هل طفلك يعاني من قلة التركيز؟ ساعده بهذه الطرق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 نوفمبر 2020
هل طفلك يعاني من قلة التركيز؟ ساعده بهذه الطرق
مقالات ذات صلة
عُد إلى البداية: 6 طرق للتعرف على شغفك الحقيقي
10 مهارات جديدة عليك تعلمها من أجل تحسين الذات بسرعة
قبل الـ Black Friday: نصائح هامة للاستفادة من هذا اليوم

هل طفلك يعاني من قلة التركيز؟ ربما يكون أمام جهازه الإلكتروني يظهر متابعته للدروس لكنه بدلاً من ذلك يحدق في الفضاء. قد يكون الأمر محبطاً عندما ينحرف الطفل عن دراسته، لكن للوالدين دور مهم في مساعدة الطفل الذي لديه فترة انتباه قصيرة أو الذي يجد صعوبة في التركيز.

إذا كان هدفك هو تعزيز فترة اهتمام أطول لدى طفلك، ضع في اعتبارك أن التركيز هو مهارة. مع القليل من المساعدة الإستراتيجية وبالطبع الصبر، يمكن لأطفالك تطوير هذه المهارة وتحسينها بمرور الوقت، إليك طرق تساعدك على تعزيز تركيز طفلك، وفق ما جاء بموقع فازرلي.

تركيز الطفل

1. لاحظ واستكشف:

ضع في اعتبارك أنه نظراً لأن التركيز مهارة، فإن الأطفال الأصغر سناً لا يتمتعون دائماً بالقوة العقلية للتركيز على مهمة. وفق الخبراء إن الجزء المسؤول عن التركيز من الدماغ لا يتطور بشكل كامل حتى مرحلة البلوغ المبكرة. وفي حالة الأطفال الأكبر سناً، يمكن للمواقف المجهدة مثل التعلم عن بعد في حالة انتشار جائحة عالمية أن تزيد من صعوبة الانتباه.

لذا عندما ترى طفلك غير مركّز، توقف وذكّر نفسك أنه من المحتمل أن تكون هناك مهارة تنموية متخلفة لديه أو سبب ظاهري يعاني منه طفلك.

جرب أسلوب "لاحظ واستكشف".. أولاً، لاحظ معاناة طفلك، ثم حاول طرح أسئلة مثل: "ألاحظ أنك تواجه صعوبة في البدء في الرياضيات، ما الذي يحدث لك؟ أنت بخير؟ هل يمكنني المساعدة بأي طريقة؟ ما هي الأفكار التي تخطر ببالك الآن حول ورقة العمل الرياضية هذه؟".

2. علم أطفالك حل المشكلات بأنفسهم:

القفز بسرعة كبيرة جداً من أجل "الإصلاح" قد يطغى على فرصة تعليم أطفالك تقنيات حل المشكلات. لذا بدلاً من ذلك. ابدأ بطرح الأسئلة، ما الذي فعلته في الماضي لتجاهل الرسائل النصية من أصدقائك لإنهاء مهمتك؟ ما هي الأفكار التي لديك للاستمرار في التركيز بينما يلعب أخيك الصغير في الجوار؟

ضع في اعتبارك أنه مع الأطفال الأكبر سناً على وجه الخصوص، فإن أفضل استراتيجية هي تلك التي توصلوا إليها بمفردهم، لأنهم سيحصلون على مزيد من التأييد، ضع ذلك في إطار "تجربة". بعد ذلك، يمكنك إلقاء نظرة على "البيانات" لمعرفة ما إذا كانت هذه الإستراتيجية تعمل أم لا.

تركيز الأطفال

3. اطرح الأسئلة بتعاطف:

إن رؤية أطفالك يتحولون إلى يوتيوب عندما يفترض بهم العمل في مهمة أو الاستماع إلى معلمهم على Zoom  أثناء التعلم عن بعد، أمر محبط للآباء. قد تميل إلى رفع صوتك في حالة من الإحباط، لكن بدلاً من ذلك، حاول أن تهدئ نفسك. خُذ أنفاساً عميقة، ثم اطرح الأسئلة، على سبيل المثال، "ألاحظ أنك على يوتيوب هل هذا ما كلفك به معلمك الآن؟" أو "لا يمكنني رؤية معلمك على Zoom ماذا تعتقد أنه يمكنك القيام به للتأكد من رؤيته؟".

4. اكتشف ما إذا كانت المهمة سهلة للغاية أم صعبة:

إذا جربت كل شيء وطفلك يقاوم باستمرار العمل في مهمة ما، فقد تحتاج إلى القيام ببعض التجسس لمعرفة ما إذا كانت المهمة إما سهلة للغاية أو صعبة للغاية. الأطفال يفقدون الاهتمام بسرعة عندما لا تتوافق المواد أو الأعمال الروتينية بشكل صحيح مع قدراتهم.

قد لا يكون لديك سيطرة كاملة على مناهج الصف الثاني لطفلك، لكن إذا كنت تعتقد أن المادة ليست صعبة بما فيه الكفاية أو العكس، فلن يضر التحدث إلى معلم طفلك حول الخيارات الأخرى. الهدف هو العثور على "مكان جميل" يشرك دماغ طفلك بشكل كامل من أجل فترات زمنية مناسبة للعمر.