن يحتوي على عامل حماية من الشمس 30 على الأقل.

2. اغسل وجهك:

ربما كنت تعتقد أنه يمكنك التخلص من الأوساخ برش الماء على وجهك والاكتفاء بأي نوع من الصابون أو الغسول. يجب أن تنتبه إلى التنظيف المناسب يعتبر أمراً مهماً بغض النظر عن عمرك، لكنه ضروري بشكل خاص في الأربعينيات من العمر حيث تقوم بتطوير روتين أكثر استهدافاً للعناية بالبشرة. لذا استخدم منظفاً محدداً للوجه كل ليلة لإزالة الأوساخ والملوثات التي تتراكم على بشرتك طوال اليوم.

3. قشر بشرتك بانتظام:

تبلغ دورة الحياة النموذجية لخلايا بشرتك حوالي 28 يوماً، لكن مع تقدمك في العمر، فإنها تطول. هذا يعني أن التخلص من خلايا الجلد الميتة يستغرق وقتاً أطول ويمكن أن تتدلى على سطح بشرتك لفترة أطول، مما يجعل بشرتك تبدو باهتة. يساعد التقشير على إرسال تلك الخلايا الميتة إلى الخارج بعيداً عن بشرتك.

4. عالج البقع الداكنة في الأربعينيات من العمر:

يمكن أن تحدث البقع الداكنة، المعروفة باسم فرط التصبغ التالي للالتهابات، في أي وقت ولكنها تصبح شكوى أكبر مع تقدمنا في العمر. وذلك بفضل التأثير التراكمي للأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية والالتهابات. 

إنها ناتجة عن صدمة في الجلد مثل حب الشباب أو الإكزيما أو الطفح الجلدي، لذا يعد استخدام كريم الوقاية من أشعة الشمس أمراً أساسياً للوقاية من البقع الداكنة وعلاجها، خاصةً بين الأشخاص ذوي البشرة الداكنة الأكثر عرضة لفرط التصبغ. يمكن أن تساعد إضافة مصل مصمم خصيصاً لعلاج البقع الداكنة في توحيد لون البشرة وتلاشي البقع الموجودة.

5. الترطيب:

إلى جانب فقدان الكولاجين، تتراجع قدرة بشرتنا على الاحتفاظ بالرطوبة مع تقدم العمر، مما قد يؤدي إلى بشرة عطشى وجافة المظهر. لذا يوصي بوضع مرطب صباحاً ومساءً.