هل تحلم بالسفر مُنفردًا؟ إليك ما يجب أن تعرفه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 19 فبراير 2021
هل تحلم بالسفر مُنفردًا؟ إليك ما يجب أن تعرفه
مقالات ذات صلة
جزر السيشل للعوائل: رحلة مثالية مليئة بالمفاجآت
طوابع تذكارية جديدة بمناسبة مئوية الدولة الأردنية
المدينة المفقودة الفرعونية: اكتشاف أثري جديد في مصر

هل تحلم أن تُسافر بمُفردك بلا رفيق من العائلة أو الأصدقاء؟ قد تسأل عائلتك أو المُقربين منك عن سبب اضطرارك لهذا، قد لا يكون لديك فكرة واضحة عن السبب، كل ما تعرفه جيدًا أنها ستكن تجربة مُثيرة وتريد أن تختبر مدى قدرتك على القيام بهذا.

حسنًا، خلال السطور التالية يُمكنك التعرّف أكثر على السفر مُنفردًا سواء أكانت رحلتك داخلية أو خارجية، وما يجب أن تخطط له أو تفعله قبل القيام بهذا الأمر.

فوائد السفر مُنفردًا

هناك بعض الفوائد التي يحملها السفر الفردي، والتي منها:

  • حمل أمتعتك فقط، بالمعنى الحرفي والمجازي، عندما تسافر بمفردك فإنك لا تحمل معدات أو مشاكل شخص آخر في رحلتك.
  • فعل ما تريد عندما تريد، لا يوجد شيء أسوأ من إضاعة الوقت في القيام بأشياء لا تريد القيام بها خلال رحلتك. مثلًا: أن تذهب إلى المتحف عندما تُفضّل أن تكون على الشاطئ، أو العكس. السفر بمُفردك يُتيح لك التنفس بسهولة وفعل ما ترغب فيه وقتما تحب.
  • اكتشاف نفسك أكثر، تستطيع أن تكتشف صفاتك أفضل عندما لا يكون هناك شخصًا بالجوار ينظر إليك، فتضطر إلى فعل أشياء مُعينة أو عدم فعل أشياء أخرى من أجله، السفر مُنفردًا يُتيح لك فرصة الاستكشاف الذاتية هذه.

نصائح السفر مُنفردًا

هناك بعض النصائح التي يجب التعرّف عليها قبل الإقدام على خطوة السفر مُنفردًا والتي منها:

  • تعرّف على المخاطر:

سواء كنت رجلاً أو امرأة، فإن السفر بمفردك له مخاطره. يجب أن تعرف المخاطر قبل أن تخرج في رحلاتك. فيجب عليك مثلًا معرفة مخاطر المنطقة التي تسافر إليها. قم ببحثك لتتعلم كل شيء عن المكان الذي تقضي إجازتك فيه ثم ضع خططك بناءًا على هذه المعرفة.

  • احزم الأشياء التي تحتاجها:

ستكون العديد من الأشياء أكثر تكلفة أو ربما لن تكون متاحة بسهولة في مكان عطلتك، مما يعني أنه يجب عليك حزمها قبل أن تذهب. يجب حزم أشياء مثل الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية في وقت مبكر وأخذها معك.

  • ضع ميزانية:

خلال رحلتك تحتاج إلى الكثير من النفقاتبدءًا من نفقات التنقل إلى الإقامة والوجبات وغيرها، تحتاج إلى إنشاء ميزانية تسمح لك بالقيام بالأشياء التي تريدها دون المبالغة في ذلك. يضع معظم الأشخاص ميزانية لوجودهم في المنزل، فلماذا لا تنشئ واحدة عندما تكون على طريق سفر. عند إنشاء ميزانية مُحددة ودقيقة، فستكون مُطمئنًا أن أموالك لن تنفد قبل القيام بالأشياء التي خططت للقيام بها أثناء رحلاتك.

  • تعرّف على الأساسيات الخاصة بك:

من المهم معرفة أساسيات السفر قبل أن تنطلق على الطريق. على سبيل المثال، هل تعلم أنك بحاجة للتأكد من أن جواز سفرك لن تنتهي صلاحيته قبل ثلاثة أشهر على الأقل؟ العديد من البلدان لديها هذا المطلب من زوارها. علاوة على ذلك، أنت بالتأكيد لا ترغب في الدخول إلى بلد آخر لتجد أن جواز سفرك قد انتهت صلاحيته تمامًا ولن تستطع العودة به إلى وطنك.

  • ضع خطة وخطة احتياطية:

عند السفر مُنفردًا يكون من الأفضل أن تضع خطة وبالإضافة إليها يكون لديك دائمًا خطة احتياطية. بهذه الطريقة ستتجنب أي مفاجآت غير مرغوب فيها وستسطيع التعامل بفعّالية مع الطروف الطارئة.

خطط مسبقًا أن تصل إلى وجهتك قبل غروب الشمس. ودوِّن دائمًا اسم وعنوان ورقم هاتف الفندق الذي ستقيم فيه.

  • امنح خط سير الرحلة لشخص تثق به:

قبل الانطلاق في رحلاتك، من المهم تحديد خطط سفرك ومسار رحلتك ومنحها لشخص تثق به. من الأمان بالنسبة لك أن يكون شخص ما على علم بمسارك، هذا الشخص قد يُمكنه التدخل والمساعدة عند حدوث أي مُشكلات، صحيح أنه قد لا يحدث شيء في رحلتك، لكن من الأفضل أن تكون مستعدًا بدلاً من أن تشعر بالأسف لأنك لم تكن كذلك.

  • احجز الفنادق مقدمًا:

يمكن أن يؤدي حجز فندقك مسبقًا إلى تخفيف الكثير من التوتر عندما تسافر بمفردك لأول مرة. يجب عليك أيضًا حجز مواصلات المطار مسبقًا إذا كُنت تُخطط للسفر خارجيًا حينما يحين الوقت لذلك. عندما تحجز فندقك أو بيتك، اسأل عما إذا كانوا سيرسلون سائقًا لاصطحابك أو إذا كان لديهم خدمة نقل.

أنفق القليل من المال الإضافي على إقامة جيدة، فمن الأفضل الإقامة في الفنادق ذات السمعة الطيبة عندما تسافر بمفردك، لأن لديهم خدمة عملاء رائعة وسيجعلوك تشعر بالأمان.

  • تحدث الى الناس:

إذا كنت ذاهبًا إلى مكان سياحي، فسيكون هناك الكثير من المسافرين بمفردهم. على الأرجح، سيكون من السهل التحدث إليهم وسيرغبون هم في التواصل. سيُتيح لك هذا التواصل أن يكون لديك شخص ما للدردشة معه وطرح الأسئلة. اسألهم من أين أتوا وإلى أين سيذهبون بعد ذلك. أو إذا كانوا يعرفون مطعم جيد قريب، سيُمكنك هذا من التعرّف على تجارب إنسانية وثقافات مُختلفة.

  • أطلع على الخريطة:

توفر لك الخرائط نظرة عامة على أي وجهة جديدة. تمنحك إحساسًا بالمسافة بين الأماكن، وبالتالي، ستُعطيك فكرة واضحة عمّا يمكنك القيام به في يوم واحد. ستحصل أيضًا على فكرة عن الأماكن التي لا تريد الذهاب إليها لأسباب تتعلق بالسلامة.

  • أضف أرقامًا مهمة إلى هاتفك:

ابحث عن تطبيقات مفيدة لهاتفك وقم بتنزيلها باستخدام شبكة Wi-Fi مجانية. احصل على مساعدة موظفي مكتب الاستقبال في مكان إقامتك لمساعدتك في إضافة أرقام محلية مهمة إلى هاتفك مثل رقم فندقك.

  • لا تخطط كثيرًا ليومك الأول:

خذ الوقت الكافي للاستقرار والتعرّف على المدينة والخطوط الرئيسية لسير الحياة بها. هل يصطف الناس للحافلة؟ ما هو شكل طعام الشارع وأين توجد أكثر الأماكن ازدحامًا؟ ما هي أقرب المطاعم لمكان إقامتك؟