الفوترة الإلكترونية فاتورة: إليك خطوات الإلتزام وأمور يجب تجنبها

يبدأ تطبيقها في 4 ديسمبر 2021

  • تاريخ النشر: الجمعة، 02 يوليو 2021
الفوترة الإلكترونية فاتورة: إليك خطوات الإلتزام وأمور يجب تجنبها

في الرابع من ديسمبر 2021م تبدأ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تطبيق مشروع الفوترة الإلكترونية فاتورة، والذي يعد أحد أهم المشاريع على المستوى الوطني كونه سيشكل نقلة نوعية ذات أثر ملموس في الاقتصاد السعودي.

وسبق أن أعلنت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الضوابط والمتطلبات، والمواصفات الفنية، والقواعد الإجرائية لأحكام لائحة الفوترة الإلكترونية، وأوضحت فيه المقصود بهـذا النظام وعناصره الرئيسية، والمتطلبات الأساسية لإصدار الفاتورة الإلكترونية وحفظها عبر نظام إلكتروني.

ما هي الفوترة الإلكترونية "الفاتورة"؟

منظومة الفوترة الإلكترونية هي إجراء يهدف إلى تحويل عملية إصدار الفواتير والإشعارات الورقية إلى عملية إلكترونية تسمح بتبادل الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة ومعالجتها بصيغة إلكترونية منظمة بين البائع والمشتري بتنسيق إلكتروني متكامل.

وتوضح هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، عبر موقعه الرسمي، أن الفاتورة الإلكترونية هي فاتورة يتم إصدارها وحفظها بصيغة إلكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني وتحتوي على متطلبات الفاتورة الضريبية، ولا تعتبر الفاتورة المكتوبة بخط اليد أو المصورة بماسح ضوئي فاتورة إلكترونية.

متى يبدأ تطبيق الفوترة الإلكترونية؟

وتبدأ هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تطبيق المرحلة الأولى لنظام الفوترة الإلكترونية اعتبارا من 1 ديسمبر 2021، وذلك على كافـة المكلفيـن الخاضعيـن لضريبـة القيمة المضافة باسـتثناء المكلفيـن غيـر المقيميـن بالمملكة، بالإضافة إلى أي أطراف أخرى تقوم بإصدار الفواتير الضريبية نيابة عـن المورد الخاضع للضريبة، وذلك كحل رقمي متكامل يتم فيـه إصدار الفواتيـر وتعديلها بشكل إلكتروني تام.

مراحل تطبيق الفوترة الإلكترونية "فاتورة"

في الرابع من ديسمبر 2020 الماضي صدرت لائحة الفوترة الإلكتروية، وتم نشر القرار الخاص بالضوابط والمتطلبات والمواصفات الفنية والقواعد الإجرائية اللازمة لتنفيذ أحكام لائحة الفوترة الإلكترونية للمرحلتين الأولى والثانية في 28 مايو 2021.

ويبدأ الإلتزام بإصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية عبر نظام فوتورة إلكتروني لكل الخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية في مرحلة الإصدار الأولى اعتبار من 4 ديسمبر 2021.

وفي الأول من يناير 2023 تبدأ المرحلة الثانية، وهي مرحلة الربط والتكامل، وفيها يبدأ الالتزام بالربط والتكامل مع أنظمة الهيئة للخاضعين للائحة الفوترة الإلكترونية على مراحل لكل فئة، وستقوم هيئة الزكاة والضريبة والجمارك بإشعار الفئة المستهدفة للربط مسبقا بستة أشهر.

خطوات الإلتزام بنظام الفوترة الإلكترونية "فاتورة"

ورغم أنه لايزال هناك نحو 5 أشهر على تطبيق نظام الفوترة الإكترونية فاتورة، إلا أن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك تحث المواطنين على الاستعداد للتعامل مع هذا النظام، والذي يمكن الإلتزام فيه عن طريق الخطوات التالية:

  1. تتوقف عن استخدام الفواتير المكتوبة بخط اليد.
  2. تكون منشأتك مجهزة بنظام فوترة إلكتروني.
  3. إصدار الفواتير الإلكترونية بطريقة نظامية بما يتوافق مع أنظمة ضريبة القيمة المضافة.

ويجب التأكد من أن الفاتورة تحتوي على رمز الاستجابة السريعة المعروف بـ QR Code، وهو عبارة عن ختم يتكون من نمط من المربعات السوداء والبيضاء التي يمكن قراءتها آليا بواسطة ماسح رمز الاستجابة السريعة أو كامير الأجهزة الذكية لضمان التأكد من صحة الفواتير.

وأوضحت الهيئة أن هناك عدة حلول للفاتورة الإلكترونية، منها أن تكون جهاز كاشير أو نظام فوترة سحابي يعمل عبر تطبيق الأجهزة الذكية أو غيرها من أشكال وأنواع الحلول التقنية للفاتورة الإلكترونية.

طريقة عمل الفوترة الإلكترونية فاتورة

وعن طريقة عمل الفوترة الإلكترونية، فقد أوضحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، عبر موقعها الرسمي، أن نظام عمل الفوترة الإلكترونية فاتورة يعتمد في المرحلة الأولى على العناصر التالية:

  •  يقوم البائع بإصدار وحفظ الفاتورة عبر نظام فوترة إلكتروني متوافق مع متطلبات المرحلة الأولى.
  •  تحتوي الفاتورة على العناصر المطلوب توافرها في الفاتورة الضريبية.
  • يستلم المشتري نسخة من الفاتورة.

أمور يجب تجنبها

وأشارت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، إلى أن هناك عدة أمور يجب تجنها، وهي :

  •  إصدار الفواتير يدويا
  • إصدار فواتير لا تتضمن متطلبات الهيئة.
  • استخدام نظام غير متوافق مع متطلبات الفوترة الإلكترونية فاتورة الصادرة عن الهيئة.
  • حذف الفواتير الإلكترونية بعد إصدارها.

كيف تستعد لتطبيق الفوترة الإلكترونية فاتورة؟

ويمكنك كمكلف الاستعداد لتطبيق نظام الفوترة الإلكترونية فاتورة، التي تصبح إلزامية بمجرد بدء المرحلة الأولى في 4 ديسمبر 2021، باتباع الخطوات التالية:

  • زيارة صفحة الفوترة الإلكترونية فاتورة عبر موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الرسمي sa.gov.gazt
  • فهم عناصر الفاتورة الإلكترونية.
  • القيام بتركيب أو تحديث نظام الفوترة لدى المنشأة.
  • تجربة إصدار الفواتير الإكترونية والتأكـد مـن إصدارها بـالطريقة الصحيحة قبل تاريخ الإلزام.
  • التأكد من جاهزيـة الموظفين للتعامل مع النظام الإلكتروني.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة