هل تعاني من رائحة القدمين؟.. إليك الحل

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 مارس 2016
هل تعاني من رائحة القدمين؟.. إليك الحل
مقالات ذات صلة
صور كيف تخلص هذا الشاب من بثور الوجه؟ إليك الطريقة الرائعة
لصحة شعرك.. تجنب تماماً هذه الأخطاء
أناقتك في العمل توفر لك راتباً أعلى!

يعاني بعض الرجال من مشكلة تعرق القدمين، والتي تتسبب بدورها في تكوين فطريات وروائح كريهة، مما يضع الشخص في الكثير من المواقف المحرجة، لا سيما إذا اضطر لخلع حذائه في أي مكان.

وتشير الدراسات إلى أن العرق في القدمين يتحول إلى حالة مرضية عندما تزيد كمية العرق التي تفرزها كل قدم عن 50 ملج/دقيقة، كما تؤكد الأبحاث أن الرجال بشكل عام أكثر معاناة من مشكلة تعرق القدمين من النساء.

وبالقطع فإن البعض قام بتجربة الكثير من الأشياء لمنع مشكلة تعرق قدميه، ولكنها تبوء في النهاية بالفشل، أو يكون تأثيرها محدود وتعود المشكلة مرة أخرى بعض فترة، فإذا كنت تريد القضاء نهائيا على رائحة القدمين، اتبع النصائح التالية.

صودا الخبز

تعتبر بيكربونات الصوديوم، المعروفة باسم صودا الخبز، وسيلة فعالة للقضاء على رائحة القدمين، حيث إنها تعادل الحموضة وتقلل من العرق وتمنع نمو البكتيريا ويمكن إضافة صودا الخبز في ماء دافئ «ملعقة لكل لتر من الماء» ونقع القدمين فيها لمدة تتراوح بين 15 و20 دقيقة كل ليلة لمدة أسبوع واحد ويمكنك أيضا رش صودا الخبز في كل من الأحذية والجوارب قبل ارتدائها.

اختيار الجوارب

لابد من اختيار الجوارب بعناية، وذلك باختيار جوارب مصنوعة من مواد لا تكتم العرق، وهنا يجب الابتعاد تماما عن الجوارب المصنوعة من الألياف الصناعية والاعتماد على الجوارب القطنية.

الحذاء المناسب

يفضل ارتداء أحذية بفتحات كلما أمكن ذلك، وبالنسبة لمن يضطرون لارتداء الأحذية المغلقة تماما لظروف العمل مثلا، فعليهم اختيار أحذية من الجلد الطبيعي والبعد تماما عن تلك المصنوعة من مشتقات البلاستيك والجلود الصناعية لأنها تزيد من تعرق القدمين.

حمام القدمين

ينصح الخبراء بعمل حمام للقدمين في الصباح، ثم تجفيف القدمين جيدا وخاصة ما بين الأصابع ويمكن لمن لديه مزيد من الوقت استخدام مجفف الشعر لضمان تجفيف القدمين تماما حتى لا تتكون الفطريات وتحدث رائحة العرق.

نبات المريمية

هو نوع نباتي يتبع جنس القصعين، ويقول البعض إنه يقلل التعرق، لذا يمكن وضع القليل منه في الماء وغسل القدمين بها جيدا مع مراعاة تجفيف القدمين بعناية.

الأعشاب

ينصح بعض خبراء العناية بالجمال، باستخدام خليط طبيعي لغسل القدمين، بخلط أوراق السنديان والزعتر وأوراق الجوز وشجرة الصفصاف في الماء وغليه ثم استخدامه بعد أن يبرد كحمام للقدمين ويراعى استعماله بانتظام حتى تقضي على المشكلة تماما.

بودرة القدمين

قبل ارتداء الجوارب ضع بودرة القدمين، وخاصة ما بين الأصابع، إذ تساعد في امتصاص العرق ومنع الروائح الكريهة، واشتري نوعا جيدا من البودرة لضمان نتائج أفضل.

زيت اللافندر

يعطي زيت اللافندر رائحة جيدة  ويساعد أيضا على قتل البكتيريا، إضافة إلى أنه يحتوي على خصائص مضادة للفطريات التي تكون فعالة في علاج رائحة القدمين ويمكنك وضع بضع قطرات من زيت اللافندر في المياه الدافئة ونقع القدمين فيها لمدة 15 إلى 20 دقيقة ويكرر مرتين يوميا لبضعة أيام.