لنوم هادئ وسليم.. إليك ما يجب فعله عند الشعور بالأرق

قلة النوم تتسبب في أمراض مزمنة

  • تاريخ النشر: الأحد، 04 سبتمبر 2022
لنوم هادئ وسليم.. إليك ما يجب فعله عند الشعور بالأرق

النوم جزء أساسي من الحياة؛ لذلك عندما تفتقر إلى الكمية والنوعية السليمة من النوم، فإنك تترك نفسك مفتوحاً لمجموعة من المشكلات، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2، أمراض القلب، السمنة، الاكتئاب.

حتى إذا كنت تفعل كل الأشياء الصحيحة لتعزيز النوم الجيد ليلاً، بما في ذلك ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والنوم وفقاً لجدول زمني، وتجنب الكافين في الليل، والنوم في درجات حرارة منخفضة، والحفاظ على غرفتك مظلمة وهادئة، يمكن أن يظل النوم الجيد في بعض الأحيان أمراً صعباً.

إذا كنت تواجه مشكلة في النوم، فإليك بعض الأشياء في الوقت الحالي التي يجب عليك فعلها ولا يجب عليك فعلها، وفقاً لموقع مان هيلث.

الاستمتاع والاسترخاء

قد لا تعتقد أن هناك قيمة في مجرد إغلاق عينيك والاستلقاء في السرير، حتى لو كان النوم يفلت منك، لكن الحقيقة هي أن الراحة مفيدة للغاية من منظور جسدي ومعرفي. إذا كان من المستحيل عدم النوم، فنحن نحتاج فقط إلى إبعاد أنفسنا عما يشدنا خارج النوم وأن نكون مرتاحين للاستيقاظ في السرير.

ببساطة؛ اجعل النوم لحظة استمتاع واسترخاء، بالتأمل أو القراءة قبل النوم أو الصلاة أو التفكير بإيجابية.

ابتعد عن الشاشات

الكثير منا لا يستطيع الحصول على النوم، لذلك أول شيء يخطر في بالنا الوصول إلى جهاز التحكم عن بعد الخاص بالتلفزيون أو الإمساك على الهاتف للحصول على القليل من التمرير الطائش لتمضية الوقت. لكن في حقيقة الأمر الضوء المتوهج، الضوء الأزرق AKA، يمكن أن يتداخل مع النوم أكثر من خلال قمع إنتاج الميلاتونين، الهرمون الذي ينظم دورات النوم والاستيقاظ.

استخدم سريرك للنوم فقط

واحدة من أكبر عيوب النوم، هو استخدام السرير لأي غرض آخر غير النوم. إذا كنت تقوم بأشياء أخرى قبل النوم مباشرة، سواء كانت تعمل على الكمبيوتر المحمول أو تتناول وجبة خفيفة، فسيبدأ عقلك في ربط مكان راحتك بكل شيء بخلاف ما تم صنعه من أجله.

انهض من السرير

سواء كنت تواجه مشكلة في الانجراف إلى أرض الأحلام في بداية الليل أو العودة إلى النوم بعد الاستيقاظ في منتصف الليل، فقد يكون من المفيد البقاء في السرير لفترة طويلة فقط.

يقول العديد من الخبراء أنه إذا لم يحدث النوم بعد حوالي 20 دقيقة، استيقظ واترك السرير وافعل شيئاً يبعث على الاسترخاء، وطاقة منخفضة وفي ضوء خافت مثل القراءة أو التأمل أو التنفس العميق، ولا تنظر إلى الساعة.

يمكن أن تؤدي مراقبة تلك الدقائق والساعات إلى زيادة عامل القلق لديك وإطالة الوقت المستغرق للانتقال من اليقظة إلى النوم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة