تعرّف على المهارات اللازمة التي يجب أن يتمتع بها المصور الفوتوغرافي

إليك المهام التي يقوم بها المصور الفوتوغرافي

  • تاريخ النشر: السبت، 22 أبريل 2023
تعرّف على المهارات اللازمة التي يجب أن يتمتع بها المصور الفوتوغرافي

يقوم المصورون بتسجيل وتوثيق الأحداث ويقصون القصص باستخدام الصور. يلتقط المصور صورًا للأشخاص والأماكن والأحداث والأشياء. يلتقط المصورون التجاريون الصور المستخدمة في الكتب والإعلانات والكتالوجات. بينما يقوم المصورون الصحفيون، الذين يُعرفون أيضًا بمصوري الأخبار، بالتقاط الصور التي تُستخدم عادةً لتوضيح القصص في نشرات الأخبار التلفزيونية أو في الصحف أو المجلات.

المهام التي يقوم بها المصور

تتحدد المهام التي يقوم بها المصورون بناء على الوسيط الذي يعملون فيه، بعض المهام المشتركة تشمل:

  • التقاط وتحرير المحتوى المرئي للمنصات المتعددة.
  • إنتاج الصور بطرق مختلفة بما في ذلك الوسائط المطبوعة / الرقمية.
  • تسليم المنتج النهائي لمصادر مختلفة بما في ذلك العملاء الداخليين والخارجيين ووسائل الإعلام ومصممي الجرافيك.
  • إجراء عمليات التنقيح وضبط الصورة بعد التصوير.
  • الترويج للأعمال التجارية للعملاء والجمهور.

المهارات والخبرات التي يجب أن يتمتع بها المصور

من المهارات والخبرات التي يجب أن يتمتع بها المصور التعليم والتدريب. يمكن أن تعتمد متطلبات التعليم والتدريب على الوسيلة التي يعمل بها المصور أو الوسيط الذي يُقدم الصور من خلاله.

قد يحتاج المصورون الصحفيون المبتدئون والمصورون التجاريون والعلميون عادةً إلى شهادة جامعية في التصوير الفوتوغرافي، بينما يحتاج مصورو الصور الشخصية إلى الكفاءة التقنية فقط. يمكن أن تجعل الشهادة المرشح الوظيفي أكثر قدرة على المنافسة مع المرشحين الآخرين. أيضًا، في بعض الحالات، قد لا يكون التدريب ضروريًا أو مطلوبًا، لكن الحصول على وظيفة كمساعد يمكن أن يقطع شوطًا طويلاً نحو تعلم الأعمال والتقنيات والمهارات. بالإضافة إلى الكفاءة التقنية، يحتاج المصورون إلى صفات ومهارات شخصية محددة، منها ما يلي:

  • القدرة الفنية: المصورون هم فنانون يجب أن يتمتعوا بالإبداع اللازم للتوصل إلى طرق مميزة لرواية القصص باستخدام الصور. إنهم بحاجة إلى عين جيدة لاستخدام اللون والضوء والتكوين.
  • مهارات التعامل مع الآخرين: سواء كان هؤلاء هم الأشخاص الذين تقوم بتصويرهم أو عملائك أو زملائك في العمل، يجب أن تكون قادرًا على فهم احتياجاتهم وقراءة لغة جسدهم وتنسيق أفعالك مع احتياجاتهم.
  • مهارات الاتصال: ستسمح لك مهارات الاستماع والتحدث الجيدة بفهم ما يخبرك به الآخرون وتساعدك على شرح الأشياء لهم. أيضًا، يجب على المصورين المستقلين، على وجه الخصوص، تقديم خدمة مميزة لعملائهم حتى يستمرون في التعامل معهم.
  • مهارات التسويق: يجب أن يعرف أولئك الذين يعملون لحسابهم الخاص كيفية تسويق أنفسهم. كذلك، يجب أن يعرفوا جيدًا كيفية تتبع نفقاتهم وأرباحهم. وأن يكونوا على دراية بالمسائل القانونية.

كيف تصبح مصورًا فوتوغرافيًا مميزًا؟

إذا كُنت تريد أن تصبح مصورًا محترفًا، فيُمكنك اتباع النصائح التالية:

  • حدد مكانك المناسب: قبل أن تبدأ حياتك المهنية كمصور، من المهم أن تجد المكان المناسب لك، وهو مجال العمل الذي تريد تُركز فيه كمحترف. تتضمن العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار التخصص ما يلي: مجالات التصوير المفضلة لديك والتي تشمل تحديد ما إذا كُنت تفضل العمل في الداخل أو في الهواء الطلق أو أنك تُفضل التقاط الصور في الأحداث الحية.
  • الحصول على درجة علمية: تتمثل إحدى طرق تطوير المهارات الفنية والجمالية والتصوير الفوتوغرافي في الحصول على درجة علمية أو دورات ذات صلة. قد لا يطلب أرباب العمل شهادة في هذا المجال، ولكن تلقي التعليم يمكن أن يعزز سيرتك الذاتية ويساعدك على بناء محفظة من الصور والأعمال عالية الجودة. قد يتابع المصورون درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة مع التركيز على التصوير الفوتوغرافي، أيضًا قد يواصل البعض تعليمهم من خلال الحصول على درجة الماجستير في الفنون الجميلة. من ناحية أخرى، يمكنك أن تستفيد من التعليم المستمر حول التصوير الفوتوغرافي في كليتك أو جامعتك.
  • شراء معدات التصوير اللازمة لبدء العمل: تعتمد معدات التصوير التي قد تستخدمها على أهداف الصورة وبيئة العمل. معظم المصورين يستخدمون كاميرات وعدسات وأضواء وحوامل مختلفة. يلتقط معظم المصورين الصور رقميًا، الأمر الذي يتطلب معدات إضافية مثل بطاقات الذاكرة وبرامج التحرير. أما إذا كنت تخطط لاستخدام الأفلام وتطوير الصور بنفسك، فمن المهم هنا الاستثمار في غرفة مظلمة وإعدادها باستخدام مواد كيميائية للتطوير وخطوط لتعليق الصور.
  • السعي الدائم لتطوير مهاراتك: بمجرد شراء المعدات الخاصة بك، خذ وقتًا لتتعلم ماهية إعداد كل كاميرا، وكيفية تنشيط الإعدادات المختلفة وما تمثله الرموز الرقمية على شاشة الكاميرا. يتطلب التعرف على الكاميرا الخاصة بك التدريب والخبرة، والتي يمكن أن تساعدك على تطوير مهاراتك أثناء التعلم. من المهم أيضًا معرفة كيفية استخدام برامج التحرير حتى تتمكن من تقديم عمل عالي الجودة إلى صاحب العمل أو العملاء. هناك العديد من الدورات والبرامج التعليمية عبر الإنترنت التي يمكن أن تعلمك كيفية استخدام برامج التحرير الشائعة.
  • التقط الكثير من الصور: هنا، تُعتبر الممارسة من أهم الخطوات في أن تصبح مصورًا لأنها تسمح لك بتطوير مهاراتك وتحديد التقنيات التي تستمتع بها أكثر من غيرها. الممارسة المستمرة تُعرفك بشكل أفضل على الكاميرا الخاصة بك، وتعلم كيفية إعداد اللقطات، وضبط الإضاءة واستخدام المرشحات بشكل صحيح. يُمكنك أن تقوم بالتقاط صور للعديد من الموضوعات في بيئات مختلفة، وهو ما يمكن أن يساعدك في تحديد مجالات التصوير الفوتوغرافي التي ترغب في العمل بها.
  • استخدم وسائل التواصل الاجتماعي: غالبًا ما يستخدم المصورون وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق منتجهم النهائي والتواصل مع العملاء وأصحاب العمل المحتملين وعرض أعمالهم. يعد تكوين العلاقات المهنية أمرًا بالغ الأهمية لمشاركة أعمالك، والتعرّف على الوظائف المتاحة التي يُمكنك العمل بها. بعض منصات الوسائط الاجتماعية تتمحور حول الصور، مما يسمح لك بعرض صورك المفضلة.